وعاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لمناشدة حلفائه الغربيين بتقديم أقصى ما لديهم من دعم عسكري للتوغلِ في العمق الروسي والسماح باستخدام أسلحتهم في استهداف العمق الروسي.

وكانت كييف قد فاجأت العالم في السادس من أغسطس/آب الماضي، بتوغلِها في منطقة كورسك الروسية، ووصف زيلينسكي الخطوةَ بأنها تأتي "ضمن جهودٍ منهجية لإنهاء الحرب" بشروط كييف.

ولكن موسكو ركزت جهدَها الحربي في العمق الأوكراني، واقتربت من مدينة بوكروفسك الإستراتيجية في الشرق، ونقلت وسائلُ إعلامٍ أن موسكو نشرت نحو ثلثِ مجموعتِها العسكريةِ المركزية، أي نحو 30 ألفَ جندي، لتنفيذ هذا الهجوم – بالإضافة إلى احتياطياتها الأكثرِ جاهزية للمعركة.

ومنذ وقت طويل، ترى موسكو في مدينة بوكروفسك أحدَ أهدافها الرئيسية لأنها تقع على بعد 60 كيلومتر من خطوط المواجهة شرق أوكرانيا، وتستخدمها كييف كقاعدة عمليات ومحطة سكة حديد رئيسية، كما أن السيطرة عليها ستعطل خطوط الإمداد الأوكرانية على الجبهة الشرقية.

ورصد برنامج "شبكات" في حلقته بتاريخ (2024/9/2) بعض تعليقات النشطاء والتي تباينت بين من رأوا أن الحرب في أوكرانيا تسبب دمارا كبيرا للبلاد وشعبها، وآخرين حذروا من أن روسيا لديها القدرة على إلحاق المزيد من الضرر بأوكرانيا.

ووفقا لوجهة نظر المغرد غسان البكري فإن الحرب تدمر الجميع، وإن الحل السلمي هو الأفضل وغرد يقول: "هذا ما جنته أوكرانيا على نفسها من خراب ودمار جراء تحديها روسيا و قبولها بدور رأس الحربة"، وأكمل محذرا وموضحا فكرته: "مازال لدى الروس ما يمكنهم تدميره وجعل أوكرانيا دولة غير قابلة للعيش".

مخططات غربية

واتفق الناشط أبو سيدي مع البكري في رأيه وكتب يقول: "ما لا يعرفه زيلينسكي، أن الخطوة القادمة ستكون شل الحياة في أوكرانيا، وروسيا قادرة على جعل أوكرانيا مدينة أشباح في أيام".

أما صاحب الحساب جبالي فنبه إلى ضرورة الانتباه إلى مخططات خارجية وقال: "على الشعب الأوكراني أن يوقف الحرب ويعيش بسلام مع روسيا لأن الغرب وأميركا يريدون خراب أوكرانيا وقتل وتشريد شعبها".

ومن ناحيته، يرى المغرد خالد أن "عدم رد روسيا على أميركا في هذا الملف يعد انكسارا روسيا في حربها مع أوكرانيا".

ومن جهته توقع الناشط محمد طبارة أن يتخذ مسار الحرب منحى آخر وغرد: "بعد القصف التدميري الروسي للمناطق الأوكرانية والعاصمة كييف، موسكو أصبحت هدفا أوكرانيا، ويبدو أن زيلينسكي أخذ الضوء الأخضر من الولايات المتحدة لقصف العمق الروسي".

وردا على هذا التقدم الروسي شنت كييف سلسلة هجمات ليلية بمسيرات على المناطق الحدودية مع روسيا، وعلى العاصمة موسكو، لكن وزارة الدفاع الروسية قالت إن دفاعاتِها الجوية أسقطت أكثرَ من 150 مسيّرة أوكرانية.

واستهدفت موسكو من ناحيتها كييف ومنطقتي خاركيف وسومي الشرقية بأسرابٍ من الطائرات المسيرة وبوابل من الصواريخ ِ الباليستية والصواريخ المجنحة، فيما أعلن رئيس الإدارة العسكرية في كييف أن الدفاعات الأوكرانية نجحت في تدمير عشرة صواريخ من نوع كروز، ونحو عشرة صواريخ باليستية وطائرة مسيرة.

