كشف نادي الأسير الفلسطيني، الاثنين، عن اعتقال الاحتلال الإسرائيلي 98 صحفيا فلسطينيا من الضفة الغربية المحتلة وغزة منذ بدء عدوانه الوحشي على القطاع في السابع من تشرين الأول /أكتوبر عام 2023.

وقال الأسير الفلسطيني في بيان عبر منصة "فيسبوك"، إن الاحتلال الإسرائيلي أبقى على 52 صحفيا من الصحفيين الذين اعتقلهم بعد السابع من أكتوبر، رهن الاعتقال داخل سجونه.



وأوضح أنه من ضمن الصحفيين الذين لا يزالون داخل سجون الاحتلال "17 من غزة على الأقل، و6 صحفيات، و15 معتقلا إداريا"، والاعتقال الإداري هو سجن من دون توجيه أي اتهام لمدة 6 أشهر قابلة للتمديد.


وأضاف البيان، أن من بين المعتقلين حاليا "الصحفيان نضال الوحيدي وهيثم عبد الواحد"، مشيرا إلى أن هذين الصحفيين لا يزال رهن الاختفاء القسري منذ السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي.

وبحسب نادي الأسير الفلسطيني، فإن جيش الاحتلال اعتقل ما لا يقل عن "12 صحفيا، على خلفية التحريض".

وجاء البيان الإحصائي على خلفية إعلان مكتب إعلام الأسرى، في وقت سابق الاثنين، "تحويل الاحتلال المصور الصحفي الأسير حازم ناصر من طولكرم للاعتقال الإداري لمدة 5 أشهر".

وأشار المكتب إلى أن الاحتلال اعتقل ناصر "قبل 5 أسابيع بعد مداهمة منزله في ضاحية أكتابا".

وفي وقت سابق الاثنين، فتح جيش الاحتلال الإسرائيلي الرصاص على طواقم صحفية في جنين شمال الضفة الغربية ولاحقهم بجرافات، وذلك ضمن عدوانه المستمر لليوم السادس في المدينة ومخيمها، حسب وكالة الأناضول.


وفي السياق، يُذكر أن جيش الاحتلال قتل ما يزيد على 170 صحفيا في قطاع غزة منذ بدء حرب الإبادة الجماعية المتواصلة للشهر الحادي عشر على التوالي، حسب مكتب الإعلام الحكومي في القطاع.

وحذرت وسائل إعلام فلسطينية ودولية مرارا، من استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي للطواقم الإعلامية في، ودعت إلى توفير الحماية لهم، وسط تجاهل إسرائيلي لتلك الدعوات.

ولليوم الـ332 على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة بحق الفلسطينيين، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ40 ألف شهيد، وأكثر من 93 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية الفلسطيني الاحتلال الضفة غزة فلسطين غزة الاحتلال الضفة الصحفيون المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی جیش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

استشهاد مسعف فلسطيني بسجون الاحتلال

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة -اليوم السبت- استشهاد مسعف فلسطيني في سجون الاحتلال الإسرائيلي بعد اعتقاله من مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس جنوبي القطاع في فبراير/شباط الماضي.

وقالت الوزارة -في بيان- بالتزامن مع اليوم العالمي للإسعافات الأولية "تأكد استشهاد المسعف حمدان أبو عنابة داخل معتقلات الاحتلال، والذي تم اعتقاله وزملاءه في أثناء تأديته عمله في مجمع ناصر الطبي".

وناشدت الوزارة المؤسسات الأممية والحقوقية بضرورة الكشف عن مصير عشرات الكوادر الصحية الذين تم اختطافهم من المستشفيات وهم يقومون بواجبهم الإنساني".

ويصادف السبت الثاني من سبتمبر/أيلول من كل عام اليوم العالمي للإسعافات الأولية الذي أطلقه الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر عام 2000.

حصيلة كبيرة

ومنذ بداية الحرب الإسرائيلية على القطاع، استشهد أكثر من 885 من الطواقم الطبية، واعتقل 310 آخرون، وفق تصريحات سابقة لمدير عام وزارة الصحة في غزة، منير البرش.

وفي فبراير/شباط الماضي، اقتحم الجيش الإسرائيلي، "مستشفى ناصر" جنوبي القطاع ونفذ فيه عمليات قتل واعتقال لجرحى ومرضى ونازحين وطواقم طبية.

وبدعم أميركي، تشن إسرائيل منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 136 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع عدد الصحفيين الشهداء في قطاع غزة لـ173
  • استشهاد مسعف فلسطيني بسجون الاحتلال
  • إصابة عشرات الفلسطينيين بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية
  • مؤسسة حقوقية توثق عدد وفئات المعتقلين الفلسطينيين بسجون الاحتلال
  • عملية تجويع متعمدة من قبل إسرائيل تجاه الفلسطينيين (شاهد)
  • أستاذ علوم سياسية: جيش الاحتلال الإسرائيلي لا يرغب في حقن دماء الفلسطينيين
  • 41 ألفا و118 شهيدا بقطاع غزة منذ الـ7 من أكتوبر
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يستهدف الشباب الفلسطينيين بمخيم طولكرم
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في قطاع غزة إلى 41118 شهيداً
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 41118 شهيداً