استقبل الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف  السفير الإندونيسي لطفي رؤوف سفير دولة إندونيسيا بالقاهرة بمقر وزارة الأوقاف بالعاصمة الإدارية لبحث التعاون المشترك.

ورحب وزير الأوقاف بسفير إندونيسيا بالقاهرة لدى استقباله، مؤكدًا سعادته الغامرة بهذه الزيارة واعتزازه بالتعاون المشترك مع دولة إندونيسيا.

ووجه وزير الأوقاف الشكر لضيفة شرف المؤتمر الخامس والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية السيدة سنتا نوريا عبد الرحمن حرم رئيس دولة إندونيسيا الأسبق، والتي شرّفت المؤتمر بزيارتها وتواجدها ومشاركتها القيّمة، مؤكدًا أن كل وفود الدول المشاركة بالمؤتمر قد شعروا بالسعادة لوجودها بالمؤتمر وتشريفها المؤتمر كضيفة شرف.

وأشار وزير الأوقاف إلى أن السيدة سنتا نوريا عبد الرحمن حرم رئيس دولة إندونيسيا الأسبق أثناء مشاركتها في مؤتمر "دور المرأة في بناء الوعي" قالت: فخورة بأسامة الأزهري، وأشعر أنه ابني، مؤكدًا أنه يفخر بهذه الجملة وبهذه المحبة الصادقة، مضيفًا: عندما نزور إندونيسيا يغمرنا أبناؤها بطوفان من المحبة والكرم، ونفخر بأن الرئيس الأسبق عبد الرحمن واحد كان من خريجي جامعة الأزهر الشريف.

وأكد وزير الأوقاف أن العلاقات بين مصر وإندونيسيا شديدة التميز، وأن مصر أول من اعترف باستقلال إندونيسيا، مشيدًا بالعلاقات الطيبة التي تجمع بين الرئيسين المصري والإندونيسي، وعلى أيدينا ستكون مصر وإندونيسيا في المكان اللائق بهما.

من جانبه وجه سفير إندونيسيا بالقاهرة الشكر لوزير الأوقاف على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة التي تم بها استقبال السيدة سنتا نوريا عبد الرحمن حرم رئيس دولة إندونيسيا الأسبق، وتكريمها في محفل دولي، وأضاف تربطكم علاقة قوية مع إندونيسيا حكومة وشعبًا، وأن السيدة سنتا نوريا تحكي دائمًا عن مدى قرب وزير الأوقاف من عائلة عبد الرحمن واحد، وفخورة جدًا بهذه العلاقة الطيّبة، مشيدًا بعنوان مؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

وأكد سفير إندونيسيا بالقاهرة أنه يدرس حاليًا بالأزهر الشريف نحو خمسة عشر ألف طالب من أبناء دولة إندونيسيا؛ بما يؤكد اهتمام مصر والأزهر الشريف بالطلاب الوافدين وبطلاب دولة إندونيسيا على وجه الخصوص، مقدرًا جهود الأزهر؛ حيث إن طلاب دولة إندونيسيا عندما يعودون يكونون سفراء للأزهر ينشرون وسطية الإسلام في إندونيسيا.

ووجه سفير إندونيسيا بالقاهرة دعوة لوزير الأوقاف لحضور الاحتفال بالعيد الوطني لدولة إندونيسيا في الأول من أكتوبر، مؤكدًا أن وزير الأوقاف الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري سيكون ضيف شرف الاحتفال.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير الأوقاف سفير اندونيسيا بالقاهرة التعاون المشترك الدكتور أسامة الأزهري سفیر إندونیسیا بالقاهرة دولة إندونیسیا وزیر الأوقاف عبد الرحمن مؤکد ا

إقرأ أيضاً:

تكنولوجيات زراعة حديثة ومنحة يابانية.. تفاصيل استقبال وزير الزراعة السفيرَ الياباني بالقاهرة

كتب- أحمد السعداوي:

استقبل علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السفير أوكا هيروشي سفير اليابان بالقاهرة ووفد الجايكا اليابانية، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

واستهل الوزير الحديثَ بتأكيد العلاقات المتميزة التي تجمع البلدَين، مشيرًا إلى تطور علاقات التعاون الزراعي خلال السنوات الماضية، وتطلَّعَ الجانبان إلى استمرار العمل سويًّا من أجل تدعيم هذا التعاون مستقبلًا.

وتناول الاجتماعُ استعراض الموقف التنفيذي لبعض مشروعات التعاون الفني المقدمة من الجانب الياباني في إطار برامج المساعدات التنموية اليابانية، وتحديدًا البرامج التدريبية للتعاون الثلاثي بين مصر واليابان وإفريقيا، والتي تركز على قضايا الأمن الغذائي في القارة الإفريقية؛ خصوصًا زراعة الأرز، للوصول بها إلى أعلى إنتاجية ما بين 10– 12 طنًّا للهكتار، شاكراً للوزارة التعاون والتنسيق المثمر في هذا الإطار.

