خاص ورد للتو.. صنعاء تفاجئ الجميع وتكشف للشعب اليمني ولأول مرة أسراراً جديدة وصادمة (تفاصيل).. خاص ورد للتو.. صنعاء تفاجئ الجميع وتكشف للشعب اليمني ولأول مرة أسراراً جديدة وصادمة (تفاصيل) |

الجديد برس| خاص|

كشفت الأجهزة الأمنية التابعة لسلطة صنعاء، اليوم الاثنين، عن اعترافات جديدة تتعلق بشبكة التجسس الأمريكية الإسرائيلية في اليمن، وأبرزت كيفية استهداف التعليم كجزء من مخطط أكبر.

الاعترافات الجديدة جاءت لتسلط الضوء على الجهود المكثفة التي بذلتها شبكة التجسس لتدمير النظام التعليمي من خلال برامج ومشاريع تدعمها جهات خارجية.

التجسس الأمريكي واستهداف التعليم في اليمن

ضمن الاعترافات التي تم الكشف عنها، تحدث الجاسوس محمد المخلافي عن مشروع CLB، الذي يحتوي على مكونات في الصحة والمياه والإصحاح البيئي والتعليم، وركز على تطوير مناهج القراءة للصفوف من الأول إلى الثالث تحت مسمى “نهج القراءة المبكرة”. وكان هذا المشروع ممولًا من الوكالة الأمريكية للتنمية ومنفذًا من قبل منظمة “كرييتف”. وأكد المخلافي أن طاقم المشروع في اليمن كان يتألف من جوي دوبلسي وإيرنست، وهما أمريكيان ويعملان في المخابرات، بالإضافة إلى محمد مطر، وهو فلسطيني.

استهداف مناهج التعليم عبر تجارب مصرية

كما كشف المخلافي عن زيارة لفريق عمل المشروع إلى مصر لنقل تجربة مناهج التعليم هناك إلى اليمن، بالتنسيق مع الخبير المصري فتحي العشري. وأشار إلى أن الهدف من هذه الزيارة كان الاطلاع على كيفية تنفيذ المشروع في مصر، حيث تم التلاعب بالمناهج منذ الثمانينات لأغراض سياسية، بما في ذلك التطبيع، وذلك لمحاولة نقل بعض الأفكار إلى اليمن.

الأهداف الخفية للتجسس الأمريكي في التعليم اليمني

أوضح المخلافي أن الأهداف الخفية للأمريكيين كانت تهدف إلى تعميم برامج تحتاج إلى إمكانات غير متوفرة في اليمن، مما يؤدي إلى عدم تحقيق الأهداف المرجوة من تحسين التعليم، بل على العكس، يهدف إلى إضعاف مستوى التعليم. كما كان هناك تركيز على استخدام الطريقة الكلية في التعليم، والتي تعتبر غير مناسبة للظروف اليمنية، مما يسهم في تعزيز الخلل التعليمي.

فرض تقاليد تعليمية أمريكية في المدارس اليمنية

من جانب آخر، كشف الجاسوس شايف الهمداني عن استهداف مباشر لمدرسي وطلاب الصفوف الأولى حتى الصف الخامس الابتدائي من خلال مشروع “القراءة المبكرة”، الذي يهدف إلى التأثير على طرق نقل المعلمين للمعلومات وإدخال تقنيات تعليمية أمريكية تحت ذريعة تطوير التعليم. وأشار إلى أن الهدف الحقيقي هو فرض العادات والتقاليد التعليمية الأمريكية في المدارس اليمنية، بما في ذلك موضوع اختلاط الطلاب والطالبات.

التركيز على الصفوف الأساسية وتأثير ذلك على التعليم

وتحدث الجاسوس مجيب المخلافي عن تركيز الوكالة الأمريكية للتنمية على الصفوف الأساسية من الأول إلى الثالث، حيث تم دعم برامج القراءة والحساب لهذه الفئة العمرية. وأوضح أن هذه المرحلة تعتبر أساسية لتكوين قاعدة تعليمية قوية، وأن أي ضعف في هذه المرحلة يؤثر بشكل كبير على المخرجات التعليمية في المستقبل.

التوصيات والمشاكل التعليمية في اليمن

كما أشار المخلافي إلى أنه كان يجب تطوير القاعدة البغدادية التي كانت تُستخدم في التعليم التقليدي اليمني، بدلاً من الاعتماد على المناهج الأجنبية التي لا تتناسب مع احتياجات المدارس اليمنية وتراثها. وأكد على وجود مشاكل كبيرة في موضوع القراءة والحساب لدى طلاب المرحلة الثانوية حاليًا، كنتيجة مباشرة لهذه التدخلات الأجنبية في النظام التعليمي اليمني.

هذه الاعترافات تكشف عن محاولات مستمرة من قِبَل الجهات الأجنبية لتدمير التعليم في اليمن واستغلاله لتحقيق أهداف سياسية وأمنية طويلة الأمد.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: فی الیمن

إقرأ أيضاً:

المبعوث الأممي يقر بارتباط العمليات البحرية اليمنية بغزة

يمانيون../
أقر المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غرودنبرغ، اليوم، بارتباط العمليات البحرية اليمنية، بتطورات العدوان الصهيوني على غزة.

وقال غرودنبرغ في تصريحات، إن “الحرب في غزة والتصعيد الإقليمي المرتبط بها يعقدان جهودنا”، في إشارة واضحة إلى علاقة عمليات صنعاء بالعدوان الإسرائيلي على القطاع.

وسبق وأن أقرت الأوساط الدولية بما فيها الراعية في السلام باليمن، بأن عمليات صنعاء البحرية، لا تشكل أي تهديداً لأطراف التحالف السعودي الإماراتي، بل تتعلق بطبيعة الأحداث في غزة.

مقالات مشابهة

  • التعليم تفاجئ الجميع وتدمج الجيولوجيا في العلوم المتكاملة والأحياء بالمرحلة الثانوية
  • القيادي الفلسطيني ياسر المصري يشيد بدعم قوات صنعاء لغزة ويعتبر اليمن جبهة إسناد عظيمة
  • قائد الثورة يتوجه بالدعوة للشعب اليمني بالخروج المليوني غير المسبوق يوم غد في الفعاليات الكبرى للمولد النبوي
  • كامالا هاريس تفاجئ الجميع بتصريح حول سلاحها.. لماذا تحمل مسدسا؟
  • واشنطن تعرض تنازلات عن مصالحها في اليمن مقابل ضمان أمن “إسرائيل” البحري في رسائل جديدة لصنعاء
  • المبعوث الأممي يقر بارتباط العمليات البحرية اليمنية بغزة
  • وردنا للتو| بيان هام وعاجل من العاصمة صنعاء.. وهذا ما جاء فيه
  • قيادي بارز في المؤتمري يطالب الاصلاح بالاعتذار للشعب اليمني
  • التعليم تعلن تمديد التسجيل في جائزة القراءة
  • صندوق النظافة بصنعاء ينظم أمسية خطابية وثقافية بمناسبة ذكرى المولد النبوي