أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

على بعد أسبوع واحد من إسدال الستار على مسرحية "الانتخابات الرئاسية" في الجزائر، والتي حسمها الكابرانات مسبقا لصالح مرشحه "عبد المجيد تبون"، عاد نظام العسكر مرة أخرى إلى استعمال ورقة "المغرب" لكسر حالة الصمت المطبق والتدمر الواسع الذي يسود بين المواطنين تزامنا مع هذه الاستحقاقات "المفضوحة".

ولأجل ما سلف ذكره، عاد نظام الكابرانات إلى نسج قصة "مفبركة" جديدة، اتهم من خلالها بطبيعة الحال "المغرب" بالتجسس والتخابر بهدف المس بأمن الجزائر، والهدف هنا هو تخويف الجزائريين ودفعهم إلى توحيد الصف ولم الشتات.. من خلال ترسيخ فكرة "المغرب عدو دائم يهدد أمن واستقرار الجزائر"، التي ظل يروج لها منذ عقود، كما وظفها من جديد خلال الانتخابات الرئاسية الحالية.

في ذات السياق، زعم وكيل الجمهورية لدى محكمة تلمسان، أن الأمن الجزائري تمكن من تفكيك شبكة تخابر وتجسس بغرض المساس بأمن الدولة، تضم سبعة أشخاص من بينهم أربعة من جنسية مغربية، كانوا ينشطون بمنطقة تلمسان في أقصى الشمال الغربي للجزائر، مشيرا إلى أن الأشخاص السبعة تم إيداعهم الحبس المؤقت بقرار من قاضي التحقيق في انتظار محاكمتهم بتهم ثقيلة.

وخلال ندوة صحفية، أوضح ذات المسؤول أنه بتاريخ 24 غشت الماضي، وفي إطار محاربة ظاهرة الهجرة غير الشرعية، وبعد ورود معلومات لمصالح الأمن حول تحركات شخص مشبوه من جنسية مغربية بوسط مدينة تلمسان، تم إخطار نيابة الجمهورية التي أمرت بفتح تحقيق ابتدائي، مشيرا إلى أنه في نفس اليوم، تم توقيف المدعو "ز م"، من جنسية مغربية، والذي تبيّن أنه دخل التراب الوطني بطريقة غير شرعية، قبل أن يؤكد أنه بعد استغلال الهاتف النقال الخاص بالمعني بموجب إذن من النيابة وبعد استجوابه، تبيّن أنه يعمل ضمن شبكة تجسس وتخابر لصالح جهة أجنبية رفقة رعايا مغاربة وجزائريين، وفق تعبيره.

وفي سياق متصل، أوضح وكيل الجمهورية سالف الذكر، أنه في يوم 28 غشت الماضي، تم توقيف ستة أشخاص آخرين، ثلاثة منهم من جنسية مغربية، وثلاثة جزائريين، مشيرا إلى أن التحريات التي أجريت أكدت أن جميع أفراد هذه الشبكة كانوا يتلقون التعليمات من طرف المدعو “ب ص”، وهو من جنسية مغربية، قبل أن يؤكد أن نتائج التحقيق الابتدائي خلصت إلى قيام هذه الشبكة بتجنيد رعايا مغاربة وجزائريين من أجل المساس بمؤسسات أمنية وإدارية جزائرية.

تفاصيل أكثر ضمن هذا الفيديو:

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

ضبط أمريكي وإسبانيين بتهمة زعزعة الاستقرار في فنزويلا

أعلن ديوسدادو كابيو، وزير الداخلية الفنزويلي، يوم السبت، توقيف أميركي وإسبانيين اثنين متهمين بصلتهم بمؤامرة مفترضة لـ"زعزعة استقرار بلاده"، مشيرا إلى مصادرة نحو 400 بندقية جلبت من الولايات المتحدة، وفقًا لما أوردته وكالة " سكاي نيوز عربية".

تفاصيل اعتقال عنصر من البحرية الأميركية في فنزويلا الولايات المتحدة تدين إصدار مذكرة اعتقال بحق مرشح المعارضة جونزاليس في فنزويلا


وقال كابيو في مؤتمر صحافي: "تم اعتقال مواطنين إسبانيين مؤخرا في بويرتو أياكوتشو (جنوب)"، مضيفا أن "مواطنا أميركيا" من بين الموقوفين.
كما تحدث الوزير عن خطة تهدف إلى "إثارة العنف" و"زعزعة استقرار" فنزويلا.
وتدهورت العلاقات الدبلوماسية بين فنزويلا وإسبانيا بشكل ملحوظ منذ الخميس، وتصريحات وزيرة الدفاع الإسبانية مارغريتا روبلز التي وصفت فنزويلا بأنها "دكتاتورية".

وتزامنت تلك التصريحات مع استقبال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز مرشح المعارضة الفنزويلية إدموندو غونزاليس أوروتيا، الذي وصل إلى إسبانيا الأحد بعد فراره من فنزويلا حيث صدرت بحقه مذكرة اعتقال.
وشهدت الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية تظاهرات احتجاج إثر إعلان الرئيس نيكولاس مادورو فوزه في انتخابات جرت في 28 يوليو وتم التشكيك بنتائجها. وقتل في التظاهرات عشرات الأشخاص وأوقف أكثر من 2400 آخرين.
وتؤكد المعارضة فوزها بغالبية ساحقة، ورفضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والكثير من دول أميركا اللاتينية الاعتراف بفوز مادورو من دون الاطلاع على نتائج التصويت بالتفصيل.

مقالات مشابهة

  • ضبط أمريكي وإسبانيين بتهمة زعزعة الاستقرار في فنزويلا
  • وزير فنزويلي: اعتقال أميركي وإسبانيين اثنين بتهمة "زعزعة استقرار" البلاد
  • عسير وجدة.. ضبط 7 أشخاص بتهمة ترويج المخدرات
  • بعد 35 عاماً..الكويت تسقط جنسية علاء حسين الذي عينه صدام حسين رئيس وزراء بعد الغزو
  • ترامب يتبرأ من "سيدة نظرية المؤامرة".. ويدافع عنها
  • روسيا تطرد 6 دبلوماسيين بريطانيين بتهمة التجسس والمملكة المتحدة تصف الأمر بأنه “لا أساس له من الصحة على الإطلاق”
  • روسيا تطرد 6 دبلوماسيين بريطانيين بتهمة التجسس والأنشطة التخريبية
  • "نظرية المؤامرة" تثير الذعر في مدينة أمريكية
  • القبض على 3 أشخاص بتهمة ترويج المخدرات في درنة
  • ‎الشرطة المصرية تضبط شاب بتهمة الاعتداء الجنسي على 4 أطفال في دار للأيتام