ونشرت الهيئة مقطع فيديو قالت إنه يوثق لحظة القبض على المسؤول وطريقة اكتشافه متلبسا بالجرم داخل مكتبه.

وأوضحت أن الرجل تسلم مبلغ مليون دينار عراقي، أي نحو (800 دولار)، رشوة من أحد المشتكين بعد إيهامه بوجود تقرير أمني بحقه، وتم القبض عليه وفقا لمذكرة صادرة عن قاضي محكمة تحقيق الرمادي المختصة بقضايا النزاهة.

ورصد برنامج "شبكات" في حلقته بتاريخ (2024/9/2) جانبا من تغريدات النشطاء التي اتفقت على أهمية مكافحة الفساد وضبط المرتشين الكبار، واستعادة ثقة المواطنين في الدولة ومؤسساتها.

وبحسب المغرد ياسر سلمان فإن ضبط المرتشين يعيد ثقة المواطن بالسلطات، وكتب يقول: "هذه العمليات أثرها كبير جدا في إعادة الثقة بالدولة وبموظفيها".

ومن جهته، نبه المغرد محمد إلى أهمية اجتثاث الفاسدين الكبار، وقال: "أي جهد مهما كان بسيطا يسهم في مكافحة غول الفساد، ولكن لماذا المعالجات لا تكون في منابع ورؤوس الفساد وهي معروفة؟".

الفساد يغري البعض

أما صاحب الحساب ماهر فتساءل عن احتمالية وجود حالات مماثلة لم يتم اكتشافها بعد وقال: "إذا هو مسؤول بالاستخبارات ومكافحة الإرهاب ويضبط بالرشوة، شگد اكو (كم من آخرين) بعد مثل هذا ولم يتم ضبطهم؟".

أما المغرد مصطفى فأشار إلى أن الفساد ما زال يغري بعض المسؤولين رغم من رواتبهم العالية، وغرد قائلا: "والله عيب، هسه أنت موظف والله مفضل عليك، وراتبك يطخ (يتجاوز) المليون ونص ليش ترتشي ويروح اسمك وهيبتك ومنصبك؟".

وقالت هيئة النزاهة إنه تم تحرير محضر بعملية الضبط، وعرض المتهم على قاضي التحقيق لاستكمال الإجراءات في حقه.

ووفقا للقانون العراقي، فإنه يعاقب كل موظف أو مكلف بخدمة عامة طلب أو قبل لنفسه أو لغيره عطية منفعة أو ميزة أو وعدا من ذلك لأداء عمل من أعمال وظيفته أو الامتناع عنه أو الإخلال بواجبات الوظيفة بالسجن مدة لا تزيد على 10 سنين أو بالحبس والغرامة.

وبحسب مؤشر الشفافية السنوي الذي تصدره منظمة الشفافية الدولية، فإن العراق يصنف ضمن أكثر الدول العربية فسادا، واحتل المرتبة الـ154 عالميا من أصل 180 العام الماضي.

2/9/2024المزيد من نفس البرنامجروسيا على تخوم بوكروفسك الإستراتيجية.. ومغردون يرون الحل السلمي هو الأفضلplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 17 seconds 04:17انتفاضة مصرية افتراضية بعد اعتداء إسرائيليين على عاملين بأحد فنادق طاباplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 41 seconds 03:41كيف تفاعلت المنصات مع العثور على جثث ستة من الأسرى في غزة؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 50 seconds 03:50كيف علق مغردون على حفل زواج الأميرة الغريبة وزوجها الساحر؟؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 32 seconds 04:32كيف تفاعل النشطاء مع رفض إسرائيل هدنة لتطعيم أطفال غزة ضد شلل الأطفال؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 50 seconds 03:50نشطاء يعتبرون توقيف مؤسس تليغرام دليلا على "تهاوي ديمقراطية الغرب"play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 00 seconds 04:00المنصات تدعو للإغاثة واستخلاص العبر بعد كارثة سيول غير مسبوقة باليمنplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 41 seconds 04:41من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

نافذة إنسانية خاصة على غزة تتطرق لمعاناة النساء

بينما يؤكد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أن عددهن أكثر من 11 ألفا.
وتشير بيانات أممية إلى أن 6 آلاف أم فقدن حياتهن بالقطاع بسبب الحرب.
تقديم: عبد القادر عياض

14/9/2024مقاطع حول هذه القصةكاميرا الجزيرة داخل جبهة لصد الهجمات الروسية على باكروفسكplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 16 seconds 04:16نظام الصواريخ الأميركية.. صاروخ أتاكمزplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 55 seconds 00:55الأردن.. مظاهرة للمطالبة باستعادة جثمان منفذ عملية جسر الملك حسينplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 46 seconds 01:46قلق أميركي بسبب التصعيد بين إسرائيل وحزب اللهplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 04 seconds 01:04الصين تدعو إلى تسوية سياسية لإنهاء حربي غزة وأوكرانياplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 45 seconds 01:45شجرة الزيتون رمز الصمود الفلسطيني.. لماذا تستهدفها إسرائيل؟play-arrowمدة الفيديو 02 minutes 13 seconds 02:13تجمع انتخابي.. هاريس تتحدى ترامب بمناظرة ثانيةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 20 seconds 02:20من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • قصف إسرائيلي على مدرسة للنازحين في غزة يسفر عن شهداء وجرحى
  • كاميرا الجزيرة ترصد آثار القصف الإسرائيلي على منازل شمال غربي مدينة غزة
  • نافذة إنسانية خاصة على غزة تتطرق لمعاناة النساء
  • كاميرا الجزيرة داخل جبهة لصد الهجمات الروسية على باكروفسك
  • ماذا تريد إسرائيل من وراء عملياتها في الضفة الغربية؟
  • ماهر الجازي.. من حيث لا تحتسب إسرائيل
  • لماذا خفضت واشنطن من وجودها العسكري بالشرق الأوسط؟
  • رونالدو يقترب من مليار متابع.. ماذا فعل وكيف تفاعلت المنصات؟
  • غضب في المنصات بعد تهديد نائب إسرائيلي لمنفذ عملية الدهس بالضفة
  • الجزيرة ترصد اليوم الأخير من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بقطاع غزة