بوابة الوفد:
2024-09-15@08:13:38 GMT

طهران تستعد لتسليم روسيا صواريخ باليستية

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

يتوقع مسؤولون أوروبيون أن تقوم إيران بتسليم صواريخ باليستية إلى روسيا في القريب العاجل، وهي الخطوة التي قد تؤدي إلى رد فعل سريع من حلفاء أوكرانيا، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر أبلغوا موقع "بلومبيرغ" الأميركي.

 

وقد زودت إيران روسيا بمئات الطائرات بدون طيار خلال الحرب الروسية التي استمرت عامين ونصف العام ضد أوكرانيا، لكن النقل المحتمل للصواريخ الباليستية من شأنه أن يمثل تطورا مثيرا للقلق في الصراع، وفقا لأشخاص تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم.

ورفض المسؤولون تقديم تقديرات لنوع ونطاق عمليات التسليم أو الجدول الزمني، رغم أن أحد المسؤولين قال إن الشحنات قد تبدأ في غضون أيام.

 

وحذرت الولايات المتحدة وحلفاء آخرون في حلف شمال الأطلسي (الناتو) طهران من مثل هذه الخطوة، وهم يواصلون الجهود الدبلوماسية لمنع حدوث ذلك.

 

القوات الأوكرانية

وتكافح القوات الأوكرانية لوقف تقدم القوات الروسية في منطقة دونيتسك الشرقية، حيث تتعرض مدنها وبنيتها التحتية للطاقة لحملة قصف متواصلة مع اقتراب الشتاء الثالث من الحرب.

 

وتعرضت كييف في وقت مبكر من الاثنين لوابل من الصواريخ الباليستية والصواريخ المجنحة والطائرات بدون طيار.

وتضم ترسانة الصواريخ الباليستية في موسكو صواريخ روسية وأخرى كورية شمالية أقل دقة.

 

وشمل الهجوم على العاصمة كييف، الاثنين، صواريخ إسكندر-إم محلية الصنع، فضلاً عن صواريخ كورية شمالية من طراز KN-23، أطلقت من مناطق بريانسك وكورسك وفورونيج، وكلها مناطق حدودية مع أوكرانيا، وفقاً لقوات الدفاع الجوي الأوكرانية.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: طهران روسيا صواريخ باليستية إيران أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

صور جوية ترصد سفينة يشتبه بنقلها صواريخ باليستية إيرانية إلى روسيا

أظهرت صور أقمار اصطناعية سفينة شحن روسية يشتبه في أنها تحمل صواريخ باليستية إيرانية وهي ترسو في ميناء روسي على بحر قزوين، في إطار جهود طهران الرامية لدعم موسكو في حربها ضد أوكرانيا.

وقالت شبكة "سي إن إن" الإخبارية إن الصور، التي شاركتها معها شركة "ماكسار تيكنولوجيز" المتخصصة في التصوير عبر الأقمار الاصطناعية، تظهر السفينة "بورت أوليا 3" وهي راسية في ميناء أوليا في أستراخان في الرابع من سبتمبر.

وأضافت الشبكة أن بيانات تتبع السفن أظهرت أن السفينة كانت موجودة سابقا في ميناء أمير آباد الإيراني في 29 أغسطس، مشيرة إلى أنها أوقفت جهاز الإرسال والاستقبال الخاص بها في وقت ما بعد ذلك.

وقدر معهد دراسة الحرب، وهو مركز أبحاث مقره واشنطن، أن من المرجح أن تستخدم القوات الروسية الصواريخ الإيرانية لاستهداف البنية التحتية الأوكرانية العسكرية والمدنية وشبكات الطاقة في الأشهر المقبلة.

وقال المعهد إن إيران نقلت في السابق أسلحة من موانئ أمير آباد وأنزالي على بحر قزوين إلى أستراخان.

وأضاف أن السفينة "بورت أوليا 3" أجرت نحو عشر زيارات مسجلة إلى الميناءين الإيرانيين هذا العام، وبحلول 6 سبتمبر، كانت قد غادرت الميناء الروسي في رحلة أخرى.