وأكد الوزير أهمية تعظيم الاستفادة من نقل التكنولوجيات اليابانية والخبرات في مجال زراعة أصناف من الأرز المقاوم للملوحة والجفاف والانعكاسات البيئية في ظل تحديات التغيرات المناخية وندرة المياه، مع إمكانية التباحث حول سبل التعاون في إدخال تكنولوجيات الزراعة المائية (Hydroponic) الموفرة للمياه.

وتناول لقاء الوزير والسفير آفاق التعاون بين الجانبين في مجال ترشيد المياه من خلال تطوير أنظمة الري الحقلي والتحول من الأنظمة التقليدية إلى الأنظمة الحديثة الموفرة للمياه؛ خصوصًا زراعات قصب السكر، وهو الأمر الذي أكد الوزير أهميته للقطاع الزراعي ودعمه للتعاون بشأنه.

وأشار السفير الياباني إلى زيارته إلى المركز العالمي للأسماك، في إطار التعاون مع الجانب المصري في مجال تنمية المصايد السمكية والاستزراع السمكي والمنفذ مع جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية.

وأكد السفير، في ما يتعلق بالتعاون في مجال الميكنة الزراعية، أنه من المنتظر القيام قريبًا بالتوقيع على الخطابات المتبادلة بين الجانبين لتوفير منحة يابانية لقطاع الزراعة الآلية بالوزارة لتوفير الآلات الزراعية الحديثة، بالإضافة إلى تقديم تكنولوجيا الـGPS الحديثة، لربط مراكز الخدمة الآلية في جميع أنحاء الجمهورية من خلال المنحة المقدمة من الجانب الياباني.

وأعرب الوزير عن إمكانية التباحث حول إقامة مصنع لتصنيع الآلات الزراعية في مصر باستثمارات يابانية، حيث أشار إلي إمكانية النظر في التعاون من أجل إقامة مركز لصيانة المعدات اليابانية وضمان استدامة التطوير في المراحل المقبلة.

وأشار السفير الياباني، في ما يتعلق بمشروعات الدعم الفني، إلى نتائج المرحلة الأولى من مشروع "الزراعة الموجهة"، أي الزراعة من أجل السوق أدَّت إلى توجيه عدد كبير من صغار المزارعين لمفهوم زراعة المنتجات التي تحتاج إليها السوق المصرية "ISMAP"؛ حيث نفذت المرحلة الأولى منه في صعيد مصر بمحافظتي المنيا وأسيوط، والذي ستتم المرحلة الثانية منه في محافظات جديدة مثل سوهاج والدقهلية.

وتقدم السفير الياباني بالقاهرة بتوجيه الدعوة إلى مشاركة مصر في المعرض الدولي للمنتجات البستانية والمقرر تنظيمه في عام 2027 بمدينة يوكوهاما اليابانية، مؤكداً أن هذا المعرض سيوفر فرصة جيدة لتعريف السوق اليابانية بجودة المنتجات المصرية من المحاصيل البستانية المختلفة؛ أملاً في أن يقوم المصدرون والمصنعون المصريون بالمشاركة الفعالة في المعرض القادم.

حضر الاجتماع د.سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، وبعض قيادات الوزارة والسفارة اليابانية والجايكا.

مقالات مشابهة

  • تكنولوجيات زراعة حديثة ومنحة يابانية.. تفاصيل استقبال وزير الزراعة السفيرَ الياباني بالقاهرة
  • وزير الزراعة يبحث مع السفير الياباني بالقاهرة التعاون في مجال التكنولوجيات الحديثة
  • سفير مصر بمالابو يبحث العلاقات الثنائية مع وزير خارجية غينيا الاستوائية
  • وزير البترول يبحث مع السفيرة الأمريكية بالقاهرة سبل التعاون المشترك
  • سفير الإمارات يلتقي وزير الخارجية الكويتي ويستعرضان سبل تعزيز العلاقات
  • وزير الأوقاف يستقبل مدير عام المكتب الكويتى للمشروعات الخيرية بالقاهرة
  • وزير الأوقاف يستقبل مدير عام المكتب الكويتي للمشروعات الخيرية بالقاهرة
  • سفير الإمارات يلتقي وزير الخارجية الكويتي ويبحثان تعزيز العلاقات
  • وزير الإسكان يستقبل سفير بيلاروسيا بالقاهرة لبحث مجالات التعاون بين البلدين
  • سفير الإمارات يلتقي وزير الخارجية الكويتي