(CNN)-- قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الاثنين، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يبذل جهدًا كافيًا لتأمين إطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى حماس، مضيفًا أنه "يقترب" من تقديم صفقة نهائية للمفاوضين الذين يعملون على التوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة.

وقال بايدن عندما سألته شبكة CNN عما إذا كان يخطط لتقديم اقتراح نهائي: "نحن قريبون جدًا من ذلك".

جاءت تعليقات الرئيس أثناء عودته إلى البيت الأبيض للالتقاء بمسؤولين أمريكيين كانوا يعملون على تأمين صفقة من شأنها أن تقرن إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة بوقف القتال.

كانت نائب الرئيس كامالا هاريس، المرشحة الديمقراطية للرئاسة، تخطط أيضًا لحضور الاجتماع قبل الانضمام إلى بايدن في حدث انتخابي في بيتسبرغ.

اكتسبت جهود إطلاق سراح الرهائن إصرارًا جديدًا خلال عطلة نهاية الأسبوع مع اكتشاف جثث ستة رهائن في نفق تحت مدينة رفح جنوب غزة، بما في ذلك المواطن الإسرائيلي الأمريكي هيرش غولدبرغ بولين.

أثارت الوفيات غضبًا داخل إسرائيل، مما أدى إلى احتجاجات هائلة وإضراب على مستوى البلاد، الاثنين. ودعا المتظاهرون نتنياهو إلى وضع الطموحات السياسية جانبًا من أجل التوصل إلى اتفاق يسمح بالإفراج عن الرهائن.

وعندما سُئل، الاثنين، عما إذا كان نتنياهو يبذل ما يكفي من الجهد للتوصل إلى اتفاق، قال بايدن ببساطة: "لا".

وكانت إجابته المكونة من كلمة واحدة متوافقة مع إحجام بايدن عن انتقاد نتنياهو علنًا، لكنها عكست مع ذلك إحباطات عميقة داخل البيت الأبيض إزاء الطريقة التي يتعامل بها الزعيم الإسرائيلي مع الصراع ومحادثات الرهائن.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: بنيامين نتنياهو جو بايدن حركة حماس غزة

إقرأ أيضاً:

واشنطن: حان الوقت للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة

أكدت نائبة الرئيس الأمريكي كاميلا هاريس، اليوم السبت 14 سبتمبر 2024، أنه حان الوقت للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة .

وأضافت هاريس في تصريح صحفي لها، أن الإدارة الأميركية تعمل على مدار الساعة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

إقرأ أيضا: خلافات إسرائيلية بشأن مواصلة النشاط العسكري في قطاع غزة

وقالت أحترم الأصوات المنادية بإنهاء الحرب في غزة، لأنه حان الوقت للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن.

بدوره شدد الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، على الحاجة الملحة لوقف إطلاق النار في غزة.

وأوضح البيت الأبيض في بيان له، أن الرئيس بايدن ورئيس الوزراء البريطاني أن هناك حاجة للمزيد من الجهود الإسرائيلية لحماية المدنيين.

وأكدا على الحاجة لمعالجة الوضع الإنساني المزري في غزة.

وكشفت هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، صباح اليوم، النقاب عن نقاش يدور بين قيادة الجيش الإسرائيلي والمستوى السياسي بشأن مواصلة النشاط العسكري في قطاع غزة .

وقالت الهيئة، إنه "يدور نقاش بين قيادة الجيش والمستوى السياسي بينما تجري الاستعدادات الميدانية لمواصلة النشاط العسكري في قطاع غزة، إذ أن هناك جهات تعارض هذه التحركات باعتبارها ستؤدي إلى الإضرار بالمختطفين والمختطفات".

وأوضح مصدر مطلع على التفاصيل أن هناك قوات تستعد لهذه المهام الميدانية، والتي تشكل، حسب قوله، خطراً على المختطفين: "وكأنهم لم يتعلموا شيئاً من مقتل المختطفين الستة في رفح. والموضوع موضع خلاف داخل المؤسسة الأمنية ولم يتم اتخاذ قرار بشأنه بعد".

وناقشت القيادة السياسية للمرة الأولى إدراج أهداف قتالية محددة على الجبهة الشمالية واعادة السكان إلى منازلهم بصورة آمنة. وبعد سلسلة من الوعود والتصريحات بل التصريحات الكاذبة التي تم بموجبها تحديد الموضوع ضمن أهداف الحرب، ناقش الوزراء أمس إمكانية حدوث تصعيد كبير في الشمال - وتغيير أهداف الحرب بناء على ذلك. كما ظلت المؤسسة الأمنية بحالة انتظار منذ فترة طويلة.

وحسب مصدر مطلع على مضمون المناقشة، فإنه لم يتم اتخاذ أي قرار بعد في هذا الشأن. وأعلن ديوان رئيس الوزراء نتنياهو أنه سيتم طرح هذا الأمر للتصويت عليه في جلسة مجلس الوزراء المقبلة: "لقد أعلن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو منذ فترة طويلة عن الحاجة الماسة لإعادة سكان الشمال إلى منازلهم بأمان كهدف للحرب، وهذه هي أيضًا السياسة الفعلية في الاجتماع الأخير لمجلس الوزراء، أعلن نتنياهو أن هدف هذه الحرب سيتم طرحه للموافقة الرسمية من قبل مجلس الوزراء السياسي الأمني ​​القادم، وهذا ما تم الاتفاق عليه. من قبل جميع أعضاء مجلس الوزراء".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • إطلاق سراح مواطن عراقي اختطف خلال رحلة زواج من فتاة سورية
  • الخارجية تعلن إطلاق سراح المواطن العراقي المختطف في حمص السورية
  • بايدن: واشنطن ولندن ستواصلان العمل من أجل التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة
  • عاجل | بايدن: سنواصل العمل مع بريطانيا على اتفاق يوقف إطلاق النار في غزة ويسمح بزيادة المساعدات والإفراج عن الرهائن
  • واشنطن: حان الوقت للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • هاريس: حان الوقت للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة
  • بايدن وستارمر يؤكدان ضرورة وقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن الإسرائيليين
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة يغلقون جسرا بتل أبيب ويتهمون نتنياهو وزوجته بممارسة الإرهاب النفسي
  • الكونغرس .. ينتقد الرئيس بايدن
  • نتانياهو: قبلنا عرض الوساطة النهائي وحماس تستمر بالرفض