واستدعت إيران سفراء بريطانيا وفرنسا وألمانيا وهولندا الخميس إثر فرض تلك الدول عقوبات على طهران على خلفية اتهامها بتسليم صواريخ بالستية لروسيا لاستخدامها في أوكرانيا.

وقالت وكالة إرنا الرسمية للأنباء إن الدبلوماسيين الأربعة "استدعتهم وزارة الشؤون الخارجية عقب عقوبات وتصريحات غير بناءة من جانب جهات أوروبية".

وكانت الولايات المتحدة أعلنت، الثلاثاء، أن روسيا تلقت صواريخ باليستية من إيران لاستخدامها في حربها مع أوكرانيا، وفرضت كذلك عقوبات جديدة على سفن وشركات قالت إنها شاركت في تزويد موسكو بأسلحة إيرانية.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مؤتمر صحافي في لندن مع نظيره البريطاني ديفيد لامي قبيل زيارة إلى كييف إن واشنطن حذرت إيران سرا من أن تزويد روسيا الصواريخ الباليستية سيشكل "تصعيدا كبيرا".

وذكر بلينكن أن "روسيا تتلقى الآن شحنات تحتوي على هذه الصواريخ الباليستية، ومن المرجح أن تستخدمها في غضون أسابيع في أوكرانيا".

وأضاف بلينكن أن إيران دربت العشرات من العسكريين الروس على استخدام نظام الصواريخ الباليستية قصيرة المدى (فتح-360) الذي تصنّعه. ويبلغ أقصى مدى لهذه الصواريخ نحو 120 كيلومترا.

وذكرت رويترز الشهر الماضي أن ممثلين لوزارة الدفاع الروسية يُعتقد أنهم وقعوا عقدا في ديسمبر مع مسؤولين إيرانيين فيما يتعلق بنظام الصواريخ فتح-360 ومنظومة صواريخ باليستية إيرانية أخرى.

وكانت إيران زودت روسيا بطائرات مسيرة من طراز "شاهد" لاستخدامها في الحرب مع أوكرانيا، لكنها نفت إمدادها موسكو بصواريخ باليستية.

وجاء على موقع وزارة الخزانة الأميركية أن الولايات المتحدة حددت تسع سفن ترفع علم روسيا قالت إنها شاركت في نقل أسلحة من إيران إلى روسيا، وصنفتها بأنها "ممتلكات محظورة" وفق نظام عقوبات واشنطن.

وشملت قائمة العقوبات سفنا تنقل بضائع بانتظام عبر بحر قزوين بين إيران وروسيا، من بينها سفينة "بورت أوليا-3" المملوكة لصالح شركة "إم جي فلوت" ومقرها روسيا.

وقالت وزارة الخزانة إن السفينة "بورت أوليا-3" كانت تستخدم لنقل الصواريخ الباليستية قريبة المدى.

مقالات مشابهة

  • مجموعة الدول السبع تندد بـتصدير إيران صواريخ باليستية إلى روسيا
  • مجموعة السبع تندد بتصدير إيران صواريخ باليستية لروسيا
  • وزراء خارجية مجموعة السبع ينددون بأقوى العبارات تقديم إيران صواريخ باليستية إلى روسيا
  • لماذا تريد كييف استخدام صواريخ "ستورم شادو" في روسيا؟
  • أوروبا تتوعد بعقوبات على إيران لإمدادها روسيا بصواريخ باليستية وموسكو تعلق
  • فرنسا تستدعي القائم بالأعمال الإيرانية لديها بسبب قضية الصواريخ الباليستية
  • فرنسا تستدعي القائم بأعمال إيران.. بسبب الصواريخ الباليستية
  • بسبب الصواريخ الباليستية.. فرنسا تستدعي القائم بأعمال إيران
  • إيران تستدعي 4 دبلوماسيين أوروبيين اتهمتها بلدانهم بتسليم صواريخ باليستية لروسيا
  • صور جوية ترصد سفينة يشتبه بنقلها صواريخ باليستية إيرانية إلى روسيا