يعيش الاحتلال الإسرائيلي ساعات عصيبة منذ صباح اليوم، بعد عملية استخراج 6 جثث من المحتجزين الإسرائيليين وخروج واحدة من أكبر المظاهرات منذ اندلاع الحرب، لتلقي باللوم على رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لرفضه التوصل إلى اتفاق، وأيضًا إغلاق مطار بن جوريون وشلل اقتصادي بسبب الإضراب العام، فيما انتقد الرئيس الأمريكي جو بايدن جهود نتنياهو في صفقة التبادل.

إضراب عام يشل حركة إسرائيل

في سياق تصاعد الغضب الشعبي إزاء تعامل حكومة إسرائيل مع الحرب في غزة، وشهد اليوم أول إضرابا عاما في إسرائيل منذ هجمات السابع من أكتوبر، وشمل الإضراب توقف حركة الطيران وإغلاق الشوارع والطرق الرئيسية والمحال التجارية في تل أبيب وعدد من المدن، جاء ذلك بعد اكتشاف جثث ستة رهائن في نهاية الأسبوع، ما زاد من الضغط على الحكومة لإبرام صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين مع حركة حماس.

ويُعد هذا الاحتجاج واحدا من أكبر المظاهرات منذ بداية الحرب التي استمرت حوالي 11 شهرًا.

ورغم مرور أشهر على انطلاق مفاوضات وقف إطلاق النار، لا يزال الكثيرون يوجهون أصابع الاتهام لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لرفضه التوصل إلى اتفاق.

واعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي بصعوبة إنقاذ العشرات من الرهائن المتبقين، مؤكداً أن الاتفاق هو السبيل الوحيد لإعادتهم.

الآن...
مضاهرات.
إضراب عام.
في تل ابيب.#تل_أبيب #إسرائيلpic.twitter.com/CAl75ScAtT

— فهد FAHD (@FAHD_dl) September 2, 2024 عواقب اقتصادية وخيمة بسبب الحرب

وشمل الإضراب مختلف القطاعات الاقتصادية والصحية والتعليمية والمواصلات، بما في ذلك المرافق التجارية، الوزارات الحكومية، ومطار بن جوريون، كما أعلنت أكبر نقابة عمالية في إسرائيل، الهستدروت، عن إضراب عام على مستوى البلاد يبدأ الساعة السادسة صباح اليوم الاثنين، وهو ما سيؤدي إلى شلل واسع النطاق في الاقتصاد.

وحذر وزير المالية الإسرائيلي من أن الإضراب الواسع النطاق سيكون له عواقب اقتصادية وخيمة خلال فترة الحرب، كما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية».

بايدن ينتقد نتنياهو

وفي سياق آخر، انتقد الرئيس الأمريكي بايدن، نتنياهو قائلًا: «لا أرى أن نتنياهو يبذل جهدًا كافيًا للتوصل إلى اتفاق بشأن المحتجزين الإسرائيليين في غزة أو وقف إطلاق النار».

وأكد بايدن، خلال اجتماعه مع مسؤولين أمريكيين حول حرب غزة، «أن اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين لدى حركة حماس في غزة بات وشيكاً».

وكشف موقع أكسيوس عن توجه إدارة بايدن لتقديم اقتراح نهائي لإسرائيل وحماس، يشمل إطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة في وقت لاحق من هذا الأسبوع، بعد أن أبلغ مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان عائلات الرهائن الأمريكيين المحتجزين في غزة عن هذا الاقتراح.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نتنياهو إسرائيل الاحتلال الإسرائيلي غزة قطاع غزة بايدن فی غزة

إقرأ أيضاً:

باحث: الاحتلال الإسرائيلي لم يلتزم بالقرار الأممي لوقف إطلاق النار في لبنان

قال الدكتور سمير أيوب الباحث السياسي، إن قرار مجلس الأمن رقم 1701 يدعو لوقف إطلاق النار في لبنان، وصدر عام 2006 عندما اشتعلت الحرب بين المقاومة والاحتلال الإسرائيلي، إذ حاول الاحتلال دخول الجنوب اللبناني لكنه فشل، مؤكدًا أن قوات الطوارئ الدولية التي أرسلتها الأمم المتحدة إلى لبنان للتعامل مع الجيش اللبناني مخولة بأن تراقب هذه المنطقة.

وقف إطلاق النار على لبنان

أضاف خلال مداخلة عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هذا القرار لم ينفذ بشكل تام من جانب الاحتلال الإسرائيلي، والدليل على ذلك استمرار الغارات الجوية التي كان يشنها الاحتلال على لبنان، الأمر الذي اضطر المقاومة للرد على هذه الاعتداءات والغارات.

وأكد أن تطبيق القرار يجب أن يكون من الجانب اللبناني والجانب الإسرائيلي، مواصلًا: «اليوم عندما يدور الحديث عن القرار 1701 فإن الهدف منه وقف إطلاق النار ووقف الاعتداءات على لبنان خاصة بعد عملية طوفان الأقصى التي أثرت بشكل كبير على الكيان المحتل، وجعلته يدفع أثمانا باهظة على كل المجالات».

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: «الاحتلال الإسرائيلي» يرصد إطلاق 40 صاروخا من جنوب لبنان
  • خبير شؤون عسكرية: نتنياهو مصر على استمرار الحرب في غزة
  • عاجل | بايدن: سنواصل العمل مع بريطانيا على اتفاق يوقف إطلاق النار في غزة ويسمح بزيادة المساعدات والإفراج عن الرهائن
  • أستاذ علوم سياسية: الحرب في غزة تلقى معارضة كبير في الداخل الإسرائيلي
  • ‏الجيش الإسرائيلي: إطلاق 55 صاروخًا من لبنان تجاه الجليل الأعلى منذ صباح اليوم
  • واشنطن: حان الوقت للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • حصيلة الدمار في الضفة بعد العدوان الإسرائيلي.. إعلان طولكرم منطقة منكوبة
  • باحث: الاحتلال الإسرائيلي لم يلتزم بالقرار الأممي لوقف إطلاق النار في لبنان
  • الكونغرس .. ينتقد الرئيس بايدن
  • نتنياهو يعلق على بيان حماس