كتب- أحمد جمعة:
أعلنت هيئة الدواء المصرية، ضخ كميات إضافية من العديد من المستحضرات الدوائية المهمة أبرزها أدوية الضغط والقلب والأورام والمضادات الحيوية.

وأفاد بيان صادر عن الهيئة، اليوم الإثنين، أن الأصناف تتضمن مجموعات علاجية متعددة، على سبيل المثال:

FORXIGA FILM C.TABS 10MG , VASCON DROPS 1% 15ML, SUPRAX CAPS 400MG , NEVILOB TABS 5MG 21, FLATIDYL TABS

وللاطلاع على قائمة الأدوية التي تم تعزيز كمياتها اضغط هنا.

.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حادث طابا هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الأدوية نواقص الأدوية هيئة الدواء المصرية

إقرأ أيضاً:

مصر تشتري 20 شحنة غاز مسال إضافية بعلاوة 1.9 دولارًا

أرست مصر مناقصة لشراء 20 شحنة غاز مسال للتسليم خلال فصل الخريف على 4 شركات عالمية، في خطوة من شأنها الإسهام في حل أزمة نقص الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء.

ووفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أرست القاهرة مناقصة لشراء 20 شحنة من الغاز المسال لتغطية الطلب في فصل الشتاء بعد انخفاض حاد في إنتاج الغاز المحلي.

وتُعد هذه هي المرة الأولى التي تطرح فيها مصر مناقصة لتغطية الطلب الشتوي منذ عام 2018، بعد أن عادت إلى كونها مستوردًا صافيًا للغاز الطبيعي هذا العام؛ إذ اشترت أكثر من 50 شحنة حتى الآن.

وتهدف المناقصة، التي طرحتها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس“، وأغلقت أمس الخميس 12 سبتمبر/أيلول، إلى تغطية الطلب في الربع الرابع من 2024، وأُرسيت على أساس الدفع المؤجل لمدة 6 أشهر.

تفاصيل مناقصة الغاز

تلقت مصر عروضًا من أكثر من 15 لاعبًا رئيسًا بأسعار تنافسية للغاية تقل بنسبة 30% إلى 40% عن أسعار السوق المتوقعة، على الرغم من التحديات الجيوسياسية في المنطقة وقلة الإمدادات.

وكانت العروض بعلاوة تزيد على دولار واحد لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، فوق مؤشر تي تي إف الهولندي (المؤشر الرئيس لأسعار الغاز في أوروبا)، وهو أقل من توقعات السوق بعلاوة تزيد على دولارين.

وقالت مصادر تجارية إن المناقصة فازت بعلاوة تتراوح بين 1.70 و1.90 دولارًا فوق سعر الغاز القياسي في مركز تي تي إف الهولندي، حسبما ذكرت رويترز.

وتنص الصفقات على تسليم 17 شحنة إلى المحطة العائمة في ميناء العين السخنة على البحر الأحمر، و3 شحنات إلى ميناء العقبة في الأردن.

ومن بين الشركات التي فازت في المناقصة التي طرحتها إيجاس كل من “توتال إنرجي”، و”شل”، و”بي بي”، وشركة “غلينكور لتجارة السلع الأولية”.

واردات مصر من الغاز المسال

بموجب المناقصة من المقرر شراء 20 شحنة فورية من الغاز المسال للتسليم خلال المدة من أكتوبر/تشرين الأول إلى ديسمبر/كانون الأول.

ومن المقرر أن تتسلّم القاهرة 6 شحنات في أكتوبر/تشرين الأول، و5 في نوفمبر/تشرين الثاني، و6 في ديسمبر/كانون الأول في ميناء العين السحنة، وشحنة شهريًا في ميناء العقبة الأردني.

وتستورد القاهرة الغاز المسال من الأردن بناءً على اتفاق بين شركتي إيجاس، والكهرباء الوطنية الأردنية، يُتيح استغلال البلدين بصورة مشتركة وحدة غاز مسال عائمة تحمل اسم (Solar Eskimo) بداية من شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023 وحتى نهاية العقد الأردني المبرم مع شركة غولار للغاز المسال (GLNG) في يونيو/حزيران 2025.

وكانت شركة إيجاس قد طلبت ما يصل إلى 5 شحنات للتسليم خلال شهري أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول، من خلال مناقصة أُغلِقَت في 29 من يوليو/تموز.

ولجأت الحكومة المصرية، خلال صيف 2024، إلى استيراد شحنات من الغاز المسال للمرة الأولى منذ 2018، بالتزامن مع تراجع إنتاج الغاز المصري، لا سيما من حقل ظهر.

ومن المرجح أن تظل شهية القاهرة للشحنات الفورية قائمة، خاصة مع انخفاض إنتاج الغاز المحلي في البلاد، إذ انخفض إنتاج مصر من الغاز إلى أدنى مستوى له منذ 7 سنوات في يونيو/حزيران، وفقًا لأحدث تقرير لمبادرة البيانات المشتركة (جودي).

وتوقعت شركة كبلر أن يتقلّص رصيد الغاز الطبيعي في مصر بشكل أكبر في عام 2025، مع توقع استمرار انخفاض إنتاج الغاز الطبيعي وسط نقص الاستثمار.

وقالت محللة كبلر، لورا بايغ: “من المتوقع أن تحتاج مصر إلى مزيد من الغاز المسال في العام المقبل، لكنها تحتاج إلى إعطاء الأولوية لتأمين قدرة استيراد إضافية للغاز المسال، خاصة إذا لم يُجدد عقد سفينة الغاز المسال في الأردن في عام 2025”.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • قرابة 8 ملايين جنيه.. ضبط عنصر إجرامي بالقاهرة وبحوزته كميات من المواد المخدرة
  • “الغرفة التجارية” تكشف موعد انتهاء ٱزمة الأدوية
  • الخطوط الجوية اليمنية تسير رحلة إضافية إلى القاهرة لإنقاذ العالقين من ركاب طيران بلقيس
  • الصيادلة: الأدوية المصنعة محلياً تشكل 93٪ من إجمالي سوق الدواء المصري
  • مايكروستراتيجي تعزز استثماراتها في بيتكوين بشراء 18,300 عملة إضافية
  • هل البديل المحلي من الدواء بنفس جودة المستورد؟.. نقابة الصيادلة توضح (فيديو)
  • أسعار خامات الصلب تعاود الارتفاع عالميا.. والبيع بـ"الآجل" بالسوق المحلي
  • مصر تشتري 20 شحنة غاز مسال إضافية بعلاوة 1.9 دولارًا
  • شعبة المستلزمات الطبية: هيئة الدواء وفرت النقد الأجنبي للإفراج عن 150 شحنة
  • هيئة الدواء: تطعيم الأطفال بلقاح الإنفلونزا الموسمية بدءا من 6 أشهر