كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس عبدالفتاح السيسي لشؤون الصحة والوقاية، تفاصيل جديدة بشأن مرض جدري القرود، مشيرا إلى أن هذا المرض لم يصل لحد الوباء.

تسجيل حالة الإصابة الرابعة بفيروس جدري القرود في باكستان (تفاصيل) استشارى: «جدرى القرود» لا يعد وباء مثل «كورونا»


وأضاف مستشار الرئيس عبدالفتاح السيسي لشؤون الصحة والوقاية، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي، مقدم برنامج حضرة المواطن، المذاع عبر قناة الحدث اليوم، مساء اليوم الاثنين، أن هناك زيادة في عدد الحالات الماصبة وخرج من الكونغو الديمقراطية إلى عدة دول في الشرق الأوسط، متابعا أن لم يصل هذا المرض إلى حد الوباء.

 جدري القرود مرض معدى

وتابع مستشار الرئيس عبدالفتاح السيسي لشؤون الصحة والوقاية، أن جدري القرود مرض معدى، وانتقل من القرود إلى الإنسان، ووسائل الانتقال عن طريق الاحتكاك المباشر، والاتصال الجنسي غير الطبيعية، وأيضًا من المريض المصاب بالأدوات الخاصة به.

وأشار  مستشار الرئيس عبدالفتاح السيسي لشؤون الصحة والوقاية، إلى أن يظهر في أعراض جلدية وحرارة مرتفعة كونه مرض فيروسي في الأساس.

أعلنت الصحة العامة في إقليم خيبر بختونخوا شمال غرب باكستان تسجيل حالة الإصابة الرابعة بفيروس جدري القردة في البلاد.


ونقلت وسائل الإعلام المحلية عن الدكتور إرشاد علي روغاني، مدير الصحة العامة في خيبر بختونخوا، بإنه تم تسجيل الحالة الرابعة لفيروس الجدري في باكستان في بيشاور التي سبق العثور على الحالات الثلاث الأولى من الفيروس في مطارها.


وأكد الطبيب المعالج أن المريض ينتمي إلى منطقة بيشاور وهذه هي الحالة الرابعة المؤكدة لمرض الجدري في خيبر بختونخوا..

وقال إنه "لم يتم الإبلاغ عن أي حالات محلية حتى الآن" موضحا أن إدارة الصحة بالمقاطعة "أنشأت نظاما متكاملا لمراقبة المرض".

جدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية قد أعلنت الشهر الماضي أن تفشي المرض مؤخرا يمثل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا بعد تحديد النوع الجديد من الفيروس، Clade 1b.. غير أنها قالت إن فيروس الجدري ليس فيروس كوفيد 19 آخر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مستشار الرئيس جدري القرود مرض جدري القرود الجدري بوابة الوفد جدری القرود

إقرأ أيضاً:

طبيب مصري بسويسرا يكشف تفاصيل بحثه العلمي غير المسبوق بشأن السرطان (فيديو)

كشف الدكتور هيثم شعبان، قائد مجموعة بحثية بكلية الطب جامعة جنيف ومعهد أجورا لأبحاث السرطان بسويسرا، تفاصيل البحث العلمي الجديد الذي يفتح باب الأمل لدراسة انتشار السرطان وتصنيف الخلايا في أقل من ساعة.

طبيب يوضح طرقًا أكثر فعالية للكشف عن السرطان المكتبة المتنقلة بالأقصر تدعم محاربي السرطان الصغار فى الصعيد

وقال شعبان، خلال مداخلته الهاتفية ببرنامج مصر تستطيع المذاع على قناة دي أم سي، : "لابد أن يكون هناك أدوات كثيرة جدا لمعرفة أسباب تغير الجينات التي يتبعها تغير بالحركة".

وأضاف: المهم في علاج المرض معرفة ما هو سببه، ولذلك يجب أن تكون هناك أدوات كثيرة للوقوف على ذلك، فـ«الجينوم» حين يتغير في تراكيبه تتبعه تحركات في المادة الخاصة به، مشيراً إلى أن المادة الوراثية للإنسان دائمة الحركة.

حين يتلف «الجينوم» من الممكن أن يتعرض الإنسان لأمراض مثل السرطان

وتابع: حين يحدث تلف بالجينوم يتحرك سريعا لإصلاح هذه التلف، منوهاً إلى أنه حين يتلف «الجينوم» من الممكن أن يتعرض الإنسان لأمراض مثل السرطان.

وأشار إلى أن معظم الدراسات خلال الأعوام الماضية كانت على الخلايا الميتة، متابعا:" رؤية كيفية يتحرك الجينوم وكيف يقوم بعملية الإصلاح ويتغير من الحالة السليمة إلى حالة مرضية لم يكن موجوداً.

وأردف: “في عام 2020 قمت ببحث نشر في الجينوم بيولوجي وأخذ بحث العام، واكتشفت فيه تقنية جديدة لرؤية كامل الجينوم في الخلايا السرطانية الحية، ورسمنا خرائط للحركة الخاصة به وتفاعلات المادة الوراثية؛ وهو ما أحدث ضجة كبيرة في الأوساط العلمية”.

 

مقالات مشابهة

  • المصل واللقاح تكشف تفاصيل موافقة منظمة الصحة العالمية على أول لقاح ضد جدري القرود
  • الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود
  • وافقت عليه «الصحة العالمية».. معلومات عن أول لقاح ضد جدري القرود
  • بشرى سارة.. منظمة الصحة العالمية تعلن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود
  • للحد من تفشى جدري القرود.. «الصحة العالمية» توافق على استخدام لقاح MVA-BN
  • ارتفاع وفيات جدري القرود في إفريقيا إلى أكثر من 100
  • طبيب مصري بسويسرا يكشف تفاصيل بحثه العلمي غير المسبوق بشأن السرطان (فيديو)
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة بفيروس جدري القرود
  • عاجل| تفاصيل اجتماع الرئيس السيسي مع مدبولي.. وتوجيهات جديدة