الحرة:
2024-09-15@08:14:44 GMT

خطيرة.. مسؤول إسرائيلي يرد على تصريحات بايدن بشأن غزة

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

خطيرة.. مسؤول إسرائيلي يرد على تصريحات بايدن بشأن غزة

استغرب مسؤول إسرائيلي تصريحات حديثة للرئيس الأميركي، جو بايدن، ألمح خلالها إلى مسؤولية رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، عن عدم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة واستعادة الرهائن.

وكان الرئيس الأميركي قد قال، الاثنين، إن اتفاقا نهائيا لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سرائح الرهائن لدى حرة حماس كان "قريبا للغاية" لكنه لا يعتقد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بذل جهوا كافية للتوصل إلى هذا الاتفاق.

وأفاد مراسل الحرة بأن مسؤولا إسرائيليا قال، الاثنين، في إحاطة لوسائل إعلام محلية ردا على تصريحات بايدن: "من الغريب أن الرئيس الأميركي يضغط على رئيس الوزراء نتانياهو الذي وافق على المقترح الأميركي في نهاية مايو، وعلى مقترح سد الفجوات في 16 من أغسطس، وليس على السنوار (يحيى السنوار، قائد حماس) الذي يواصل رفضه بشدة لأي صفقة".

ووصف المسؤول تصريحات بايدن بأنها "خطيرة بشكل خاص عندما تقال بعد أيام قليلة من قيام حماس بإعدام ستة رهائن إسرائيليين، بما في ذلك مواطن أميركي".

وجاءت تصريحات بايدن، الاثنين، بعد فشل مفاوضات تتوسط فيها الولايات المتحدة وقطر ومصر منذ أشهر للتوصل إلى صفقة، رغم تزايد الضغوط الأميركية وزيارات عدة لمسؤولين كبار للمنطقة.

وأفادت صحيفة واشنطن بوست، الأحد، بأن إدارة الرئيس الأميركي تخطط لعرض "خطة نهائية" لوقف إطلاق النار باعتبارها فرصة أخيرة للحكومة الإسرائيلية ولحركة حماس، بعد انتشال جثث الرهائن الـ6 من نفق في جنوب القطاع.

ويواجه نتانياهو غضبا متزايدا وضغوطا متزايدة من عائلات الرهائن للتوصل إلى اتفاق بعد مرور نحو 11 شهرا على اندلاع الحرب.

وشارك مئات آلاف من الإسرائيليين في احتجاجات على مستوى البلاد، ليلة الأحد، ودعت أكبر نقابة عمالية في إسرائيل إلى إضراب عام، الاثنين، وهو ما استجابت له قطاعات واسعة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: تصریحات بایدن

إقرأ أيضاً:

مسؤول إسرائيلي يتهم إيران بالضلوع في عمليات التهريب عبر الحدود الشرقية

قال المراسل العسكري لصحيفة "معاريف" الإسرائيلية آفي أشكنازي، إنه في السنوات الأخيرة شهدت الفرقة العسكرية في إيلات (فرقة 80) كيف يتغير الواقع الأمني أمام أعينهم، في أجزاء كبيرة من الحدود مع الأردن، حيث تعمل الفرقة، لا يوجد سياج حدودي، ويستغل المهربون هذا الأمر.

وأضاف أشكنازي أن إسرائيل أصبحت موردا رئيسيا للحشيش والماريجوانا إلى الأردن، وذلك من مزارع القنب والمساكن المخصصة للزراعة في منطقة الوسط، بالإضافة إلى التهريب من مصر والمغرب عبر منطقة العربة.

وأوضح أنه "في الجانب الآخر، يكتشف الجيش الإسرائيلي تهريب الكبتاغون من الأردن، والذي يستخدمه مقاتلو النخبة، إلى جانب تهريب الأسلحة، بما في ذلك المسدسات والبنادق والعبوات الناسفة، وتخشى الأجهزة الأمنية بشدة من أن تشمل عمليات التهريب قذائف هاون وصواريخ أيضًا. بالإضافة إلى ذلك، هناك تهريب العمالة غير الشرعية".


