قال طارق سعدة، نقيب الإعلاميين، إن تصدر مصر قائمة أكثر 10 دول أفريقية ذات التأثير الأكبر من حيث القوة الناعمة، يؤكد مكانتها البارزة، ودورها المؤثر فى محيطها القارى والإقليمى والدولى، وإذا أطلنا النظر فى حضارة وتاريخ مصر وما تقوم به الآن يؤكد ذلك أننا نسعى لتصدر جميع المشاهد على كل المستويات، وأضاف «سعدة»، خلال حوار لـ«الوطن»، أن الشركة المتحدة هى إحدى أذرع القوة الناعمة المصرية، إذ لا يستطيع أن ينكر أحد الدور الذى تقوم به منذ تدشينها حتى هذه اللحظة.

 دور مصر الريادي في أفريقيا يمثل عمقا استراتيجيا وتأكيداً للرؤية المتكاملة التي يتبناها الرئيس السيسي لتعزيز العلاقات مع دول القارة

كيف ترى تصدر مصر قائمة أكثر 10 دول أفريقية ذات التأثير الأكبر من حيث القوة الناعمة؟

- المركز الذى حصدته مصر وفقاً لمؤشر القوة الناعمة العالمى، الصادر عن شركة الاستشارات العالمية «براند فاينانس»، يؤكد دورها ومكانتها على المستوى العالمى، وبالنظر فى تاريخ الحضارة المصرية القديمة، سنجد أنها من أكثر الحضارات تأثيراً وإعجازاً، إذ لا يزال تأثيرها باقياً حتى اليوم، كما أن وجود مصر فى التقارير العالمية الحديثة يؤكد مكانتها البارزة، ودورها المؤثر فى محيطها القارى والإقليمى والدولى.

كيف ترى دور الشركة المتحدة فى تعزيز القوة الناعمة لمصر؟

- ما تقوم به الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية يعزز القوة الناعمة المصرية على أكثر من صعيد، وبفضل جهود «المتحدة» عادت مصر لتبرز بقوة على الساحة، مقدمةً صورتها الثقافية والفنية بشكل لائق على المستوى المحلى والعربى والدولى، إذ إن هذا الإنجاز تطلب جهوداً كبيرة من النواحى المالية والتنظيمية؛ لضمان استمرار تأثير القوة الناعمة المصرية فى كل المجالات، كما أن الشركة المتحدة حققت نجاحات كبرى بسبب التنوع الذى يعد سراً لنجاحها، وأثر بشكل كبير من خلال إنتاجها لأعمال فنية تؤكد أهمية الدور المصرى فى المنطقة وتسلط الضوء على ما تقوم به من محاولات للحفاظ على الإقليم فى ظل هذه الأحداث.

  تقدير دولى لـ«القاهرة» لجهودها فى تعزيز مكانتها.. والدولة نجحت فى استغلال الأدوات الثقافية والفنية لتحقيق التأثير المرجو إقليمياً وعالمياً

ما أهمية تصدر مصر لهذه القائمة فى القارة الأفريقية؟

- هذا التقدير الدولى لمكانة مصر جاء نتيجة الجهود المستمرة التى تبذلها الدولة المصرية لتعزيز مكانتها عالمياً وإقليمياً، خاصة فى القارة الأفريقية التى تمثل عمقاً استراتيجياً لمصر، وتأكيداً للرؤية الاستراتيجية المتكاملة التى تبناها الرئيس عبدالفتاح السيسى لتعزيز العلاقات مع الدول الأفريقية على مدار العقد الماضى، وهذه الرؤية لم تقتصر على التعاون الاقتصادى والتجارى فحسب، بل امتدت لتشمل جميع المجالات التى تعزز من مكانة مصر كقوة ناعمة رائدة فى القارة.

كيف أسهمت الهوية المصرية فى تصدر مصر لقائمة أكثر 10 دول مؤثرة فى أفريقيا؟

- الهوية المصرية تلعب دوراً حيوياً فى تعزيز صورة مصر على الصعيد الدولى، حيث تُعد الفنون والآداب والموسيقى المصرية سفيراً لمصر فى الخارج، ووسيلة لجذب السياح والباحثين عن المعرفة والثقافة، إضافة للدور الكبير الذى تلعبه الدراما والسينما المصرية فى نقل الثقافات والعادات والتقاليد، من خلال الانتشار الواسع لها فى العالم العربى والإقليم، بما يسهم فى نقل صورة مصر للعالم، وتعزيز الفهم المتبادل بين الشعوب، ويؤثر بشكل إيجابى على وجود مصر فى التقارير العالمية المختلفة وتصدرها القوائم.

كيف يسهم تصدر مصر قائمة أكثر 10 دول مؤثرة بأفريقيا فى تحقيق أهدافها؟

- حصول مصر على المركز الأول فى المؤشر الخاص بمقياس القوة الناعمة بنتيجة 44.9 درجة، يظهر نجاح مصر فى تعاملاتها المتوازنة، وحسن استغلالها للقوة الناعمة، كما أن هذا الإنجاز يؤكد نجاح السياسات المصرية فى تعزيز القوة الناعمة، وذلك من خلال استغلال الدولة المصرية لأدوات الثقافة والفنون لتحقيق التأثير المرجو على الصعيد العالمى، وبالتالى يسهم ذلك فى تعزيز صورة البلاد دولياً ومحلياً بما يحقق أهداف الدولة المصرية على كل الأصعدة.

