الوطن:
2024-09-15@08:21:35 GMT

«الشرقية»: 200 ألف فدان أرز وأصناف جديدة مقاومة للجفاف

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

«الشرقية»: 200 ألف فدان أرز وأصناف جديدة مقاومة للجفاف

شهدت قرى محافظة الشرقية بدء انطلاق حصاد محصول الأرز هذا العام، ومنها قرية الجواشنة التابعة لمركز ديرب نجم، حيث حصد المزارعون الأرز من الصنف 303 الذى يتميز بأنه مقاوم للجفاف ويوفر المياه، فيما يستعد المزارعون بقرية غزالة بمركز الزقازيق لحصاد الأرز من أصناف «عرابى» المقاوم للجفاف أيضاً ويتميز بإنتاجيته العالية.

وأكد الدكتور سعيد سليمان، أستاذ الوراثة بكلية الزراعة جامعة الزقازيق، أن العالم كله يتجه لاستنباط أصناف من الأرز مقاومة للجفاف والملوحة.

وقال «سليمان»، لـ«الوطن»، إنه تم استنباط أربعة أصناف أرز مصرية توفر 50% من استهلاك المياه، أى تستهلك فقط 3500 متر مكعب للفدان بما يعادل ما يستهلكه فدان الذرة الشامية، ومقاومة الملوحة حتى 7000 جزء من المليون، ومقاومة للفحة والثاقبات، وذات صفات جودة ممتازة (طعم الأرز البلدى) وتعطى محصولاً (من 4 إلى 5 أطنان للفدان) تحت ظروف الجفاف ويطلق عليها أرز الجفاف (عرابى 1، عرابى 2، عرابى 3، عرابى 4)، وأطلقنا على هذه الأصناف «عرابى» تيمناً باسم الزعيم أحمد عرابى ابن محافظة الشرقية، الملقب بـ«زعيم الفلاحين» وهو شعار جامعة الزقازيق.

وذكرت مديرية الزراعة بالشرقية، فى بيان لها، أن المحافظة استهدفت هذا العام زراعة 211٫350 ألف فدان أرز، وتم التنبيه على المزارعين بالالتزام بالمساحة المصرح بها، وأن من يخالفون القرار يتم تحرير محاضر لهم. وقال المهندس أشرف طه نصير، مدير المديرية، إن هناك أصنافاً جديدة تم توفيرها للمزراعين هذا العام، وهو صنف 303 وتمت تجربته فى مركز ديرب نجم، وتبلغ مدة زراعته حتى النمو نحو 115 يوماً فى الأرض الزراعية، ويتحمل الجفاف والملوحة، لافتاً إلى أن الإنتاجية تصل إلى 4٫5 طن للفدان، ومتوقع أن تصل الإنتاجية بشكل عام لجميع الأصناف إلى 4 أو 5 أطنان للفدان الواحد.

ومن جانبه قال المهندس عماد محمد جنجن، وكيل وزارة الزراعة، إنه تم وضع خطة عمل لتحسين مستوى أداء العاملين بقطاع الزراعة بالمحافظة من خلال تنظيم الندوات الإرشادية والمدارس الحقلية لإطلاعهم على أحدث الأساليب العلمية فى الزراعة والرى وصولاً لتحقيق أعلى إنتاجية للمحاصيل الزراعية وتحقيق الاكتفاء الذاتى وزيادة الدخل القومى.

وقال المهندس حازم الأشمونى، محافظ الشرقية، إنه تم رفع درجة الاستعداد بالمحافظة خلال موسم حصاد الأرز لمواجهة ظاهرة حرق القش، والاتجاه لتنفيذ منظومة التخلص الآمن والتعامل السليم مع المخلفات الزراعية، مشيراً إلى ضرورة التنسيق بين رؤساء المراكز والمدن والأحياء وجهاز شئون البيئة وإدارة شئون البيئة بالديوان العام ومديرية الزراعة لتوعية المواطنين بخطورة الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية وتخصيص أماكن تجميع المخلفات الزراعية بعيدة عن الطرق الرئيسية والكتلة السكنية وتوعية المزارعين بنقل المخلفات إلى تلك الأماكن وعدم حرقها منعاً للمساءلة القانونية.

