تستعد لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي المصري لعقد اجتماعها الخامس لعام 2024، يوم الخميس 5 سبتمبر، لمناقشة أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، سواء باتجاه التثبيت أو التعديل، ويأتي هذا الاجتماع في سياق متابعة التطورات الاقتصادية المحلية والدولية وتأثيرها على السياسة النقدية في مصر.

قرارات الاجتماع السابق للجنة السياسة النقدية

وفي اجتماعها السابق الذي عُقد يوم 18 يوليو 2024، قررت لجنة السياسة النقدية الإبقاء على سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند 27.

25% و28.25% على التوالي، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.75%، كما تم تثبيت سعر الائتمان والخصم عند 27.75%، وتعكس هذه القرارات رغبة البنك المركزي في مراقبة أثر السياسات النقدية الحالية على معدلات التضخم واستقرار السوق.

مواعيد اجتماعات البنك المركزي المصري المتبقية في 2024

وبحسب الجدول الزمني على الموقع الرسمي للبنك المركزي المصري، تجتمع لجنة السياسة النقدية 8 مرات خلال العام، وبعد الانتهاء من 4 اجتماعات حتى الآن، ستكون الاجتماعات المقبلة كالتالي:

الاجتماع الخامس: 5 سبتمبر 2024الاجتماع السادس: 17 أكتوبر 2024الاجتماع السابع: 21 نوفمبر 2024الاجتماع الثامن والأخير: 26 ديسمبر 2024أهمية اجتماع 5 سبتمبر 2024

ويحظى اجتماع لجنة السياسة النقدية في 5 سبتمبر بأهمية كبيرة، حيث يترقب الجميع القرار بشأن أسعار الفائدة، خصوصًا بعد قرارات التثبيت في الاجتماعات السابقة، كما يهدف الاجتماع إلى تقييم الوضع الاقتصادي الحالي وتحديد ما إذا كان هناك حاجة للتعديل في أسعار الفائدة، مع الأخذ في الاعتبار الأهداف المحددة لمعدلات التضخم بين 5% و9%.

التوقعات حول أسعار الفائدة في الاجتماع المقبل

كما تتجه الأنظار نحو اللجنة وما إذا كانت ستستمر في تثبيت أسعار الفائدة أو ستتخذ خطوة نحو تعديلها، ويعتمد القرار على عدة عوامل من بينها معدلات التضخم الحالية، واستقرار الأسعار، وتوقعات النمو الاقتصادي، وتشير التوقعات إلى احتمالية استمرار التثبيت، خاصة مع تراجع معدلات التضخم خلال الأشهر الأخيرة.

ومن المتوقع أن يكون اجتماع لجنة السياسة النقدية في 5 سبتمبر نقطة حاسمة في رسم ملامح السياسة النقدية للفترة المقبلة في مصر، وتأتي هذه الاجتماعات في إطار جهود البنك المركزي لتحقيق التوازن بين دعم الاقتصاد والسيطرة على معدلات التضخم، مما يجعل من قراراتها محط اهتمام جميع الأطراف المعنية في السوق المصرية، ويبقى الترقب سيد الموقف حتى الإعلان عن قرارات الاجتماع، والذي سيحدد المسار المستقبلي للسياسة النقدية في مصر، سواء بالتثبيت أو التعديل لتحقيق أهداف الاستقرار الاقتصادي المرجوة.

اقرأ أيضًا مزيد من الموضوعات عن البنك المركزي المصري وآخر التطورات: عاجل - اجتماع البنك المركزي المصري المقبل.. قرارات حاسمة قد تغير مشهد أسعار الفائدة في مصر عاجل - البنك المركزي المصري على موعد حاسم.. هل يستمر تثبيت أسعار الفائدة أم يحين وقت التغيير؟ عاجل - "فيتش": تثبيت أسعار الفائدة في مصر حتى نهاية 2024 وتوقعات بخفض تاريخي 2025 عاجل - موعد اجتماع البنك المركزي المصري لحسم أسعار الفائدة.. ما المتوقع في سبتمبر 2024؟

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسعار الفائدة البنك المركزي المصري لجنة السياسة النقدية اجتماع البنك المركزي التضخم في مصر السياسة النقدية 2024 لجنة السیاسة النقدیة البنک المرکزی المصری معدلات التضخم أسعار الفائدة النقدیة فی فی مصر

إقرأ أيضاً:

انتعاش صافي الأصول الأجنبية لـ البنك المركزي المصري للشهر الرابع على التوالي

واصل صافي الأصول الأجنبية، للبنك المركزي المصري الانتعاش، ليحقق فائضًا للشهر الرابع على التوالي، بحوالي 499.27 مليار جنيه بما يعادل 10.28 مليار دولار بنهاية أغسطس الماضي.

وأظهرت بيانات حديثة من البنك المركزي، أن الفائض بصافي الأصول الأجنبية للمركزي المصري شهد تراجعًا بحوالي 9.312 مليار جنيه مقارنة بصافي موجب بلغت قيمته 508.581 مليار جنيه (10.5 مليار دولار) بنهاية يوليو السابق.

البنك المركزي وصافي الأصول الأجنبية

وتحول صافي الأصول الأجنبية، لـ البنك المركزي المصري لأول مرة إلى فائض منذ 28 شهرًا في مايو 2024، وبلغ نحو 458.630 مليار جنيه.

ويعتبر صافي الأصول الأجنبية مؤشرًا على قدرة البنك المركزي عن الدفاع العملة أمام ضغوط السوق، وتحوله لموجب يعني قدرة الأصول الأجنبية المملوكة للمركزي على سداد كامل الالتزامات بالعملة الصعبة وتحقيق فائض أيضا.

تم تحويل قيمة فائض صافي الأصول الأجنبية للبنك المركزي وفق سعر الصرف السائد في المركزي المصري بنهاية شهر أغسطس عند 48.55 جنيه لكل دولار.

اقرأ أيضاًالبنك المركزي: 13.3 مليار دولار فائضا بصافي الأصول الأجنبية للجهاز المصرفي في يوليو

البنك المركزي يحقق فائضا في صافي الأصول الأجنبية للشهر الثالث على التوالي

لأول مرة منذ أكثر من 26 شهرا.. صافي الأصول الأجنبية للبنوك يسجل فائضا 14 مليار دولار

مقالات مشابهة

  • اجتماع لجنة الأمن بمحلية السلام يناقش موقف توفير السلع الاستهلاكية والوقود
  • البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة إلى 19% مع ارتفاع التضخم
  • البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة
  • انخفاض مؤشر الأسهم اليابانية مع التركيز على البنك المركزي والتضخم
  • البنك المركزي الأوروبي يخفض أسعار الفائدة مع تراجع التضخم وتباطؤ النمو الاقتصادي
  • البنك المركزي يعلن عن مزاد إصدار سندات حكومية وأذونات الخزانة
  • البنك المركزي الأوروبي يخفض سعر الفائدة 25 نقطة أساس
  • انتعاش صافي الأصول الأجنبية لـ البنك المركزي المصري للشهر الرابع على التوالي
  • أسعار العملات اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024 في البنك الأهلي المصري
  • البنك المركزي الأوروبي يخفض سعر الفائدة مع تباطؤ النمو الاقتصادي وتراجع التضخم