سيطرت حالة من الفرح على مزارعى محافظة بنى سويف، بعدما بدأوا فى حصاد «الذهب الأبيض» بعد تعب وجهد لمدة 7 أشهر كاملة فى زراعة ورعاية محصول القطن، بعدما فتّح اللوز الأخضر وخرج منه «الذهب الأبيض»، وبدأ المزارعون جنى المحصول وتوريده.

فى محافظة بنى سويف تحوّلت الأراضى المزروعة بالقطن إلى خلية نحل من العمال والمزارعين وأسرهم، الجميع يشارك فى عملية الجنى، رجالاً وسيدات وشباباً وفتيات وأطفالاً، كل شخص يحمل معه «جوالاً» من القماش، ويتولى جنى القطن، فى خط مستقيم يبدأ من بداية الأرض المنزرعة بالقطن حتى نهايتها، يُفرز «اللوز» ويجنى المفتح منه بالقطن، ويترك اللوز الذى لم يصل إلى مرحلة التفتيح الكامل، ويتم تجميع القطن من كل شخص، ثم يتم بعد ذلك تعبئته فى أجولة خيش كبيرة ووزنها بالقنطار، لتسليمها إلى التجار والحصول على المقابل المادى منها.

 المحافظ افتتح موسم الحصاد

وافتتح الدكتور محمد هانى غنيم، محافظ بنى سويف، موسم جنى القطن لموسم 2024، داخل أحد الحقول بمركز ناصر، بحضور المهندس أسامة سعيد، وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة، وهنّأ المحافظ المزارعين ببدء موسم جنى القطن، الذى وصفه بـ«موسم الخير»، متمنياً أن يكون موسم خير وبركة ونماء على مزارعى مصر، لأن الدولة بمؤسساتها وأجهزتها لا تألو جهداً فى الاهتمام بالمزارعين، وتقديم كل التيسيرات لهم منذ بداية الزراعة، وحتى جنى المحصول وتوريده وتسليم المستحقات المالية.

سعادة المزارعين ببدء محصول جنى القطن لا توصف، فهو يعتبر عيداً لهم، فهو اليوم الذى يجنى فيه المزارع تعب 7 أشهر هى مدة زراعة القطن، حسب تأكيد محمود سعيد، أحد المزارعين الذى قال: «إحنا بنزوج ولادنا على الموسم.. يعنى عقب حصاد أو جنى أى محصول كبير بيبقى يوم عيد عند الفلاح بناخد القرشين بتوع المحصول وندفعهم فى زواج الأولاد، وفى مواسم الحصاد والجنى كل الناس بتساعد بعضها، لأننا اتعودنا على كده، لأن الحصاد أو الجنى بيحتاج ناس كتيرة».

«طحاوى»: زيادة سعر التوريد شجعتنا

وأضاف محمد طه طحاوى، أحد المزارعين: «الحمد لله أن القطن المصرى بدأ يسترد عافيته مرة أخرى ويعود إلى مكانته بعد اهتمام الدولة والقيادة السياسية بزراعة القطن مرة أخرى وزيادة سعر توريده، وهو ما شجّع الفلاح على زراعته هذا العام».

«سعيد»: موسم زواج أولادنا

وقال المهندس أسامة سعيد، وكيل وزارة الزراعة فى بنى سويف، إن إجمالى المساحة المنزرعة بالمحصول هذا الموسم فى المحافظة بلغت 12 ألفاً و400 فدان ومتوسط الإنتاجية يبلغ 8 قناطير للفدان، مشيراً إلى أنه بناءً على قرار الحكومة تم رفع سعر الضمان للقنطار عن السنوات الماضية، حيث يتم تسويق المحصول فى مراكز وحلقات تجميع ومن خلال مزاد، لضمان حصول المزارعين على العائد المناسب وتقليل الوسطاء، ووفق حزمة من الضوابط الفنية والإدارية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: موسم الحصاد جنى القطن بنى سویف

إقرأ أيضاً:

انتشال جثة ضحية سقوط تروسيكل ببحر البطس بالفيوم

بعد رحلة بحث استمرت يومين كاملين، تمكنت قوات الإنقاذ النهري بمديرية أمن الفيوم، من انتشال جثمان الصبي مروان 13 سنة، الذي سقط ببحر البطس بمركز طامية بمحافظة الفيوم، أثناء استقلاله تروسيكل سقط بالبحر، وبرفقته 11 صبي آخرين عند عودتهم من جني محصول القطن.

وتعود أحداث الواقعة إلى صباح الجمعة، عندما تلقى اللواء أحمد عزت، مساعد وزير الداخلية، مدير أمن الفيوم إخطاراً من العميد محمد جلال زيدان مأمور مركز شرطة طامية، جاء مفاده ورود إشارة من غرفة عمليات شرطه النجدة بالمحافظة بتلقيها بلاغاً بوقوع حادث سقوط دراجة نارية "تروسيكل " محمل بمجموعة من الصبية ببحر البطس دائرة المركز.

وعلى الفور انتقلت قوات الأمن وسيارات الإسعاف إلى موقع الحادث وكشفت المعاينة الأولية أن مجموعة من الصبية كانوا يستقلون تروسيكل واثناء عودتهم من جني محصول القطن انقلب بهم التروسيكل ببحر البطس مما أسفر عن غرق صبي يدعى مروان، وتمكن الـ 11 الآخرون من القفز من التروسيكل قبل سقوطه في المياه، وتمكن رجال الإنقاذ النهري من انتشال جثة الصبي بعد محاولات مكثفة استمرت لمدة يومين، وتحرر المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة العامة التي تولت التحقيق وصرحت بدفن الجثة.

مقالات مشابهة

  • انتشال جثة ضحية سقوط تروسيكل ببحر البطس بالفيوم
  • وزير البيئة يثمن دور صغار المزارعين في تنمية المناطق الريفية
  • ارتفاع جنونى فى أسعار الأسمدة
  • شكرًا «سعيد».. بالتوفيق «عرب»
  • وزير البيئة يُثمّن الأدوار الفعّالة لصغار المزارعين في تنمية المناطق الريفية وتعزيز سلاسل إمداد الغذاء العالمية
  • الشارقة.. إطلاق المرحلة الثالثة من مبادرة توزيع بذور القمح على المزارعين
  • «نورت يا قطن النيل».. «زين وسومة» 35 سنة حب وجني محاصيل بالمنوفية
  • تلف 90 فدان ذرة شامية بسبب فساد التقاوى بالدقهلية
  • «زراعة بني سويف» تطبق أحدث طرق جني القطن لضمان جودة الإنتاج
  • أستاذ اقتصاد يزف بشرى سارة عن زراعة القطن في مصر