زنقة20ا الرباط

ترأس رئيس الحكومة اعزيز أخنوش، اليوم الاثنين 2 شتنبر 2024 بالرباط، الاجتماع الـ 11 للجنة البين وزارية المكلفة ببرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز، تم خلاله تسجيل تقدم إيجابي وملحوظ في تنزيل هذا البرنامج، على مستوى مختلف القطاعات، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية.

وكشف بلاغ لرئاسة الحكومة، أن اللجنة شددت على أن الدولة وفرت كافة الظروف الكفيلة بتسهيل عملية إعادة بناء وتأهيل المنازل المتضررة بالفعالية والسرعة اللازمتين، وذلك من خلال تمكين الأسر من الدعم المادي، ومن الحصول على تراخيص إعادة البناء مرفوقة بالمساعدة التقنية بشكل مجاني.

وفي هذا الصدد، حسب البلاغ، استفادة 57.805 أسرة من مبلغ 20.000 درهم كدفعة أولى لإعادة بناء وتأهيل منازلها، وذلك بقيمة مالية تقدر بـ 1.2 مليار درهم.

وأضاف البلاغ أنه استفادة 97% من الأسر المتضررة من الدعم، حيث توصلت 20.763 أسرة بالدفعة الثانية، واستفادة 8.813 أسرة من الدفعة الثالثة و939 أسرة من الدفعة الرابعة والأخيرة.

وفي هذا الإطار، تمت الإشادة بنجاح قرابة 1.000 أسرة في إنهاء أشغال إعادة بناء وتأهيل منازلها، حيث أكدت على ضرورة حث باقي الأسر المتضررة على تسريع أشغال إعادة بناء وتأهيل منازلها، حتى يتسنى لها الاستفادة من باقي دفعات الدعم.

وفيما يخص المساعدات الاستعجالية للأسر، سجلت اللجنة حصول 63.862 أسرة على مبلغ 2.500 درهم المخصصة كدعم شهري لفائدة الأسر التي انهارت منازلها جزئيا أو كليا. وأبرزت أنه تم حاليا صرف 11 شهرا من أصل 12 شهرا من هذه ‏المساعدات بقيمة إجمالية تبلغ 1.6 مليار درهم.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: إعادة بناء وتأهیل

إقرأ أيضاً:

رونالدو يحدد المدربين الأفضل في التاريخ

ماجد محمد

حدد البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم النصر، أفضل مدربين في التاريخ من وجهة نظره، مقدما في الوقت ذاته وصفة سحرية لناديه السابق مانشستر يونايتد لكي ينهض مجددًا.

وصرح رونالدو، خلال حديثه في “بودكاست” مع زميله السابق ريو فيرديناند، عبر قناة “الدون” على “يوتيوب”، إن ناديه السابق مانشستر يونايتد عليه إعادة بناء كل شيء من الصفر إذا كان يرغب في المنافسة على الألقاب الكبرى مجددًا.

وتابع: “في رأيي إنهم بحاجة إلى إعادة بناء كل شيء، النادي يحتاج إلى الوقت لإعادة البناء؛ لأنه لا يزال أحد أفضل الأندية في العالم، لكنه بحاجة إلى التغيير. إنهم يدركون أن هذه هي الطريقة الوحيدة”.

وأضاف: “أعتقد أن المستقبل سيكون مشرقًا، أعتقد أنهم لا يعتمدون فقط على المواهب. عليهم أن يعيدوا البناء من الصفر. وإلا فلن يتمكنوا من المنافسة. سيكون الأمر مستحيلًا”.

واستطرد: “لا يمكنك إعادة بناء نادٍ دون معرفة، أعتقد أن رود فان نيستلروي، الذي عُيِّن كمدرب مساعد، سيساعد لأنه كان داخل النادي. إنه يعرف النادي ويعرف الجماهير. إذا استمع إليه المدرب، أعتقد أنهم يستطيعون تحسين الفريق قليلًا”.

وأكمل رونالدو: “لا يمكنك إعادة بناء ناد دون معرفة، وليس فقط أشخاص يعملون في المكاتب، ويقولون نعم، نحن نفهم كثيرًا في كرة القدم؛ لأننا نشاهدها كثيرًا في التلفزيون، لا الأمر لا يتم هكذا 99% من الأشخاص الذين يفهمون بكرة قدم كانوا لاعبين، أو في غرفة الملابس، من هم أنجح مدربين في العالم؟ بيب غوارديولا، أليكس فيرغسون كانا لاعبين في السابق، كانا في غرف الملابس، إنهما يفهمان ويعرفان كيف يتعاملان مع اللاعبين”.

 

مقالات مشابهة

  • دراسة تبحث العلاقة بين المواعدة على الإنترنت والفجوة الاقتصادية بين الأسر
  • مايا مرسي: دعم 15 ألف أسرة من الأسر الأولى بالرعاية استعدادًا للعام الدراسي
  • المؤسسة العامة للتكافل الاجتماعي تدعم 15 ألف من الأسر الأولى بالرعاية
  • «التضامن»: دعم 15 ألفا من الأسر الأولى بالرعاية استعدادًا للعام الدراسي الجديد
  • وزيرة التضامن: 5.5 مليون جنيه لشراء المستلزمات المدرسية لـ 15 ألف أسرة من الأولى بالرعاية
  • 25 مليون درهم مشروعات «الأعمال الخيرية» صيفاً
  • فريق مكلف من الحكومة الليبية يزور بلدية إدري الشاطئ لمعاينة المناطق المتضررة من السيول
  • عام على الكارثة| كيف تغيرت حياة المتضررين من زلزال المغرب؟ (شاهد)
  • رونالدو يحدد المدربين الأفضل في التاريخ
  • الوطنية للنفط تجدد التزامها بدعم جهود إعادة الإعمار في درنة والمناطق المتضررة