الوطن:
2024-09-15@08:31:45 GMT

بعد ظهوره في الأردن.. تحذير جديد من تفشي جدري القرود

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

بعد ظهوره في الأردن.. تحذير جديد من تفشي جدري القرود

حالة من القلق والخوف، سيطرت على سكان الأردن، بعد تسجيل أول حالة إصابة بجدري القرود بها، إذ أجريت العديد من الفحوصات والتحاليل لأحد الأشخاص، بعد الاشتباه في مرضه، وأظهرت النتائج إصابة المريض بجدري القرود، لذلك حذرت وزارة الصحة بالأردن من هذا المرض.

تسجيل حالة إصابة بجدري القرود في الأردن

أصيب أحد الأشخاص المقيم في الأردن، ولكنه لا يحمل الجنسية ذاتها بأعراض جدري القرود، ما دفعه إلى القيام بإجراء الفحوصات اللازمة التي كشفت إصابته، خاصة أن الأعراض التي ظهرت عليه تتمثل في حبوب «طفح جلدي»، وتم تشخيصه بواسطة فحص «بي سي آر» في مختبرات وزارة الصحة الأردنية، وحالته الصحية مستقرة.

ووفق وزارة الصحة الأردنية، أنها تستمر بمتابعة مرض جدري القرود، والعمل على الحد من انتشارها وسط البلاد، موضحة أنه لا بد على الجميع اتباع الإرشادات الصحية وخاصة خلال السفر، حتى لا تتفاقم الأزمات الصحية، والحد من تفشي المرض وسط المواطنين، حسبما نشرته على موقعها الرسمي.

المرض يتفاقم في الكونغو

جدير بالذكر أن الكونغو، هو بؤرة تفشي السلالة الجديدة من جدري القرود الذي أعلنت منظمة الصحة العالمية أنه حالة طوارئ صحية عالمية الشهر الماضي، إذ جرى الإبلاغ عن أعلى عدد حالات منذ بداية العام في الكونغو بحلول 31 أغسطس، وبينما تنتظر جمهورية الكونغو إمدادات اللقاحات والتي من المتوقع أن تصل في غضون أيام.

وجرى الإبلاغ عن 19710 حالات منذ بداية العام، وحجر 900 مريض مصاب بالأعراض خلال الأشهر الـ3 الماضية فقط، كما أنشأ القطاع الطبي بالكونغو جناحين مؤقتين للجدري في بلدة كافومو، في محاولة لاستيعاب أعداد الحالات المتزايدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جدري القرود تسجيل حالة إصابة في الأردن الأردن جدری القرود

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة

كشفت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة، وذلك بعد أن تسلل الرعب للعالم بأسره خشية أن يعيش مجددا تجربة جائحة فيروس "كورونا".

وذكرت المنظمة في بيان أنه يمكن إعطاء لقاح "MVA-BN" المخصص ضد جدري القردة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 18 عاماً، عن طريق حقنة من جرعتين بفاصل 4 أسابيع.

 

المغرب يسجل أول إصابة بـ"جدري القردة" الهند تسجل أول حالة اشتباه للإصابة بفيروس جدري القردة

 

وأضافت أن هذه خطوة مهمة في مكافحة المرض، سواء في سياق تفشي المرض حاليا في أفريقيا أو في المستقبل.

وأكدت الصحة العالمية أنها بحاجة زيادة عاجلة في الإنتاج والمشتريات والتبرعات والتوزيع لضمان الوصول العادل إلى اللقاحات حيث تشتد الحاجة إليها.

وفي الشهر الماضي، أعلنت منظمة الصحة العالمية، جدري القردة "حالة طوارئ صحية" على مستوى العالم، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه المنظمة.

أكثر من 14000 حالة إصابة بالفيروس

وشهد هذا العام بالفعل أكثر من 14000 حالة إصابة بالفيروس مع 524 حالة وفاة، وهي زيادة كبيرة في الحالات المبلغ عنها مقارنة بعام 2023.

وكانت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا قد أعلنت، في آب الماضي، أن تفشي جدري القردة يشكل حالة طوارئ صحية عامة، بعد حدوث أكثر من 500 حالة وفاة، ودعت إلى مساعدات دولية لوقف انتشار الفيروس.

يشار إلى أن فيروس جدري القردة يمكنه الانتقال عبر المخالطة، وقد يؤدي المرض إلى الوفاة في حالات نادرة، والأعراض الشائعة للمرض هي الطفح الجلدي أو الآفات المخاطية التي يمكن أن تستمر من أسبوعين إلى 4 أسابيع وتكون مصحوبة بالحمى والصداع وآلام العضلات وآلام الظهر والوهن وتورم الغدد الليمفاوية.

وانتشرت حالات جدري القردة في العديد من البلدان الأفريقية، ولا سيما جمهورية الكونغو الديمقراطية وبوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا.

 

 

مقالات مشابهة

  • الرابطة الطبية الأوروبية: الشباب تحت سن الـ15 عاما الأكثر إصابة بجدري القرود
  • عضو «المصرية للمناعة»: الكونغو أكثر الدول تضررا من جدري القرود
  • وافقت عليه «الصحة العالمية».. معلومات عن أول لقاح ضد جدري القرود
  • بشرى سارة.. منظمة الصحة العالمية تعلن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود
  • الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة
  • المغرب تسجل إصابة بجدري القرود
  • المغرب يسجل أول حالة إصابة بجدري القردة
  • أول حالة إصابة بجدري القردة في الدول العربية
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة
  • 20 ألف إصابة بجدري القرود في إفريقيا