أعلنت وزارة الصحة الأردنية عن تسجيل إصابة بجدري القرود لشخص غير أردني مقيم في البلاد، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

تسجيل حالة الإصابة الرابعة بفيروس جدري القرود في باكستان (تفاصيل) استشارى: «جدرى القرود» لا يعد وباء مثل «كورونا»

 

وفي إطار آخر، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة، اليونيسف، عن مناقصة طارئة لشراء لقاحات جدري القرود، حيث يمكن أن تلعب اللقاحات دورًا حيويًا في احتواء تفشي المرض الذي أعلنته كل من مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا (Africa CDC) ومنظمة الصحة العالمية (WHO) كحالة طوارئ صحية عامة.

وتُصدر اليونيسف هذه المناقصة للمساعدة في تأمين لقاحات جدري القرود للدول الأكثر تضررًا بالتعاون مع مركز مكافحة الأمراض والسيطرة عليها الأفريقي، تحالف اللقاحات، وWHO، ومنظمة الصحة الأمريكية وغيرها من الشركاء، يأتي هذا التعاون لزيادة الوصول والتوزيع في الوقت المناسب أيضًا العمل معًا لتسهيل التبرعات باللقاحات من المخزونات الموجودة في الدول ذات الدخل المرتفع بهدف احتواء انتقال الجدري المستمر.

 

وفي إطار المناقصة الطارئة، ستقوم اليونيسف بإبرام اتفاقيات توريد مشروطة مع الشركات المصنعة للقاحات، سيمكن ذلك اليونيسف من شراء وشحن اللقاحات دون تأخير بمجرد أن تكون الدول والشركاء قد أمنت التمويل، وأكدت الطلب والجاهزية، وتوافقت مع المتطلبات التنظيمية لقبول اللقاحات.

 

وتم الإبلاغ عن أكثر من 18.000 حالة مصابة بجدري القرود، بما في ذلك 629 حالة وفاة، هذا العام في جمهورية الكونغو الديمقراطية التي تعد مركز الأزمة، والتي تضرر من ألأطفال بشكل كبير حيث 4 من أصل 5 كل وفيات بأثر جدري القرود هى من الأطفال.

 

تسجيل حالة الإصابة الرابعة بفيروس جدري القرود في باكستان (تفاصيل)


 

وفي سياق آخر، أعلنت الصحة العامة في إقليم خيبر بختونخوا شمال غرب باكستان تسجيل حالة الإصابة الرابعة بفيروس جدري القردة في البلاد.

ونقلت وسائل الإعلام المحلية عن الدكتور إرشاد علي روغاني، مدير الصحة العامة في خيبر بختونخوا، بإنه تم تسجيل الحالة الرابعة لفيروس الجدري في باكستان في بيشاور التي سبق العثور على الحالات الثلاث الأولى من الفيروس في مطارها.

وأكد الطبيب المعالج أن المريض ينتمي إلى منطقة بيشاور وهذه هي الحالة الرابعة المؤكدة لمرض الجدري في خيبر بختونخوا.. 

وقال إنه "لم يتم الإبلاغ عن أي حالات محلية حتى الآن" موضحا أن إدارة الصحة بالمقاطعة "أنشأت نظاما متكاملا لمراقبة المرض".

جدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية قد أعلنت الشهر الماضي أن تفشي المرض مؤخرا يمثل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا بعد تحديد النوع الجديد من الفيروس، Clade 1b.. غير أنها قالت إن فيروس الجدري ليس فيروس كوفيد 19 آخر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الصحة الأردنية الصحة الأردنية الأردن جدري القرود القرود جدري جدری القرود

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة

كشفت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة، وذلك بعد أن تسلل الرعب للعالم بأسره خشية أن يعيش مجددا تجربة جائحة فيروس "كورونا".

وذكرت المنظمة في بيان أنه يمكن إعطاء لقاح "MVA-BN" المخصص ضد جدري القردة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 18 عاماً، عن طريق حقنة من جرعتين بفاصل 4 أسابيع.

 

المغرب يسجل أول إصابة بـ"جدري القردة" الهند تسجل أول حالة اشتباه للإصابة بفيروس جدري القردة

 

وأضافت أن هذه خطوة مهمة في مكافحة المرض، سواء في سياق تفشي المرض حاليا في أفريقيا أو في المستقبل.

وأكدت الصحة العالمية أنها بحاجة زيادة عاجلة في الإنتاج والمشتريات والتبرعات والتوزيع لضمان الوصول العادل إلى اللقاحات حيث تشتد الحاجة إليها.

وفي الشهر الماضي، أعلنت منظمة الصحة العالمية، جدري القردة "حالة طوارئ صحية" على مستوى العالم، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه المنظمة.

أكثر من 14000 حالة إصابة بالفيروس

وشهد هذا العام بالفعل أكثر من 14000 حالة إصابة بالفيروس مع 524 حالة وفاة، وهي زيادة كبيرة في الحالات المبلغ عنها مقارنة بعام 2023.

وكانت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا قد أعلنت، في آب الماضي، أن تفشي جدري القردة يشكل حالة طوارئ صحية عامة، بعد حدوث أكثر من 500 حالة وفاة، ودعت إلى مساعدات دولية لوقف انتشار الفيروس.

يشار إلى أن فيروس جدري القردة يمكنه الانتقال عبر المخالطة، وقد يؤدي المرض إلى الوفاة في حالات نادرة، والأعراض الشائعة للمرض هي الطفح الجلدي أو الآفات المخاطية التي يمكن أن تستمر من أسبوعين إلى 4 أسابيع وتكون مصحوبة بالحمى والصداع وآلام العضلات وآلام الظهر والوهن وتورم الغدد الليمفاوية.

وانتشرت حالات جدري القردة في العديد من البلدان الأفريقية، ولا سيما جمهورية الكونغو الديمقراطية وبوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا.

 

 

مقالات مشابهة

  • الرابطة الطبية الأوروبية: الشباب تحت سن الـ15 عاما الأكثر إصابة بجدري القرود
  • بشرى سارة.. منظمة الصحة العالمية تعلن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود
  • الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة
  • دولة عربية تعلن ظهور فيروس جدري القرود وتحذر مواطنيها
  • المغرب يعلن تسجيل أول إصابة مؤكدة بجدري القردة
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة بفيروس جدري القرود
  • وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تُعلن عن تسجيل حالة إصابة مؤكدة بجدري القردة
  • وزارة الصحة تُعلن عن تسجيل حالة إصابة مؤكدة بجدري القردة بمراكش
  • 20 ألف إصابة بجدري القرود في إفريقيا