أصدر محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم الفني، قرارا بشأن آليات تنظيم مجموعات التقوية والدعم التعليمي، التي تستهدف تحقيق أقصى استفادة دراسية ممكنة للطلاب بمختلف مراحلهم الدراسية، وذلك في إطار حزمة متكاملة من الآليات التي تنتهجها الوزارة مع بداية العام الدراسي الجديد لتقديم منظومة تعليمية أفضل جودة للطلاب داخل المدرسة.

مجموعات التقوية والدعم التعليمي

ونص القرار على استبدال مسمى مجموعات الدعم المدرسي إلى مجموعات التقوية والدعم التعليمي، وأن تكون اختيارية في المواد الدراسية لجميع صفوف النقل والشهادتين الإعدادية والثانوية العامة بهدف تحسين المستوى الدراسي لمن يرغب من الطلاب بتلك المواد، وذلك بمقابل مادي مناسب يُحدّد على النحو الذي سيرد تفصيله.

كما نص القرار على أن تعد إدارة المدرسة جدولًا بحصص المجموعات، بحيث تبدأ من أول يوم دراسي، وفي غير مواعيد الدراسة النظامية، كما نص القرار أيضا على أن تحدد إدارة المدرسة موعد بدء ونهاية مجموعات التقوية والدعم التعليمي لكل فصل دراسي، وتعلن عن ذلك على ألا تقل الفترة بين الإعلان وبداية المجموعات عن أسبوع واحد.

وأشار القرار إلى تحديد المدة الزمنية المخصصة للمجموعة بساعتين أسبوعيا، وفقا للخطة التعليمية المحددة للمواد الدراسية، ويكون إشراك المعلمين العاملين بالمدرسة، والقائمين على التدريس بالمجموعات اختياريا داخل المدرسة، وفي حال عدم تقدم جميع معلمي إحدى المواد بالمدرسة للتدريس بالمجموعات، يجوز لمدير المدرسة الاستعانة بمعلمين آخرين من مدرسة أخرى تتبع نفس الإدارة التعليمية، بالتنسيق مع مدير الإدارة التعليمية.

عدد الطلاب في المجموعة

كما تضمن القرار أن تختص إدارة المدرسة بتحديد العدد الإجمالي للطلاب في المجموعة الواحدة، وتحديد قيمة الاشتراك لكل مجموعة، على ألا يتجاوز العدد الإجمالي للطلاب – في أي مجموعة دراسية – (25) طالبًا للمجموعة الواحدة، ويجوز استثناء بعض الحالات الخاصة في حالة تعذر توفير مواعيد بديلة لتتجاوز هذا العدد على أن يُراعى تخصيص الأعداد الزائدة للفئات المنصوص عليها فى هذا القرار، وكذا الفئات المعفاة، والمستثناة من دفع قيمة الاشتراك.

وتضمن القرار أن تخفض قيمة الاشتراك بنسبة 50% للطلاب أبناء العاملين بالتربية والتعليم، وأبناء الشهداء، والأيتام، والمصابين بعجز كلي لكل الصفوف الدراسية بعد تقديم المستندات الدالة على ذلك.

ونص القرار كذلك على أن يختص مجلس إدارة المدرسة بتحديد قيمة الاشتراك بالمجموعة، على أن يكون تحديدها على أساس مقابل الحصة الواحدة، ويعتمد مجلس الأمناء والآباء والمعلمين بالمدرسة قيمة اشتراك الحصة الواحدة، على ألا تتجاوز قيمة اشتراك المجموعة 100 جنيه للطالب في الحصة، على أن يُراعى مجلس إدارة المدرسة ومجلس الأمناء والآباء والمعلمين بالمدرسة الوضع الاقتصادي والظروف الاجتماعية لغالبية طلاب المدرسة عند تحديد قيمة الاشتراك.

ويجوز لمجلس إدارة المدرسة تحديد مبلغ مقابل حافز اشتراك إضافي للمجموعات المتميزة بما لا يتجاوز 50 جنيها، ويُطبق على المجموعات التي لا يزيد عدد طلابها على 10 طلاب.

كما تعرض قيمة الاشتراك، وحوافز التميز على مجلس الأمناء والآباء والمعلمين بالمدرسة للموافقة عليها، وترفع للإدارة التعليمية المختصة لإصدار قرارها بتطبيقها.

