وسط فرحة عارمة بين المزارعين، انطلق موسم حصاد محصول الأرز بمحافظة كفر الشيخ لعام 2024، ويُعد الأرز من المحاصيل الاستراتيجية التى تتميز المحافظة بزراعتها، كما أنّه وجبة أساسية ورئيسية على مائدة الأسرة المصرية، بالإضافة إلى محصول الذرة الشامية الذى تتميز المحافظة بزراعته أيضاً.

من منتصف أغسطس وحتى مطلع أكتوبر وفى الصباح الباكر يتوجه المزارعون إلى حقولهم لمباشرة أعمال حصاد محصول الأرز، ومنهم المزارع أحمد كمال عبده، الذى يحرص على اصطحاب أسرته معه لمشاركته فرحة الحصاد: «ننتظر موسم حصاد الأرز لأنه موسم خير وبركة وفرحة، نجنى خلاله جهداً دام لأشهر طويلة فى عملية الزراعة لنفرح فى النهاية بهامش ربح نعيش منه أنا وأسرتى».

إنتاجية الفدان من محصول الأرز بكفر الشيخ تراوحت بين 3 و4 أطنان، وفقاً لما ذكره أحمد عطية الصاوى، أحد مزارعى كفر الشيخ: «محصول الأرز مبشر بالخير هذا العام مقارنة بالأعوام الماضية، حيث كانت إنتاجية الفدان لا تتجاوز أكثر من 2.5 طن إلى 3 أطنان، أما هذا العام فتراوحت الإنتاجية بين 3 و4 أطنان، وربنا يزيد ويبارك».

وإلى جانب حصاد الأرز يستمر موسم حصاد محصول الذرة الشامية الذى بدأ فى يوليو حتى شهر نوفمبر، وسط فرحة المزارعين، نظراً لتحقيقه عائداً مجزياً للفدان يتجاوز 20 ألف جنيه، بحسب أحمد على الشيخ، أحد مزارعى كفر الشيخ: «محصول الذرة الشامية من المحاصيل المهمة فى كفر الشيخ، ومدة زراعته لا تزيد على 120 يوماً، وبيحقق عائد كويس».

من جهته، قال اللواء دكتور علاء عبدالمعطى، محافظ كفر الشيخ، إنّ هناك متابعة مستمرة لعملية الحصاد، لضمان سيرها بشكل سلس، ومراقبة المزارعين لضمان عدم إقدامهم على حرق قش الأرز أو مخلفات الذرة الشامية، مشيراً إلى أنّه تقرر هذا العام تحفيز المزارعين عن طريق شراء قش الأرز بـ1800 جنيه للطن الواحد، فضلاً عن تحويله إلى سماد عضوى، وأعلاف للماشية بالمجان، حفاظاً على البيئة.

وأكد المهندس محمد بركات التركاوى، وكيل وزارة الزراعة بكفر الشيخ، أنّ المساحة المنزرعة بمحصول الأرز لعام 2024 تُقدَّر بنحو 248 ألفاً و954 فداناً، بينما تُقدَّر المساحة المنزرعة بمحصول الذرة الشامية بنحو 56 ألف فدان، لافتاً إلى أنّ عمليات الحصاد منتظمة بكافة مراكز ومدن وقرى المحافظة، فى ظل متابعة مستمرة على مدار الساعة. وأوضح المهندس عبدالفتاح سليم، مدير عام الإرشاد الزراعى بمديرية الزراعة بكفر الشيخ، أنّ وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى وفرت أفضل التقاوى للمزارعين، وتمت مراعاة خصائص كل منها، وتغيير كميات مياه الرى اللازمة لرى المحصول دون أى مشاكل، وهو ما أسهم فى نجاح الموسم، والوصول إلى إنتاجية عالية. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: موسم الحصاد محصول الذرة الشامیة محصول الأرز کفر الشیخ

إقرأ أيضاً:

طريقة عمل طاجن الأرز المعمر باللحم

طاجن الأرز المعمر باللحم من الأكلات المصرية التراثية التي تتميز بقوامها الكريمي الغني ومذاقها الرائع. يجمع هذا الطبق بين الأرز واللحم والحليب، مما يضفي عليه نكهة مميزة ويجعله طبقًا شهيًا يناسب التجمعات العائلية والمناسبات الخاصة.

المكونات:لحم مقطع مكعبات (300 غرام)أرز مصري (2 كوب)حليب (4 أكواب)سمن أو زبدة (3 ملاعق كبيرة)بصل مفرومثوم مفرومملح وفلفلورق لورا وحبهانطريقة التحضير:تحضير اللحم: سخني ملعقتين من السمن في قدر، وأضيفي البصل وورق اللورا والحبهان، ثم قلبيهم حتى يذبل البصل. أضيفي اللحم وقلبيه حتى يتحمر. أضيفي القليل من الماء واتركي اللحم ينضج.تحضير الأرز: اغسلي الأرز جيدًا وصفيه. في طاجن فرن، اخلطي الأرز مع اللحم المطهو.إضافة الحليب والسمن: اسكبي الحليب الساخن فوق الأرز واللحم، وأضيفي السمن وملعقة من الملح والفلفل حسب الرغبة.الخبز: غطي الطاجن وضعيه في فرن مسخن مسبقًا على درجة حرارة 200 مئوية. اتركيه لمدة 45-60 دقيقة حتى ينضج الأرز ويتحمر وجهه.

يعتبر طاجن الأرز المعمر باللحم من الأطباق الغنية التي تمزج بين مكونات بسيطة لكن غنية بالنكهة والقيمة الغذائية. يُقدم هذا الطبق ساخنًا كوجبة رئيسية لذيذة يمكن أن تضفي جوًا خاصًا على مائدتك.

 

 

مقالات مشابهة

  • طرق سداد فواتير استهلاك الكهرباء عن شهر سبتمبر 2024.. منها المحفظة البنكية
  • توقعات بتراجع محصول الذرة الصفراء في الاتحاد الأوروبي هذا العام
  • حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار في أسبوع
  • حصاد وزارة العمل في أسبوع
  • طريقة عمل طاجن الأرز المعمر باللحم
  • حصاد 1500 طن من الجوز سنوياً في بساتين إيلام
  • محافظ أسيوط يعلن دعم تشغيل مجمع حرف الشامية بساحل سليم بماكينات خياطة جديدة 
  • ذروة استهلاك الغاز الطبيعي في أوروبا تفاقم مخاطر الأصول العالقة
  • طريقة تحضير ملبن محشي عين جمل للاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • تلف 90 فدان ذرة شامية بسبب فساد التقاوى بالدقهلية