2/9/2024المزيد من نفس البرنامجانتفاضة مصرية افتراضية بعد اعتداء إسرائيليين على عاملين بأحد فنادق طاباplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 41 seconds 03:41كيف تفاعلت المنصات مع العثور على جثث ستة من الأسرى في غزة؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 50 seconds 03:50كيف علق مغردون على حفل زواج الأميرة الغريبة وزوجها الساحر؟؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 32 seconds 04:32كيف تفاعل النشطاء مع رفض إسرائيل هدنة لتطعيم أطفال غزة ضد شلل الأطفال؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 50 seconds 03:50نشطاء يعتبرون توقيف مؤسس تليغرام دليلا على "تهاوي ديمقراطية الغرب"play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 00 seconds 04:00المنصات تدعو للإغاثة واستخلاص العبر بعد كارثة سيول غير مسبوقة باليمنplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 41 seconds 04:41جدل بشأن رسالة زوكربيرغ للبيت الأبيض.. ما القصة؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 25 seconds 04:25من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

إلهام شاهين منشغلة بإعادة صياغة دين الإسلام للمسلمين

وروت شاهين -المعروفة بأدوارها الجريئة- تجربتها مع أحد المخرجين الذي تحول فجأة إلى التدين الشديد، معتبرة أن المجتمع أصبح "متسلفنا" (منتميا للسلفية) بشكل كبير، حيث أصبح يترك الكاميرا ليؤم العمال في الصلاة عند كل أذان، وفي سياق آخر، عبرت الفنانة عن شعورها بالراحة النفسية عند زيارة جبل "القديس مار شربل".

وفي رد فعل على هذه التصريحات، دعت إعلامية في برنامج تلفزيوني الفنانين إلى الالتزام بمجالات تخصصهم، قائلة "ممكن التي تمثل تمثل بس والذي يغني يغني بس؟ والتي بترقص ترقص بس؟ ممكن ما تقولوش رأيكم في الدين؟" وأكدت على عدم قبول الآراء المخالفة للثوابت الدينية، معتبرة أن "المساكنة حرام" و"الصلاة فريضة" و"الحجاب فرض".

وفي تطور مثير للجدل، أعلنت المخرجة إيناس الدغيدي أنها عاشت "المساكنة" 9 سنوات مع زوجها قبل عقد الزواج، وهو ما يعتبره الأزهر الشريف "زنا".

وفي المقابل، صرح ناشط يصف نفسه بالعلماني بأنه يسمح لابنته بممارسة الزنا أو المساكنة، مؤكدا قبوله بالحقوق الإنسانية التي جاءت بها الحداثة والتنوير والعلمانية.

وتعكس هذه التصريحات المتباينة حالة الاستقطاب الحاد في المجتمعات العربية حول قضايا الدين والحريات الشخصية، وتثير تساؤلات عن دور الفنانين والإعلاميين في النقاش العام حول القضايا الدينية والاجتماعية، وحدود حرية التعبير في مواجهة الثوابت الدينية والقيم المجتمعية التقليدية.

13/9/2024المزيد من نفس البرنامجترامب يُنذر اليهود الأميركيين: إذا لم أفز بالرئاسة ستنتهي إسرائيلplay-arrowمدة الفيديو 28 minutes 36 seconds 28:36نتنياهو يرتجف أمام الكاميرات بعد عملية الأردني ماهر الجازيplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 17 seconds 01:17دبلوماسي أميركي يحذر دولا عربية من نوايا إسرائيل لاحتلالهاplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 47 seconds 01:47أولمرت: الحرب الأهلية قادمة في إسرائيل وتذكروا حديثي هذاplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 45 seconds 00:45سياسي إسرائيلي: السنوار أذكى من نتنياهو وهزمه في حرب العقولplay-arrowمدة الفيديو 24 minutes 30 seconds 24:30فوق السلطة- هل فتحت الهند السدود المائية وأغرقت بنغلاديش انتقاما لحسينة؟play-arrowمدة الفيديو 26 minutes 02 seconds 26:02باسم يوسف من تغيير رؤساء الجمهورية إلى اختبار المواهب الفنيةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 06 seconds 01:06من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • قصف إسرائيلي على مدرسة للنازحين في غزة يسفر عن شهداء وجرحى
  • كاميرا الجزيرة ترصد آثار القصف الإسرائيلي على منازل شمال غربي مدينة غزة
  • شاهد.. تكريم 600 محجبة في المسجد الأقصى
  • نافذة إنسانية خاصة على غزة تتطرق لمعاناة النساء
  • كاميرا الجزيرة داخل جبهة لصد الهجمات الروسية على باكروفسك
  • نظام الصواريخ الأميركية.. صاروخ أتاكمز
  • قلق أميركي بسبب التصعيد بين إسرائيل وحزب الله
  • إلهام شاهين منشغلة بإعادة صياغة دين الإسلام للمسلمين
  • ماهر الجازي.. من حيث لا تحتسب إسرائيل
  • الجزيرة ترصد اليوم الأخير من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بقطاع غزة