الأسبوع:
2024-09-15@08:31:50 GMT

حكم الصيام يوم المولد النبوي الشريف.. الإفتاء توضح

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

حكم الصيام يوم المولد النبوي الشريف.. الإفتاء توضح

حكم صيام يوم المولد النبوي الشريف.. اعتاد الكثير من المسلمين في كل عام على صيام يوم المولد النبوي الشريف شكرًا لله تعالى على هذه النعمة العظمى، فما حكم الشرع في ذلك؟

من جانبها قالت دار الإفتاء المصرية إن يوم مولد النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم هو يوم تفضل الله تعالى به على العالمين بإيجاد خير الأنام، فاستحق لذلك مزيد فضل واعتناء وإظهار أبلغ معاني الشكر والثناء لله تعالى بالإكثار من الطاعات والقربات التي من أَجَلِّها قربة الصيام، كما استحق إظهار ما لهذه النعمة من أثر في النفوس من السعادة والسرور والحفاوة والاحتفاء والاحتفال، إذ يزيد فرح المؤمن بمولده الشريف صلى الله عليه وآله وسلم على فرحه بأيِّ حدث وبكل عيد.

وأوضحت دار الإفتاء أن من اعتاد صيام يوم المولد النبوي الشريف يُعَدُّ أمرًا مشروعًا، وفعلًا حسنًا، وهو من شكر المُنعِم على إنعامه، والمُحسِن على إحسانه، وهو أيضًا اقتداءٌ وتأسٍّ بأصل فعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم حيث كان يخص يوم الإثنين وهو يوم مولده الشريف بالصيام.

اقرأ أيضاًرئيس شعبة الحلوى: 10% زيادة في أسعار حلاوة المولد النبوي

ما حكم الاحتفال بـ المولد النبوي الشريف؟.. رمضان عبد المعز: أعلنوا السرور

10% زيادة فى أسعار حلاوة المولد النبوي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المولد النبوي المولد النبوي الشريف النبي المولد النبوى اليوم مفتي الديار المصرية السنة النبوية يوم الصلاة على النبي الصيام الحكم الشرعي المولد مولد النبي حكم الشرع مولد النبوي النبوي حكم صيام المولد النبوي الشريف الصيام يوم المولد النبوي حكم صيام المولد النبوي حكم صيام يوم المولد یوم المولد النبوی الشریف

إقرأ أيضاً:

الإفتاء توضح حكم الصلاة على النبي ﷺ لتذكر الشيء المنسي

أجابت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي عن تساؤل قد ورد إليها  حيث يقول السائل: اعتدتُ الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم عند نسيان شيءٍ ما، رجاء أن يفتح الله عليَّ لتذكُّرِه، ثمَّ رماني أحدهم بالابتداع لصنيعي هذا؛ فما حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم عند نسيان شيءٍ ما؟

وجاءت رد الإفتاء عبر فتوى تحمل رقم "7791" قائلة: الصلاة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مندوبة مطلوبة عند نسيان شيءٍ، وكذا في كلِّ الأحيان وفي جميع الأزمان وهذا ما نص عليه العلماء؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ أَرَادَ أَنْ يُحَدِّثَ بِحَدِيثٍ فَنَسِيَهُ، فَلْيُصَلِّ عَلَيَّ؛ فَإِنَّ صَلَاتَهُ عَلَيَّ خَلَفًا مِنْ حَدِيثِهِ، وَعَسَى أَنْ يَذْكُرَهُ».

مقالات مشابهة

  • بتلاوة القرآن وإنشاد الأشعار والمدائح.. الإفتاء توضح الحكم الشرعي في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • دار الإفتاء المصرية توضح حكم الاحتفال بالمولد النبوي
  • كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ؟ الإفتاء تجيب
  • الإفتاء توضح حكم الصلاة على النبي ﷺ لتذكر الشيء المنسي
  • «الإفتاء» توضح الفرق بين ليلة ويوم المولد النبوي.. يستحب فيهما الصلاة على المصطفى
  • بين البدعة والعادة.. حكم الاحتفال بالمولد النبوي
  • بعد الجدل المثار.. الإفتاء تكشف سبب الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف
  • هل تقرب الصحابة والرسول إلى الله بالاحتفال بالمولد النبوي الشريف ؟
  • بعد الجدل بشأن الحلوى.. الإفتاء تكشف سبب الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف
  • قصة حادثة شق صدر الرسول في ذكرى المولد النبوي.. مش مرة واحدة