الرياض : البلاد

 سجل الميزان التجاري السعودي غير النفطي فائضاً مع دول مجلس التعاون الخليجي خلال الربع الثاني من العام الجاري بقيمة 5,743 مليارات ريال، ليبلغ مستوى الـ 6,776 مليارات ريال، محققاً نمواً سنوياً يُقدر بـ 600%، مقارنة بنفس الفترة المماثلة من العام 2023، حيث كان يبلغ 1,033 مليار ريال، وفق ما أوضحته البيانات الأولية لتقرير التجارة الدولية للربع الثاني الصادر من الهيئة العامة للإحصاء.

 وبلغ إجمالي الصادرات السلعية غير النفطية؛ يشمل (الصادرات الوطنية، وإعادة التصدير) 24,392 مليار ريال، محققاً نمواً سنوياً يُقدر بـ 31%، بزيادة بلغت 5,765 مليارات ريال، مقارنة بنفس الفترة المماثلة من العام 2023، التي كانت عند 18,627 مليار ريال، في حين بلغ إجمالي الواردات السلعية 17,616 مليار ريال.

 وفي ما يخص أرقام الصادرات السلعية غير النفطية تشمل إعادة التصدير مع دول مجلس التعاون الخليجي؛ فقد جاءت بالمرتبة الأولى دولة الإمارات العربية المتحدة بقيمة 15,070 مليار ريال، مثلت نحو 61.8% من الإجمالي، وحلت مملكة البحرين بالمرتبة الثانية بقيمة 5,792 مليارات ريال بنسبة 23.7% من الإجمالي، وجاءت ثالثًا دولة الكويت بـ 1,823 مليار ريال بنسبة بلغت 7.5% من الإجمالي، ورابعًا سلطنة عمان بـ 965 مليون ريال بنسبة 4% من الإجمالي، وخامسًا دولة قطر بقيمة 741 مليون ريال، بنسبة 3% من الإجمالي.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: ملیارات ریال من الإجمالی ملیار ریال

إقرأ أيضاً:

"أونكتاد": الناتج المحلي الإجمالي لغزة انخفض بنسبة 81% أواخر عام 2023

قالت منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «أونكتاد» إن العدوان الإسرائيلي على غزة وضع اقتصاد القطاع في حالة خراب وخلف وراءه دمارا اقتصاديا في جميع أنحاء الأراضي المحتلة.

السفارة الفلسطينية بالقاهرة تستضيف عدد من المثقفين القادمين من غزة البنتاجون: اتفاق وقف إطلاق النار في غزة أمر مهم في الوقت الراهن الناتج المحلي الإجمالي لغزة

وأضافت «أونكتاد» أن الناتج المحلي الإجمالي لغزة انخفض بنسبة 81% في الربع الأخير من عام 2023 ما أدى إلى انكماش الاقتصاد الفلسطيني بشكل عام بنسبة 22% للعام بأكمله حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في نبأ عاجل.

جدير بالذكر أن مستوطنون، قاموا بقتحام المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا صلوات تلمودية.

وأفاد شهود عيان بأن مستوطنين اقتحموا المسجد على شكل مجموعات، فيما حولت شرطة الاحتلال البلدة القديمة إلى ثكنة عسكرية، ونشرت مئات من عناصرها على مسافات متقاربة، خاصة عند بوابات المسجد الأقصى، وشددت إجراءاتها العسكرية عند أبوابه وأبواب البلدة القديمة، وفرضت قيودا على دخول المصلين ، وفقا لوكالة وفا.

جيش الاحتلال الإسرائيلي

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي، أوامر بالإخلاء للمواطنين في مناطق عدة بشمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال أصدر الأوامر بالإخلاء في منطقة بيت حانون وأحياء المنشية والشيخ زايد والنازحين شمالي قطاع غزة، وفقا لوكالة وفا.

وشهدت المنطقة المذكورة حركة نزوح قسري بعد مطالبة جيش الاحتلال بإخلائها.

وكانت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" قد قالت في تقرير لها الأسبوع الماضي، إن أوامر الإخلاء القسري، التي يُصدرها جيش الاحتلال أصبحت حدثا يوميا لمواطني قطاع غزة، الذين يضطرون إلى المغادرة من أجل النجاة بأرواحهم.

وأضافت، أن العائلات تضطر إلى الانتقال مرارا وتكرارا، مع العلم أن الأمان غير موجود في أي مكان بقطاع غزة.

وأشارت "الأونروا" إلى أن 83% من قطاع غزة تم وضعه تحت أوامر الإخلاء أو صنفه جيش الاحتلال "مناطق محظورة".

ووفق آخر الإحصائيات، فإن عدد النازحين في قطاع غزة بلغ نحو مليونين، بينهم 1.7 مليون يعيشون في منطقة المواصي غرب جنوب القطاع بظروف معيشية مروعة، وفق بيان سابق لمنظمة المساعدة الإنسانية الدولية "أوكسفام".

مقالات مشابهة

  • شنايدر إلكتريك تعلن نتائج برنامجها لتأثير الاستدامة (SSI) للربع الثاني من 2024
  • عجز الميزانية يتدنى إلى 32,8 مليار درهم منذ مطلع هذا العام
  • تقرير.. نزوح 45 أسرة من إب خلال الربع الثاني من العام الجاري
  • "أونكتاد": الناتج المحلي الإجمالي لغزة انخفض بنسبة 81% أواخر عام 2023
  • 124 دولة تستورد البندق التركي بقيمة 2.3 مليار دولار في موسم واحد
  • أونكتاد: الناتج المحلي الإجمالي لـ غزة انخفض بنسبة 81% في الربع الأخير من عام 2023
  • محمد بن راشد: 296 مليار درهم تبادلنا التجاري غير النفطي مع الصين سنوياً
  • الصادرات الإيرانية للعراق ترتفع لأكثر من 10 مليارات دولار
  • تضاعفت 71 مرّة.. الصادرات الإيرانية للعراق ترتفع لأكثر من 10 مليارات دولار
  • «كوكاكولا هيلينيك مصر» تعتزم الانتهاء من ضخ استثمار بقيمة مليار يورو خلال 5 سنوات