كيف يؤثر تصدر مصر فى المؤشر الخاص بمقياس القوة الناعمة على مكانتها الخارجية؟

- هذا التقدم الكبير يُظهر نجاح الدبلوماسية المصرية وسياسات الدولة فى تعزيز صورتها الخارجية، وذلك بسبب الدور الذى تلعبه الثقافة والفنون والرياضة من خلال العديد من الفعاليات، أبرزها مهرجان العلمين الذى شاهدناه خلال الفترة الماضية، وبالتالى يعزز هذا مكانة مصر كقوة ناعمة رائدة فى القارة الأفريقية والعالم، ويضع مصر فى موقع الصدارة ويعزز من قدرتها على التأثير الإيجابى على المستوى الدولى، لذلك يجب مواصلة العمل على تعزيز هذه المكاسب واستثمارها فى تحقيق المزيد من النجاحات.

إنجازات مصر

مصر تمتاز بأنها فى قلب القارة ولديها كثير من الإمكانات التى تستطيع تسخيرها واستغلالها كقوة ناعمة كبيرة، لذلك فإن تصدر مصر لهذه القائمة يؤكد أنها نجحت فى استغلال تلك الإمكانات، فالقوة الناعمة المصرية تشمل الجوانب الثقافية لطالما كانت عاملاً حاسماً فى تعزيز صورة مصر عالمياً، وتحديداً من خلال الإعلام المصرى الذى يلعب دوراً محورياً فى التأثير داخلياً وخارجياً.

 

 

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القوة الناعمة المصریة الشرکة المتحدة المصریة فى أکثر 10 دول فى القارة فى تعزیز تصدر مصر من خلال مصر فى

إقرأ أيضاً:

مبابي يضع سان جيرمان تحت «مقصلة العقوبات» في «استعراض القوة»!

 
أنور إبراهيم (القاهرة)

أخبار ذات صلة سانت إتيان.. «نهاية الكابوس»! ريال بيتيس.. «أول فرحة»


تتوالى الأنباء السيئة على باريس سان جيرمان، بالتزامن مع عودة النشاط، بعد راحة مباريات «الأجندة الدولية»، إذ إنه مهدد بتكبد عقوبة الحرمان من التعاقدات الجديدة، إذا لم يلتزم بسداد 55 مليون يورو، لنجمه السابق كيليان مبابي الذي انتقل إلى ريال مدريد.
وكشفت صحيفة «ليكيب» النقاب عن أن رابطة دوري المحترفين الفرنسية من حقها توقيع عقوبات على نادي العاصمة الفرنسية، من دون انتظار نظر القضية أمام جهات أخرى مثل الاتحاد الدولي «الفيفا» والاتحاد الأوروبي «اليويفا»، أو حتى أمام القضاء الفرنسي.
ومن قبيل التحدي لقرار الرابطة، أعلنت إدارة سان جيرمان عدم تنفيذ طلب الرابطة، وقالت في رسالة من 4 كلمات: «لن ندفع شيئاً لمبابي، ليؤكد «الباريسي» تمسكه بموقفه، وعدم التراجع عن موقفه المبدئي.
والحقيقة أن المادة 409 من لائحة الرابطة تنص - والكلام لصحيفة ليكيب- على أحقيتها في فرض عقوبات على أي نادٍ يمتنع من الدفع، منها حرمانه من إبرام تعاقدات جديدة، إلى حين تسوية القضية، بل إن الرابطة من حقها أيضاً أن تفرض عقوبات تأديبية أخرى.
وقالت الصحيفة: من حق مبابي وممثليه إحالة القضية مجدداً إلى اللجنة القانونية بالرابطة، خلال الأسبوع، ما يهدد سان جيرمان بالحرمان من عقد صفقات جديدة، بل إن ممثلي مبابي يمكنهم - إذ لم يتحقق لهم ما يريدون - التماس اللجوء إلى محكمة العمل لتسوية الأمر، وفقاً لبنود قانون العمل الفرنسي.
وهكذا أصبح بمقدور مبابي وممثليه ممارسة ضغط إضافي على سان جيرمان، ما قد يدفعه إلى الموافقة على تسوية القضية بطريقة ودية، إلا إذ تشبث «الباريسي» بوجهة نظره التي تشير إلى أن اللاعب وافق في أغسطس 2023، على التنازل عن مستحقاته، من خلال «اتفاق شفوي» أمام عدد كبير من الشهود، من بينهم الإسباني لويس إنريكي المدير الفني، ولويس كامبوس المستشار الرياضي للنادي، وآخرون.

مقالات مشابهة

  • أردوغان يحذر من كراهية الأجانب في تركيا ويهاجم المعارضة بشدة.. يضرون بقوتنا الناعمة
  • أستاذ علاقات دولية: فلسطين أصبحت لها مكانة كبيرة في الأمم المتحدة
  • البنتاغون يدرس تأثير القنابل النووية على الزراعة.. هل اقترب سيناريو الحرب المدمرة؟
  • جنوب إفريقيا تؤكد تصميمها على متابعة قضية “الإبادة الجماعية” ضد إسرائيل
  • عضو «المصرية للمناعة»: الكونغو أكثر الدول تضررا من جدري القرود
  • مبابي يضع سان جيرمان تحت «مقصلة العقوبات» في «استعراض القوة»!
  • أكاديمي إسرائيلي بارز: مقولة واحدة صدرت عن ترامب خلال المناظرة يجب أن تُقلق تل أبيب كثيراً
  • وزير البترول يبحث مع سفيرة الولايات المتحدة تعزيز التعاون من خلال الشركات الأمريكية العاملة بمصر
  • القوة المشتركة: قواتنا دمرت أكثر من 20 عربة قتالية واستولت على 10 آليات عسكرية من قوات الدعم السريع بشمال دارفور
  • بوابة الفجر تصدر بيانا لدعم نقيب الصحفيين خالد البلشي