وقال الدكتور مجدى الحصرى، مدير عام الفرع الإقليمى لجهاز شئون البيئة بالشرقية والإسماعيلية، إنه تم التنسيق مع مديرية الزراعة والحماية المدنية بالمرور على 28 موقعاً لتجميع قش الأرز مطابقة لاشتراطات الحماية المدنية بمراكز ومدن المحافظة، فضلاً عن توفير عدد (227) مُعدة (مكبس- جرار- لمامة- فرامة) والمملوكة لوزارة البيئة بإيجار رمزى دعماً من وزارة البيئة وتشجيعاً للمزارعين للقيام بجمع وكبس وتدوير المخلفات الزراعية مثل قش الأرز وحطب الذرة وتقديمها كعلف غير تقليدى وحفاظاً على البيئة وصحة المواطنين بما يعود بالنفع على المجتمع ككل.

كما قامت إدارة الإعلام والتوعية بجهاز شئون البيئة بمحافظة الشرقية بتنفيذ (310) نشاطات توعوية للمزارعين (ندوات- لقاءات مباشرة مع المزارعين) بكيفية التعامل السليم والاستفادة الاقتصادية والاستغلال الأمثل للمخلفات الزراعية وبيان الآثار السلبية لحرق تلك المخلفات الزراعية على البيئة والصحة العامة للمواطنين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: موسم الحصاد المخلفات الزراعیة شئون البیئة إنه تم

إقرأ أيضاً:

تعليق دعم الأسمدة لسارقي الكهرباء والمتعدين على الأراضي الزراعية حتى يبت القضاء

كتب- أحمد السعداوي:

قال أحمد إبراهيم، المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة، إنه بشأن قرار إلغاء دعم الأسمدة على المنتفعين سارقي التيار الكهربائي والمتعدين على الأراضي الزراعية، سوف يتم تعليق الدعم مؤقتًا؛ لحين البت القضائي حيال المنتفعين المتهمين بسرقة الكهرباء أو التعدي على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة.

وأضاف إبراهيم، في بيان له اليوم السبت، أنه في حالة صدور حكم نهائي بالإدانة سوف يتم إلغاء دعم الأسمدة نهائيًّا للمتهمين من حائزي الأراضي الزراعية. أما في حالة صدور حكم بالبراءة، فسوف تتم إعادة الدعم لهم مرة أخرى.

وتابع المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة بأن ذلك يأتي احترامًا لسيادة القانون؛ حيث إن المتهم بريء حتى تثبت إدانته بحكم قضائي نهائي بات.

وكانت وزارة الزراعة قد قررت إيقاف صرف الأسمدة المدعمة مؤقتًا لنحو 18 ألف منتفع، شاملة المتهمين بسرقة التيار الكهرباء، والتعدي على أملاك الدولة، والتعدي على الأراضي الزراعية.

مقالات مشابهة

  • وزيرة البيئة تبحث مع شركة فرنسية آليات تنفيذ مشروعات في مجال تحويل المخلفات
  • وزيرة البيئة تلتقي وفد شركة Suez الفرنسية لبحث التعاون في مشروعات تحويل المخلفات وتحلية المياه
  • وزيرة البيئة تلتقي الرئيس التنفيذي لشركة Suez الفرنسية لبحث آليات التعاون
  • ضوابط القبول ببرنامج الهندسة الزراعية بالإنجليزية جامعة الإسكندرية
  • تعليق دعم الأسمدة لسارقي الكهرباء والمتعدين على الأراضي الزراعية حتى يبت القضاء
  • «البيئة» تبحث مع محافظي الجيزة والشرقية الوضع الراهن لمنظومة المخلفات وتشجيع الفرص الاستثمارية
  • البيئة تناقش مع محافظي الجيزة والشرقية الوضع الراهن لمنظومة إدارة المخلفات
  • البيئة: المخلفات بأنواعها على قائمة الممنوعات داخل المسابقات وإلزام المتسابقين بتسليم أكياس المخلفات للميناء
  • وزارة البيئة تنفذ حملة مكبرة لتنظيف قاع البحر بمنطقة الميناء الشرقي بالإسكندرية
  • «زراعة الشرقية» تتخلص من 8150 طن قش أرز ضمن جهودها لمكافحة التلوث