وأشار القرار إلى أن تحصل رسوم الاشتراك بالمجموعات، ويتم خصم 15% من المحصلات المالية لحساب وزارة المالية «الحساب الموحد» وتحسب النسبة المتبقية كـ100%، وتوزع منها 80% للمعلم القائم بأداء مجموعات التقوية، يتسلمها بمجرد الانتهاء من المجموعة بعد استيفاء النسب القانونية «الضرائب وغيرها».

وشدد القرار على أن تتولى إدارة المدرسة والإدارة التعليمية تنظيم وتنفيذ وإدارة مجموعات التقوية، ولا يستحق أي من القائمين على المجموعات أجرًا إضافيًا مقابل العمل خارج أوقات العمل الرسمية وأيام العطلات الرسمية بخلاف مستحقاتهم المحددة من قيمة اشتراكات المجموعات الدراسية، ويتم صرف مقابل التدريس بالمجموعة الدراسية بشكل فوري بعد انتهاء الحصة طبقا للقواعد المنظمة لذلك والمعتمدة من وزارة المالية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أبناء الشهداء أوقات العمل الرسمية الإدارة التعليمية التربية والتعليم التعليم الفنى الثانوية العامة إدارة المدرسة قیمة الاشتراک على أن

إقرأ أيضاً:

«تعليم القاهرة» تستعد للعام الدراسي الجديد بـ10 إجراءات

بدأت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، برئاسة أيمن موسى، مدير المديرية، الاستعداد للعام الدراسي الجديد، من خلال عقد اجتماعات مكثفة لمناقشة عدة نقاط هامة مع الإدارات التعليمية تمهيدا لانطلاق الدراسة.

استعدادات لانطلاق العام الدراسي الجديد

وأكدت «تعليم القاهرة» أن هناك 10 إجراءات جرى التنبيه عليها استعدادا لانطلاق الدراسة، كالتالي:

- سرعة استلام الكتب الدراسية، مع الموافاة بإفادة معتمدة من مدير المخازن ومدير الشؤون المالية والإدارية.

- تفعيل كتاب دوري رقم 3 بتاريخ 8 سبتمبر بشأن تنظيم وتيسير إجراءات وسرعة الصرف مقابل أداء الحصص للمستعان بهم للعمل بالحصة.

- إزالة الرواكد بالمدارس وإفادة معتمدة من الموجه الأول.

- حصر للعمال والإداريين على مستوى الإدارة التعليمية وتقديم مقترح لسد العجز.

- موافاة بنسب تحصيل الرسوم الدراسية من كل مرحلة وفئات الإعفاء.

- تفعيل الصرف من بنود الأنشطة طبقا للقرار الوزاري.

- صرف مكافأة الجهود غير العادية بصفة شهرية للعاملين طبقا للقرار رقم 285. 

- تحديد موقف المدارس بشأن تنظيم مجموعات التقوية.

مواعيد تقديم الأبحاث المالية للمدارس الخاصة

- سداد خدمات الثانوي العام المصروفات وتحويل غير المسددين لنظام المنازل.

- تفعيل مشروعات تنمية موارد المدارس الخاصة وتوريد النسب المقررة وفقا للقرار الوزاري المنظم لهذا الشأن.

- التنبيه على المدارس الخاصة الالتزام بالمواعيد القانونية لتقديم الأبحاث المالية وذلك أن يقدم الطلب في الفترة من أول أكتوبر حتى آخر ديسمبر.

مقالات مشابهة

  • اقرأ بالوفد غدا.. المدارس استعدت للعام الدراسي الجديد
  • جامعة القاهرة تمنح مكافأة 1500 جنيه للعاملين استعدادًا للعام الدراسي الجديد
  • دمياط تناقش استعدادات المدارس للعام الدراسي الجديد
  • «التضامن»: دعم 15 ألفا من الأسر الأولى بالرعاية استعدادًا للعام الدراسي الجديد
  • وصول الكتب الدراسية لمدارس محافظة الجيزة استعدادا للعام الجديد
  • «تعليم القاهرة» تستعد للعام الدراسي الجديد بـ10 إجراءات
  • تعرف على ضوابط توزيع حصيلة المصروفات الدراسية بالعام الدراسي 2025
  • «أزهر القليوبية» يناقش الاستعداد للعام الدراسي الجديد
  • محافظ أسيوط يعقد اجتماعًا هاماً لبحث الاستعدادات للعام الدراسي الجديد
  • محافظ أسيوط يلتقي مديري المدارس والإدارات التعليمية بالمراكز استعدادًا للعام الدراسي الجديد