قال الدكتور علاء أبو عامر، باحث وأكاديمي، إن تمسك قوات الاحتلال الإسرائيلي بمحور فيلادلفيا لا يتعلق بالحسابات الاستراتيجية للاحتلال، بل يتعلق بحسابات شخصية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأضاف «أبو عامر»، خلال مداخلة ببرنامج «منتصف النهار»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه وفقًا لما تم تسريب من لقاءات فإن نتنياهو قد أقر بعدم وجود قيمة استراتيجية للتواجد الإسرائيلي على هذا المحور، وأن مصر سترفض ذلك لأنه يهدد معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية.

وأوضح أن الهدف الاستراتيجي والأساسي لإسرائيل هو بقاؤه في الضفة الغربية لأنهم يعتقدون أنها الهدف الأساسي للمشروع الصهيوني إذ يكثفون الاستيطان بالضفة ويخلقون حالة من عدم الاستقرار حيث تتواجد عصابات المستوطنين التي تهاجم القرى محاولة لإخلاء الضفة الغربية.

وأكد أنه إذا لم تكن هناك أي مقاومة، فإن المشاريع الاستيطانية ستستمر دون عوائق فهم مستمرون في مهاجمة القرى وقتل المدنيين والإعتداء على بيوتهم وحقولهم وهذا الحال اليومي ينذر بوضع كارثي، مؤكدًا أن الحصار في الضفة الغربية أكثر صعوبة من قطاع غزة، لأن مساحتها أكبر وسكانها أكثر وأرضها جبلية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عصابات المستوطنين قناة القاهرة الإخبارية عدوان الاحتلال الإسرائيلى بنيامين نتنياهو السلام المصرية الإسرائيلية محور فيلادلفيا بنيامين نتنياهو الاحتلال الإسرائيلي قوات الاحتلال الإسرائيلي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين بمحور فيلادلفيا

إقرأ أيضاً:

باحث سياسي: تدخل بن جفير في صلاحيات شرطة الاحتلال وراء استقالة كبار الضباط

قال الدكتور خليل تفكجي، الكاتب والباحث السياسي، إن وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي إيتمار بن جفير يحاول التدخل على صلاحيات الشرطة الإسرائيلية، وبدء صراع معها حين سلح المستوطنين في الضفة الغربية، الذين أصبحوا يشكلون دولة خاصة بهم دون قانون شرعي يحكمهم، وعلى هذا الأساس اندلعت موجة من الاستقالات الجماعية في جهاز الشرطة الإسرائيلي.

تهميش دور الشرطة الإسرائيليية

وأضاف «تفكجي» خلال مداخلة مع قناة «القاهرة الإخبارية»، أن اليمين الإسرائيلي المتطرف الذي يعتبر أن القانون الإسرائيلي يسري على الضفة الغربية وتم تعيين «هلل روت» في الإدارة المدنية، أدى إلى وجود قانونين داخل الضفة أحدهما عسكري وأخر مدني، ما خلق تضاربا في الصلاحيات بين أجهزة الأمن الإسرائيلية، وأدى في النهاية إلى تهميش دور الشرطة الإسرائيلية ما دفع عديد من قيادات الشرطة إلى الاستقالة.

وأوضح الباحث السياسي، أن بن جفير بدء في تشكيل ميليشيات مسلحة من المستوطنين بالضفة الغربية لقمع الفلسطينين والاعتداء عليهم، ما قد ينجم عنه تفجير للوضع في الضفة، مشيراً إلى أن كل المسؤولين الأمنيين الإسرائيليين باتوا يدركون ذلك ولكن بن جفير يسعى إلى إشعال النار في الضفة ليجد ذريعة للسيطرة عليها.

مقالات مشابهة

  • الأونروا تعلن مقتل أحد موظفيها في الضفة الغربية مع مواصلة الجيش الإسرائيلي عملياته    
  • إصابة عشرات الفلسطينيين بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية
  • ماذا يخطط نتنياهو للضفة الغربية؟ محللان يجيبان
  • الجيش الإسرائيلي يقتل موظفاً في أونروا بالضفة الغربية
  • لأول مرة.. الجيش الإسرائيلي يعثر على نفق شمال الضفة الغربية
  • باحث: الاحتلال الإسرائيلي لم يلتزم بالقرار الأممي لوقف إطلاق النار في لبنان
  • الاحتلال الإسرائيلي ينسحب من طولكرم وطوباس
  • باحث سياسي: تدخل بن جفير في صلاحيات شرطة الاحتلال وراء استقالة كبار الضباط
  • باحث سياسي يكشف السبب وراء الاستقالات في جهاز الشرطة الإسرائيلي
  • الخارجية الفلسطينية تدين اقتحام «نتنياهو» للأغوار.. وتحذر من تفجير الأوضاع في الضفة الغربية