الوطن|متابعات

أصدر مدير تقنية المعلومات بمصرف ليبيا المركزي، مصعب مسلم، توضيحاً مفصلاً بشأن أزمة شحن بطاقات الائتمان الدولية، مشيراً إلى عدم توقف أي منظومات أو إخراج بيانات من المصرف.

وأكد مسلم في تدوينه له عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أن كافة الأنظمة قد عادت للعمل بعد استئناف الفرق التقنية عملها، مشدداً على أن المصرف يعتمد على «فرق متكاملة وأنظمة مترابطة وليس على أفراد بعينهم».

وفي ضوء التغييرات الأخيرة في المصرف المركزي، أعلن مسلم عن نيته نشر مجموعة من التوضيحات المتعلقة بالأنظمة والعمليات المالية، مع التركيز على مرحلة شحن بطاقات الائتمان الدولية، وذلك بعد كثرة التساؤلات والتعليقات حول الموضوع.

وأوضح مسلم أن عملية شحن البطاقة الدولية تمر عبر عدة مراحل، تبدأ بطلب شراء العملة من المصرف التجاري، ثم طلب شراء العملة الأجنبية من المصرف المركزي، الذي يبيع بدوره العملة للمصرف التجاري.

وأضاف أنه بعد ذلك، يقدم المصرف التجاري طلبا لتغطية حسابه بالنقد الأجنبي، ليحول المصرف المركزي القيمة المطلوبة إلى حساب المصرف التجاري عبر نظام «SWIFT».

وبعد وصول القيمة، يقوم المصرف التجاري بتحويلها إلى حساب شركة البطاقات (Visa أو Mastercard)، ومن ثم شحن البطاقة بالقيمة المطلوبة.

وأشار مسلم إلى أن هذه العمليات تتطلب تفاعل عدة حسابات ومنظومات عالمية، بما في ذلك حسابات الزبائن، حسابات المصارف التجارية، ومنظومات التراسل العالمية مثل SWIFT، ومنظومة التسويات الإجمالية الفورية (RTGS).

وأكد أن أي خلل في الأنظمة أو العلاقات بين الأطراف المختلفة قد يؤثر على نجاح عملية الشحن.

الوسومبطاقات الائتمان الدولية ليبيا مدير تقنية المعلومات بمصرف ليبيا المركزي مصرف ليبيا المركزي

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: بطاقات الائتمان الدولية ليبيا مصرف ليبيا المركزي المصرف التجاری لیبیا المرکزی

إقرأ أيضاً:

الجديد: على مجلس الرئاسي لإدارة المصرف المركزي التوقف عن الكذب

اتهم أستاذ الاقتصاد بجامعة مصراتة مختار الجديد، محافظ مصرف ليبيا المركزي المكلف من المجلس الرئاسي، بالتلفيق والكذب في ما يتعلق ببيان الإيرادات والمصروفات.

كتب قائلًا على حسابه بموقع فيسبوك اليوم “الدين العام أصبح صفرا بمجرد تعديل سعر الصرف سنة 2021 وقد نوهنا إلى ذلك في مناشير سابقة منذ سنوات …. توقفوا عن الكذب”.

وبحسب بيان الايراد و الانفاق الصادر عن مصرف ليبيا المركزي، فإن الميزانية العامة تحقق فائض بأكثر من 7 مليار دينار ليبي، ولاول مره يعلن مصرف ليبيا المركزي أن الدين العام تم اطفاءه و أصبح صفر، فيما اللعجز في ميزان المدفوعات لم يتخط 2.7 مليار دولار أمريكي فقط خلاف ما كانت تعلنه الاداره السابقة لمصرف ليبيا المركزي بأن العجز يتجاوز 10 مليار دولار.

مقالات مشابهة

  • WP: أزمة إدارة المصرف المركزي قد تدفع ليبيا إلى الفوضى مجددا
  • الجديد: على مجلس الرئاسي لإدارة المصرف المركزي التوقف عن الكذب
  • الصغير: هنالك خلافات في مشاورات أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • أزمة إدارة المصرف المركزي قد تدفع ليبيا إلى الفوضى مجددا
  • الكبير: أكثر من 30 مؤسسة كبرى أوقفت جميع التعاملات مع مصرف ليبيا المركزي
  • الأمم المتحدة: أزمة «المركزي الليبي» مستمرة
  • معهد أمريكي يحذر من تدهور وضع الأزمة المصرفية في ليبيا أكثر
  • غيث: الاتفاق على محافظ المصرف المركزي معرض للفشل
  • الصديق الكبير لرويترز: مصرف ليبيا المركزي معزول عن النظام المالي الدولي
  • الصديق الكبير: مصرف ليبيا لا يزال معزولاً عن البنوك الأجنبية