والاثنين، زار قائد الفرقة معبر رابين في منطقة العربة بعد ساعات قليلة من عملية إطلاق النار في معبر "أللنبي" (معبر الكرامة أو جسر الملك حسين)، حيث قُتل ثلاثة من موظفي المعبر، وأعرب العقيد إيتامار دشل عن "دهشته عندما اكتشف مسؤولو الجمارك والجنود في المعبر 72 مسدسًا مخبأة في أجزاء من المركبة التي حاولت عبور الحدود".

وقال دشل: "أستطيع القول مما أراه إن هناك تورطًا إيرانيًا في عمليات التهريب على الجانب الشرقي من حدودنا، وهم يعلنون ذلك بشكل صريح. لاحظت أنه بعد أن كانت عمليات التهريب صغيرة، أصبحت الآن ضخمة. التهريب يتوسع من حيث الحجم والنوع، بما في ذلك المسدسات والأسلحة الطويلة والعبوات الناسفة. هناك أشياء نراها الآن لم تكن موجودة من قبل".

وأضاف دشل: "لا يوجد سياج في بعض المناطق الحدودية، لكننا طورنا قدراتنا في جمع المعلومات. نحن نراقب ونحبط الأحداث ومحاولات الهجرة. مؤخرًا، نجحنا في إحباط تهريب مئات الأسلحة". وأشار جيش الاحتلال إلى الجهود الأردنية لمحاربة هذه الظاهرة، خاصة بعد السابع من أكتوبر.


وبين دشل: "الأردن دولة تعمل بكفاءة، ولدينا فرقة موازية تعمل على الجانب الآخر. لقد حققوا العديد من النجاحات في جانبهم، وهناك تنسيق تكتيكي لحماية الحدود. بعد السابع من أكتوبر، لم نرَ تراجعًا في فعالية الجيش الأردني، بل على العكس، عزز الجيش الأردني استعداداته".

وعن التورط الإيراني، أكد دشل الخطر القادم من الشرق بقوله: "نحن نرى بصماتهم، وهذه حقيقة". وعن التهديد بالطائرات بدون طيار الذي كُشف عنه هذا الأسبوع في صحيفة "معاريف"، قال قائد الفرقة: "هذا أمر واقع. في الأسبوع الماضي فقط، حاولت طائرة بدون طيار عبور الحدود إلى إسرائيل، وتمكنا من إسقاطها. لقد حاولوا دائمًا اختراق الحدود بطرق مختلفة، ومهمتي ومهمة جنودي هي منعهم من القيام بذلك".

مقالات مشابهة

  • مسؤول صهيوني سابق: عالقون وننزف في غزة
  • عاجل | بايدن: سنواصل العمل مع بريطانيا على اتفاق يوقف إطلاق النار في غزة ويسمح بزيادة المساعدات والإفراج عن الرهائن
  • إعلام إسرائيلي: المجلس الوزاري يبحث الأوضاع في الجبهة الشمالية الاثنين المقبل
  • وزير إسرائيلي سابق: فشل 7 أكتوبر مسؤولية الجميع وليس نتنياهو وحده
  • بايدن وستارمر يؤكدان ضرورة وقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن الإسرائيليين
  • حماس: حملات التحريض ضد الأقصى خطوة تصعيدية خطيرة
  • تحقيق إسرائيلي في مزاعم صحفية بشأن هروب السنوار إلى إيران
  • حماس: حملات التحريض ضد المسجد الأقصى خطوة تصعيدية خطيرة
  • مسؤول أميركي سابق يحذر من لحظة خطيرة في حرب أوكرانيا
  • مسؤول إسرائيلي يتهم إيران بالضلوع في عمليات التهريب عبر الحدود الشرقية