للوهلة الأولى تظن أنك أمام خرائط مطبوعة، ولكن سرعان ما تُدرك أنها خرائط ليست مطبوعة ولكنها مرسومة بأنامل سميحة جمعة، الطالبة بالفرقة الثانية بكلية التربية - جامعة كفر الشيخ، التي أبدعت في رسم وتلوين خرائط أفريقيا ودول حوض النيل، وحازت إعجاب أساتذتها في الكلية.

طالبة جامعية تُبدع في رسم خرائط أفريقيا ودول حوض النيل

جذبت خرائط أفريقيا ودول حوض النيل أنظار زملاء وأساتذة الطالبة في كلية التربية، معبرين عن سعادتهم بهذا الإبداع الذي قامت به «سميحة»، وبالدقة المتناهية في رسم خرائط لا يمكن لأحد أنّ يفرق بينها وبين المطبوعة.

«كان عندي في سنة أولى تربية مقرر اسمه أفريقيا وحوض النيل، وكان مطلوب مني أرسم خرائط، وبدأت أدور على شكل الخرائط على الإنترنت، وأشوف المناسب منها للرسم من حيث السهولة والإتقان، علشان أحاول أتخطى أي غلطة، وأطبع الخريطة بشكل واضح وكبير وأرسمها بنفسي، بس كانت الألوان مش نفس ألوان الخريطة الأصلية، كنت بغير في الألوان على حسب ذوقي»، كلمات «سميحة» لـ«الوطن».

تكلفة الخامات والأدوات المستخدمة في رسم الخرائط

250 جنيهاً تكلفة الخامات والأدوات التي استخدمتها «سميحة» لرسم خرائط أفريقيا ودول حوض النيل: «تقريباً الرسم أخد مني ساعة، والألوان من ساعة لساعة ونص تقريباً، والخريطة اللي مفيهاش تفاصيل كتير مش بتاخد أكتر من ساعة في الرسم والتلوين، والأدوات المستخدمة عبارة عن اسكتش، قلم رصاص، أستيكة، قلم تحبير أسود، ألوان ومسطرة».

تسعى «سميحة» خلال الفترة المقبلة لرسم خرائط العالم كله: «بفكر الفترة الجاية بإذن الله إني أرسم خرائط العالم، تحت شعار العالم بين إيديك، وأنا أساساً باحب الرسم من صغري، والموضوع بالنسبة لي تسلية، وفرحانة أوي بإشادة أساتذتي في الكلية وزملائي وأسرتي كمان، ولو فيه فرصة إني أدخل بالخرائط دي أي مسابقة مش هتردد طبعاً، وهكون سعيدة أوي».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة كفر الشيخ كلية التربية خرائط أفريقيا رسم وتلوين خرائط العالم مسابقة فی رسم

إقرأ أيضاً:

«طوارئ شرق النيل»: تسجيل «11» إصابة جديدة بحمى الضنك بمنطقة سوبا شرق

وفقاً لبيان الغرفة، تم تسجيل 11 حالة جديدة خلال يومي 10 و11 سبتمبر الجاري، وتوزعت الإصابات بين مختلف الفئات العمرية.

الخرطوم: التغيير

أعلنت غرفة طوارئ شرق النيل بالعاصمة السودانية، رصد عدد جديد من حالات الإصابة بحمى الضنك في منطقة سوبا شرق، مما يثير القلق بشأن تفشي هذا المرض في المنطقة.

وذكر المكتب الطبي التابع للغرفة اليوم السبت، عبر منصة (فيسبوك) أن هناك زيادة ملحوظة في عدد الإصابات خلال الأيام الأخيرة، مما يشير إلى احتمالية انتشار أكبر للمرض.

ووفقاً للبيان، تم تسجيل 11 حالة جديدة خلال يومي 10 و11 سبتمبر الجاري، وتوزعت الإصابات بين مختلف الفئات العمرية.

ومن بين هذه الحالات، تم تسجيل 3 إصابات بين الأطفال و3 إصابات بين الذكور البالغين، بالإضافة إلى 5 حالات بين الإناث البالغات، ما يعكس الانتشار الواسع وتشكل تحدياً صحياً خطيراً يواجهه سكان المنطقة.

ومن بين الحالات المسجلة، أوضح البيان أن اثنين من المصابين تعرضا لمضاعفات خطيرة، حيث وصلت حالتهم إلى مرحلة متقدمة من المرض تضمنت نزيفاً داخلياً. تم نقل الحالتين على وجه السرعة إلى المستشفى لتلقي الرعاية الطبية اللازمة.

وتخص هذه الحالات طفلة تبلغ من العمر 15 عاماً، وشاباً يبلغ من العمر 25 عاماً، وكلاهما يحتاج إلى رعاية مكثفة لمواجهة هذه المضاعفات الخطيرة.

وتعتبر حمى الضنك من الأمراض الفيروسية التي تنتقل عبر لدغات البعوض، وخاصة في المناطق التي تكثر فيها الأمطار والتجمعات المائية التي تشكل بيئة مثالية لتكاثر البعوض.

وتُعد هذه الإصابة في سوبا شرق جزءاً من نمط أوسع لانتشار المرض في السودان، حيث تم رصد حالات متفرقة في مناطق أخرى نتيجة تدهور الظروف الصحية والبنية التحتية في البلاد.

ويواجه النظام الصحي السوداني ضغوطاً كبيرة نتيجة النزاعات المستمرة وتدهور الخدمات الأساسية، ما يجعل التصدي لتفشي الأمراض مثل حمى الضنك أكثر صعوبة.

في ظل هذا الوضع، دعت غرفة الطوارئ شرق النيل والمكتب الطبي إلى ضرورة اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة للحد من انتشار المرض، مثل القضاء على تجمعات المياه الراكدة واستخدام الناموسيات والمبيدات الحشرية.

كما حثت السلطات الصحية على تعزيز قدرات المستشفيات والمرافق الطبية للتعامل مع الأعداد المتزايدة من المصابين وتقديم الرعاية الطبية اللازمة للحالات الحرجة.

الوسومآثار الحرب في السودان الأوبئة والأمراض المعدية حمى الضنك سوبا شرق غرفة طوارئ شرق النيل

مقالات مشابهة

  • السودان يشارك فى مؤتمر الحوار الوزارى الأول بين الصين ودول شرق افريقيا (الإيابكو) بدولة الصين الشعبية
  • حياة كريمة تنظم معسكر «بعيون صغيرة» للأطفال الموهبين
  • سفيرة فلسطين لدى جنوب أفريقيا: زيارة إمام الحرم المكي تبرز جهود المملكة في نشر التسامح
  • شئون البيئة بقنا ينظم مهرجان "اخضرينو" للحفاظ على البيئة
  • كيفية استخدام خرائط آبل دون الاتصال بالإنترنت
  • «طوارئ شرق النيل»: تسجيل «11» إصابة جديدة بحمى الضنك بمنطقة سوبا شرق
  • انتشال جثة غريق من داخل نهر النيل فى الوراق
  • حسني بي: لا يوجد حل لمعالجة خلق النقود إلا فرض الرسم على سعر الصرف أو تعديله
  • مصرع شاب إثر غرقه بمياه نهر النيل بمنشأة القناطر
  • «نورت يا قطن النيل».. «زين وسومة» 35 سنة حب وجني محاصيل بالمنوفية