تواجه جماعة الإخوان في الأردن، اتهامات بـ"المتاجرة" بحرب غزة، بالتزامن مع اشتداد الحملات لانتخابات مجلس النواب المزمع تنظيمها في 10 سبتمبر (أيلول) الجاري.

وتسعى جماعة الإخوان إلى التعويض بعدما منيت بخسارة قاسية في الانتخابات السابقة، لكن مراقبين يتوقعون تعرض التنظيم لخسارة أكبر في ظل المنافسة الحزبية الشديدة في البلاد.


وكزت الحملات الانتخابية على حرب غزة، وعلى "التغني" بإنجازات حماس، عوض الالتفات إلى معاناة المدنيين هناك، كما يرى  الأردنيون.

وسعت الجماعة إلى التأكد من شعبيتها التي تضررت بشكل كبير في السنوات الماضية، بالدعوة إلى فعاليات مرتبطة بغزة، إلا أن ذلك لا يعني أن الجماعة قادرة على حصد أصوات الناخبين، كما يرى المحلل السياسي عامر ملحم.

وقال ملحم لـ24 إن " الإخوان حضّروا أنفسهم للانتخابات منذ بداية الحرب في غزة"، مضيفا أن "الجماعة كانت تدعو لمسيرة لمناصرة الفلسطينيين، وترفع شعارات مؤيدة للإخوان في محاولة لاستعادة شعبيتها المنهارة".
ويرى ملحم أن "الأردنيين يدركون أن مجلس النواب لا يملك ذلك التأثير في السياسة الخارجية للأردن، لذلك يعلمون أن شعارات الإخوان مجرد حبر على ورق ووعود كاذبة للوصول إلى السلطة".
وتجلت محاولات استغلال الحرب في غزة، بعد أن استخدمت الجماعة شعار "المثلث المقلوب"، الذي تستخدمه حركة حماس في فيديوهاتها، ضمن الحملات الانتخابية.

وطلبت الهيئة المستقلة للانتخاب حجب الشعار، وقالت إنها "لا تميز في تطبيق القانون، وترفض استغلال الإجراءات القانونية لأغراض سياسية".
وجاء بيان الهيئة بعد أن قال ينال فريحات، أحد مرشحي الإخوان: "هذا الشعار أزعج اللجنة على ما يبدو، ولا أعلم إن كان له علاقة بالمقاومة أم لسبب قانوني".
بدوره، أكد مصدر قانوني مطلع لـ24، أن "الحملة الانتخابية للمرشح لم تسجل الشعار منذ البداية عند تقديمها ملفها، وهو ما يشكل مخالفة لقانون الانتخاب".
واتهم المصدر، المرشح بالسعي إلى الدعاية الانتخابية بطريقة غير شرعبة، رغم معرفته بالقانون مسبقا لأنه محام.
وقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب، محمد خير الرواشدة، في بيان إن "الهيئة عممت على الأحزاب في وقت سابق بضرورة الالتزام بالشعار الذي وافقت عليه عند قبول مجلس المفوضين لطلبات الترشح للقوائم، وأن أي محاولات لإضافة شعارات أو رموز تُعد التفافًا على القانون والتعليمات، وشكلًا من أشكال المساس بعدالة الدعاية الانتخابية للمرشحين جميعهم".

كيف يستغل الإخوان المسلمون الدين لتعزيز سلطتهم في #السودان https://t.co/LCP9kjrWVD pic.twitter.com/etV7c534HA

— 24.ae (@20fourMedia) August 31, 2024

وأضاف الرواشدة في بيان على موقع الهيئة أن "مثل هذه الممارسات هي محاولات بائسة لاستثمار إجراءات الهيئة واللعب على عاطفة الناخبين في دعاية انتخابية تقلب الحقائق من خلال غياب الدقة في نقل المعلومات، ما يدل على عدم احترام بعض الجهات للمبادئ الأساسية المتعلقة بنزاهة وعدالة العمليات الانتخابية".
وستقام الانتخابات في الأردن، وفق قانون معدل، يخصص مقعداً برلمانياً من أصل 138 لقوائم الأحزاب، على أن يرتفع العدد  للأحزاب تدريجيا خلال الدورات الانتخابية اللاحقة، إلى ما يعادل 65% من إجمالي المقاعد، بما يُتيح تشكيل حكومة برلمانية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الأردن غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

حلمي الجزار يكشف حقيقة اعتزال الإخوان العمل السياسي.. منفتحون لأي تسوية

نفى رئيس القسم السياسي في جماعة الإخوان المسلمين بمصر، حلمي الجزار، أن تكون الجماعة عرضت على النظام المصري اعتزالها العمل السياسي مقابل الإفراج عن المعتقلين السياسيين في البلاد.



وخلال مشاركته في برنامج "بلا قيود" على شاشة هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، أكد الجزار أن التسوية السياسية المصرية التي يقصدها يشارك فيها جميع القوى السياسية والنظام المصري، من أجل إنقاذ مصر، وليس لإخراج معتقلي جماعة الإخوان، بل كل المعتقلين السياسيين.

وحول ما أثير عن المبادرة التي نسبت إليه، قال إن الإعلامي "ماجد عبدالله" سأله عن المعقلين، فأجاب بأن حركته منفتحة على تسوية سياسية تخرج المعقلين، لكن الأخير زاد من عنده فكرة اعتزال العمل السياسي.



غير أنه أكد مستدركا أن جماعة الإخوان المسلمين لن تصارع على السلطة، ولكن هذا لا يعني اعتزال السياسية برمتها، مشيرا إلى أن العمل السياسي هو من أدبيات الجماعة الراسخة لكونها جزء من الإسلام كما يفهمه الإخوان، والأزهر.

وأكد الجزار أن اعتصام رابعة الذي فضته القوات المصرية إبان الانقلاب على الرئيس الراحل محمد مرسي كان سلميا، وإن الحديث عن المظاهرة المسلحة مجرد افتراء ودعاية سوداء.

وأكد أن الإخوان لم يحملوا السلاح يوما إلا في وجه المحتل الأجنبي، وإن مصر لا تحتاج إلى عنف ودماء، وإن المحاكم الاستثنائية لا تحقق العدالة.

وختم بأن جماعة الإخوان المسلمين ستعقد مؤتمرا بمناسبة مرور 100 عام على تأسيسها، لمراجعة نفسها، وإن كان هنالك ثمة أخطاء فسوف تعلنها.

مقالات مشابهة

  • حلمي الجزار يكشف حقيقة اعتزال الإخوان العمل السياسي في مصر (شاهد)
  • حلمي الجزار يكشف حقيقة اعتزال الإخوان العمل السياسي.. منفتحون لأي تسوية
  • إخوان مصر: لم نطرح اعتزال العمل السياسي ومنفتحون على تسوية للحالة المصرية
  • عضو البرلمان الأوروبي يشيد بالتطور في العملية الانتخابية النيابية بالأردن
  • تونس.. مظاهرة تطالب بالحريات قبل أسابيع من انتخابات الرئاسة
  • مصطفى بكري يكشف محاولات خلخلة الداخل والدعوى للفوضى من قبل الإخوان (فيديو)
  • أكاديمي إماراتي يهاجم إخوان الأردن بعنف بعد فوزهم بالانتخابات.. وردود
  • فضيحة الإخوان.. تفاعل واسع على ما كشفت عنه شرطة ماليزيا ورد غلوبال إخوان
  • نيويورك تايمز: نتائج الانتخابات البرلمانية الأردنية تمنح الإسلاميين صوتاً قوياً
  • لماذا فاز الاخوان في انتخابات الأردن؟