شمسان بوست / خاص:

دشن محافظ محافظة الضالع اللواء علي مقبل صالح ، الدورة التدريبية في تعزيز صمود ومرونة المستشفيات أثناء الازمات التي تنفذها الادارة العامة للخدمات الطبية – قطاع الطب العلاجي بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية وتمويل من البنك الدولي ICP ويشارك في الورشة 25 شخصا من الكوادر الطبية المختصة .

في افتتاح الدورة أكد محافظ المحافظة اللواء علي مقبل صالح على أهمية الدورة في ترسيخ المفاهيم السليمة في كيفية مواجهة المخاطر والعمل على تعزيز صمود المستشفيات في وجهها .

مشدداً على ضرورة التعاطي الإيجابي مع مفردات الدورة وتطبيقها على الواقع لضمان مخرجات على قدر من الجودة كون اهمية التدريب يعزز من قدرة المرافق الصحية على الصمود امام التحديات والصعوبات التي تواجهها، ورصد سرعة الاستجابة لمخاطر الصحة العامة .

ومن جانبه أكد مدير مستشفى النصر الدكتور محمد محسن ، أن هذه الورشة تتيح إمكانية تحديد الاحتياجات الأكثر إلحاحا في إطار نظام الأمن الصحي لتعزيز التأهب لحالات الطوارئ ورصدها والاستجابة لها، بما يمكنها من التعامل بمرونة تتيح لها الاستمرار في تقديم الخدمات الصحية للمستفيدين منها من المواطنين والمقيمين والمساهمة الفاعلة في مواجهة الطوارئ الصحية المختلفة.



وتأتي الدورة برعاية وزير الصحه العامة والسكان أ.د قاسم محمد بحيبح ومحافظ محافظة الضالع أ. علي مقبل صالح (تدريب مدربين لتعزيز صمود مرونة المستشفيات بالضالع) بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.


*من مصطفى أبو اليزيد

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

«الرقابة الصحية»: توجيهات بانضمام المستشفيات الجامعية للتأمين الصحي الشامل

أكد الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، استعداد الهيئة للتعاون المكثف خلال الفترة المقبلة في تأهيل المستشفيات الجامعية للحصول على الاعتماد وفقا لمعايير الجودة الصادرة عن الهيئة والحاصلة على الاعتماد الدولي من (الإسكوا)، مشيدًا بالدور القيادي البارز الذي تلعبه جامعة القاهرة على مر التاريخ والمكانة المرموقة لطب قصر العيني ومستشفيات جامعة القاهرة في خدمة قطاع عريض من المرضى بخدمات تخصصية على أعلى مستوى من الكفاءة.

انضمام المستشفيات الجامعية لمنظومة التأمين الصحي الشامل

وأكد رئيس الهيئة، خلال لقاءه بالدكتور محمد سامي عبد الصادق، رئيس جامعة القاهرة، أن هناك توجيهات من القيادة السياسية بضرورة انضمام المستشفيات الجامعية لمنظومة التأمين الصحي الشامل باعتبارها مصادر مهمة لتوفير الرعاية الصحية وتقديم خدمات طبية وعلاجية لقطاع عريض من المرضى لما تمتلكه من خبرات بشرية وإمكانيات تكنولوجية عالية وتغطيتها جميع محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى دورها في تعزيز المعرفة الطبية والعلمية وتدريب الطلاب والأطباء وتطوير مهاراتهم في التخصصات المختلفة.

التصميمات المعمارية والهندسية للمنشآت الصحية الجديدة

واستعرض «طه»، دور الهيئة في مراجعة التصميمات المعمارية والهندسية للمنشآت الصحية الجديدة أو الخاضعة للتطوير لضمان التوافق مع تطبيق المعايير حال انشائها، إلى جانب أدوار الهيئة في تأهيل الفرق الطبية والإدارية بالمستشفيات للحصول على الاعتماد وفقا لمعايير «GAHAR» من خلال الدعم الفني للمنشآت وتنفيذ الدورات التأهيلية لمقدمي الخدمات الصحية لتصحيح المفاهيم الخاطئة الخاصة بالمعايير وسبل تطبيقها لضمان تقديم خدمة صحية آمنة للمريض، مؤكدا على أن فريقي الهيئة للدعم الفني والتدريب على قدر كبير من الخبرة والكفاءة في تبسيط عرض المعايير ومساعدة كافة مقدمي الخدمة الصحية على استيعابها وتطبيقها.

وأشار إلى أنه، بخلاف المفاهيم المغلوطة الشائعة عن معايير جودة الرعاية الصحية، فهي معايير وظيفية - وليست شكلية – تعني في الأساس بتحقق مكونات الخدمة بشكل آمن ووضع نظام جيد وواضح لإدارة الرعاية الصحية لذا فهي صالحة للتطبيق على المنشآت الصحية القديمة والمنشآت التي يتم تطويرها

 

مقالات مشابهة

  • محافظ الشرقية يوجه وكيل وزارة الصحة بتقديم أوجه الرعاية الصحية للمصابين
  • محافظ الشرقية: استنفار كامل في جميع مستشفيات المحافظة بسبب حادث القطارين
  • حادث قطاري الزقازيق.. محافظ الشرقية يوجه برفع درجة الاستعداد في المستشفيات
  • ليبيا تشارك في فعاليات الدورة التدريبية بمركز صندوق النقد الدولي
  • «الرقابة الصحية»: توجيهات بانضمام المستشفيات الجامعية للتأمين الصحي الشامل
  • وزير الصحة يعلن فوز «الرعاية الصحية» بجائزة الاتحاد الدولي للمستشفيات
  • بحوث الثروة السمكية يختتم الدورة التدريبية في أسس الاستزراع السمكي
  • «قادربوه» يشهد ختام الدورة التدريبية الثانية لمديري فروع هيئة الرقابة الإدارية بالقاهرة
  • مقبل والماس يناقشان مستوى تنفيذ مشاريع الطرق في الضالع
  • أهمية النوم الصحي في تعزيز الصحة العامة