يمانيون:
2024-09-15@08:43:17 GMT

صنعاء القديمة تستجدي سكانها

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

صنعاء القديمة تستجدي سكانها

محمد صالح حاتم

تعرضت العديد من المباني والبيوت التاريخية في صنعاء القديمة للانهيارات والتهدم بسبب الأمطار الغزيرة التي منّ الله بها على بلادنا خلال الإيام الماضية، ولازال هطولها مستمراً.
مدينة صنعاء القديمة المدرجة في قائمة التراث العالمي، والتي تعد من أقدم المدن التي سكنها الإنسان على وجه الأرض.
هذه المدينة التاريخية والتي تعد رمزاً لعراقة الإنسان اليمني، والتاريخ والحضارة اليمنية، وعنواناً لصمود وثبات الإنسان اليمني، والتي كانت ومازالت عاصمة اليمن الكبير.

.
مدينة سام بن نوح، وآزال ذات التاريخ العريق، والتي يحيط بها سورها من جميع الجهات، ولها سبعة أبواب، والتي لم يتبق منها سوى باب اليمن.
عندما تدخلها من هذا الباب تعود بك الحياة إلى الوراء آلاف السنين، وأنت تمشي في شوارعها، وأزقتها وتطوف بأسواقها، وحاراتها تشعر وكأنك تعيش حضارة اليمن القديمة التي نقرأها في كتب التاريخ والسير، والأساطير القديمة.
ولما تدخل مساجدها ومنها الجامع الكبير، تحس بالطمأنينة، والوقار، وتزداد إيمانا، أسواقها تكتظ بالباعة والحركة التجارية، مهما سكنت الحياة وتوقف الزمن، ففي صنعاء القديمة تجد الحركة وعجلة التاريخ لا تتوقف.
كل هذا لم يشفع لمدينة صنعاء القديمة، والتي للأسف الشديد باتت مبانيها مهدده بالاندثار، وهنا نوجه سؤالاً لمن ننتظر ومن سيأتي لإنقاذ صنعاء القديمة؟
فالحقيقة التي علينا أن نعيها وندركها هي أن المعني الأول بالحفاظ على مباني صنعاء القديمة، والاهتمام بها وصيانتها، هم أصحاب البيوت وساكنوها، فلا ننتظر منظمات خارجية، ولا مساعدات لتأتي لترمم، وتعيد تأهيل وإصلاح تلك المباني، علينا نحن اليمنيين أن نبادر ونعيد بناء ما تهدم بسبب الأمطار، وفي المقدمة أبناء صنعاء القديمة، عليهم أن يتعاونوا ويتكاتفوا ويبادروا إلى إنقاذ بيوتهم ومنازلهم، والعمل على صيانتها، وكذلك رجال المال والأعمال من أبناء صنعاء القديمة عليهم المبادرة والتحرك لإنقاذ صنعاء، وكل هذا يكون إلى جانب الجهود الرسمية.
فصنعاء درة المدن اليمنية وتاجها، والحفاظ عليها واجب علينا جميعا وفي المقدمة ساكنوها، فلا تهملوا بيوتكم، ولا تنتظروا من يحافظ عليها ويرممها، فكما حافظت عليكم وآوتكم، عليكم أن تحافظوا عليها وتهتموا بها…

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: صنعاء القدیمة

إقرأ أيضاً:

«حياة كريمة» تنظم معسكرا للمتطوعين للتعريف بالحضارة المصرية القديمة

شارك 18 متطوعا من مبادرة حياة كريمة ومؤسسة فودافون مصر في رحلة استكشافية عبر الزمن بالمتحف المصري الكبير، تحت شعار «صيِّف في مصر القديمة»، نظمتها المبادرة الرئاسية لدعم وتطوير الريف المصري «حياة كريمة».

معسكر تدريبي لمدة يوم واحد  

ووفقا لما جاء على الصفحة الرسمية لمؤسسة حياة كريمة، خاض المتطوعون معسكرًا استثنائيًا لمدة يوم واحد، إذ جرى دمج الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الرقمية لإعادة إحياء الأدوات والآثار القديمة التي كان يستخدمها المصريون القدماء.

واوضحت حياة كريمة أن هذا الحدث، الذي استمر سبع ساعات، قدم للمشاركين فرصة استثنائية للتعرف على كيفية استخدام الأدوات القديمة والتقنيات التي استخدمها الأجداد في حياتهم اليومية.

استعراض الأدوات التاريخية 

وجرى خلال المعسكر استعراض الأدوات والابتكارات التاريخية، تمكن المتطوعون من إعادة تجربة الحياة في العصور القديمة بطريقة تفاعلية وممتعة، ما أضاف بُعدا تعليميا مميزا لهذه الرحلة.

وأضافت مؤسسة حياة كريمة: «لقد كان لهذا اليوم أثرا كبيرا في النفوس، حيث جمع بين التعلم والتسلية والتجربة الفريدة، ما يجعل من الصعب نسيان تفاصيله، كما أنه يساهم في تعزيز الوعي بالقيم والتراث المصري.».

مقالات مشابهة

  • أربيل تستحضر ذكرى المولد في قلب المدينة القديمة.. صور
  • مسؤول بالرئاسة الإيرانية: الحوثيون يسمحون للسفن بالمرور إلى اسرائيل مقابل المال والتي لا تدفع يستهدفونها
  • وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان يقدم مقترحا حل أزمة الإيجارات القديمة
  • الأسباب اليمنية القديمة والحديثة للاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • ما هي وثيقة نابو لاحتلال غزة وطرد سكانها؟
  • بساطة الأيام القديمة
  • شاهد بالفيديو.. عريس سوداني “يغرق” داخل أموال طائلة من “النقطة” التي رماها عليه أصدقائه “الجلابة” في ليلة زفافه والجمهور يصنفها بأنها أعلى “نقطة” حديث في التاريخ (مليارات وقروش زي الرز)
  • وُضعت في الخمسينيات.. ماذا تعرف عن وثيقة نابو لاحتلال غزة وطرد سكانها؟
  • طريقة بيع الكتب القديمة على الإنترنت والاستفادة منها.. ربح 70%
  • «حياة كريمة» تنظم معسكرا للمتطوعين للتعريف بالحضارة المصرية القديمة