أخبارنا المغربية - الرباط

يمثل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج،  ناصر بوريطة، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، في المنتدى الثاني أندونيسيا-إفريقيا المنعقد ببالي يومي 02 و 03 شتنبر الجاري.

وأعطى انطلاقة أشغال هذا المنتدى المنظم تحت شعار "روح مؤتمر باندونغ من أجل أجندة إفريقيا 2063"، اليوم الإثنين، الرئيس الأندونيسي جوكو ويدودو، بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات والوزارء الأفارقة.

ويسعى هذا المنتدى إلى أن يكون بمثابة منصة تروم تعزيز التعاون الاقتصادي بين أندونيسيا والقارة الإفريقية التي تعتبر شريكا اقتصاديا أساسيا بالنسبة للبلدان الآسيوية، تماشيا مع النجاح الذي شهده المنتدى الأول في 2018.

وخلال هذا المنتدى، سيبحث المشاركون، على الخصوص، سبل وضع أسس علاقة مندمجة، ومنصفة ودائمة بين إندونيسيا وإفريقيا.

وكانت إندونيسيا قد احتضنت في عام 1955 بباندونغ التي تقع على بعد 180 كلم جنوب-شرق جاكرتا، المؤتمر الآسيوي الإفريقي. وقد تمخضت عن ذلك اللقاء التاريخي وفق روح باندونغ، مجموعة من المبادئ الرامية إلى تعزيز السيادة الوطنية والمساواة بين الأمم والتعاون الدولي دون تدخل خارجي. كما وضعت أسس تعاون مستدام بين البلدان الآسيوية وإفريقيا من خلال النهوض بقيم العدالة، والتضامن والاحترام المتبادل.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

إندونيسيا ترصد حيوانا من أكثر الثدييات المهددة بالانقراض

رُصد حيوان جديد من وحيد القرن الجاوي الصغير في متنزه وطني في إندونيسيا، مما يعزز الآمال في الحفاظ على أحد أكثر أنواع الثدييات المهددة بالانقراض في العالم.
وأعلن أردي أندونو مدير "متنزه أوجونغ كولون الوطني"، اليوم الجمعة، أنّ وحيد القرن، الذي رُصد، هو أنثى صغيرة عمرها بين ثلاثة وخمسة أشهر.
وقال "هذه أنباء إيجابية لأن وحيد القرن الجاوي مستمرّ".
وأشار المسؤول عن الحديقة إلى أنّ "إيريس" هو ثالث وحيد قرن يُرصد هذا العام، بفضل أكثر من مئة كاميرا رُكّبت خلال فبراير الماضي في هذه الحديقة الوطنية الواقعة في جزيرة جاوة غرب العاصمة الإندونيسية جاكرتا، لكنّ الاكتشاف لم تعلنه وزارة البيئة الإندونيسية حتى الخميس.
وثمة 82 وحيد قرن جاوي راهنا بعدما شهدت أعدادها لسنوات انخفاضا، بحسب السلطات الإندونيسية.
تُعدّ هذه المحمية، التي تبلغ مساحتها 120 ألف هكتار من الغابات الاستوائية والممرات المائية العذبة، المكان الوحيد في العالم الذي لا تزال فيه هذه الأنواع موجودة في البرية.
كانت أعدادها في السابق بالآلاف في مختلف أنحاء جنوب شرق آسيا، لكن هذه الأنواع تضررت كثيرا بسبب الصيد الجائر والتعدي البشري على موائلها.
وفي يونيو الفائت، فكّكت الشرطة شبكة من الصيادين غير القانونيين المشتبه في قيامهم بقتل 26 وحيد قرن جاوي منذ العام 2018.

أخبار ذات صلة جامعتا محمد بن زايد للعلوم الإنسانية "ونهضة العلماء" تنظمان ورشة تعليمية في إندونيسيا السعودية تعود من الصين بـ«الصيد الثمين» المصدر: آ ف ب

مقالات مشابهة

  • الأردن.. رئيس الوزراء الأطول بقاء بالسلطة بعهد الملك عبدالله الثاني يقدم استقالته
  • لص يموت واقفًا خلال عملية سطو في إندونيسيا .. فيديو
  • بتقديم أدلة جديدة.. جنوب إفريقيا تصر على إدانة “إسرائيل” في قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها
  • ميارة يسلم جائزة برلمان البحر الأبيض المتوسط للعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني
  • شباب الأهلي يستعد لـ «الآسيوية» على «الرمال»
  • 4 أندية إماراتية تقص شريط "الآسيوية"
  • جنوب إفريقيا تؤكد تصميمها على متابعة قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها ضد “إسرائيل”
  • «التنمية المحلية»: 7 آلاف مشارك في المنتدى الحضري العالمي الثاني عشر
  • "غير مقبول".. احتفالات تخرج طلاب إندونيسيا من جامعة الأزهر تثير جدل الجمهور
  • إندونيسيا ترصد حيوانا من أكثر الثدييات المهددة بالانقراض