أعلنت إدارة مهرجان الفيلم العربي في الدار البيضاء عن تكريم خاص للفنان المصري حسين فهمي، الذي يشغل حاليًا منصب رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. سيُكرَّم فهمي خلال حفل افتتاح الدورة الخامسة المقبلة للمهرجان، حيث سيحصل على جائزة الإبداع تقديرًا لإسهاماته الكبيرة في السينما المصرية والعربية على مدى عقود طويلة، مما جعله من أبرز الشخصيات في عالم الفن السابع.

سيشارك حسين فهمي في فعاليات المهرجان من خلال لقاءات مع الجمهور وصناع السينما، حيث سيُلقي محاضرة يستعرض فيها تجربته الفنية وآراءه حول واقع ومستقبل السينما العربية. وأعرب فهمي عن سعادته الكبيرة بهذا التكريم، مشيرًا إلى أنه تكريم للفنانين الذين يساهمون في صناعة السينما. كما عبّر عن إعجابه بالتطور السينمائي في المغرب وتطلعه للقاء جمهور المدينة، مذكرًا بأنه سبق وصوّر بعض الأعمال في المغرب، منها فيلم "دمى ودموعي وابتسامتي".

 

مسيرة حسين فهمي الفنية

حسين فهمي يمتلك مسيرة فنية غنية تجاوزت الـ200 عمل بين أفلام ومسلسلات ومسرحيات وبرامج إذاعية، وقد تعاون مع عدد من المخرجين البارزين في السينما المصرية، مثل يوسف شاهين وكمال الشيخ وهنري بركات ومحمد خان وشريف عرفة. تولى أيضًا عدة مناصب ثقافية هامة، منها رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لمرتين، الأولى بين عامي 1998 و2001، والثانية بدأت في 2022 ولا تزال مستمرة.

ومن المقرر أن تنطلق فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي في السادس من سبتمبر المقبل وتستمر حتى الثالث عشر من الشهر نفسه.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدار البيضاء السينما العربية القاهرة السينمائي الدولي القاهرة السينمائي المصرية والعربية هنري بركات حسين فهمى حسین فهمی

إقرأ أيضاً:

أبرزهم السقا وصبا مبارك والعوضي بالصور.. تكريم نجوم الفن والابداع بمهرجان الفضائيات العريية الـ15

كرم مهرحان الفضائيات العريية برئاسة الإعلامي أحمد عليوة عدد كبير من نجوم وصناع الدراما والاعلام من المتميزين لعام 2024 ضمن فعاليات الدورة ال 15 التي أقيمت داخل فندق تريامف بالقاهرة الجديدة.

 

 

بداية الحفل

 

بدء الحفل بفقرة غنائية للمطربة السورية شيرين سايس بعدها تم تكريم اللبنانية نادين نسيب،السورية نور علي، أحمد السقا كافضل ممثل سينمائي عن فيلم "السرب"، شريف منير بجائزة التميز والابداع عن نفس العمل.

 

 

غادة عبد الرازق كافضل ممثلة دراما

 

كما تم تكريم غادة عبد الرازق كافضل ممثلة دراما عن مسلسل "صيد العقارب" واحمد العوضي افضل ممثل دراما عن مسلسل "حق عرب" والاردنية صبا مبارك عن مسلسل "لحظة غضب". 

 

 

وحصد جوائز التميز والابداع باسم سمرة عن " العتاولة"،الكاتب عبد الرحيم كمال عن مسلسل " الحشاشين"  حسبن عسر أفضل مدير تصوير عن نفس العمل والمخرجة ياسمين احمد كمال عن مسلسل " أعلي نسبة مشاهدة" وتسلمتها ليلي احمد زاهر بالإضافة إلى روجينا عن" سر إلهي"، مي عمر عن "نعمه الافوكادو" والمخرج محمد سامي عن نفس العمل وتسلمتها زوجته مي عمر،وفاء عامر عن "حق عرب" واهدت التكريم للمنتجين الاربعة ونعت الفنانة الراحلة ناهد رشدي.

مجال الموضة

 

وفي مجال الموضة تم تكريم العالمي هاني البحيري كافضل مصمم أزياء لعام 2024 لما حققه من نجاحات لصناعة الموضة المصرية باسابيع الموضة العالمية بفرنسا وإيطاليا والهند ودول الخليج العربي.

 

 

واستكملت جوائز التميز والابداع بتكريم ماجد المصري عن "مفترق طرق"،" أحمد زاهر عن" نعمة الافوكادو"،أحمد رزق بـ عن "بيت الرفاعي"،أحمد فهمي "بين السطور"،المخرج إسماعيل فاورق عن "حق عرب" والكاتب محمود حمدان عن نفس العمل.

 

وحصد الفنان رياض الخولي جائزتي التميز والإبداع عن مسلسلي "حق عرب" و"صيد العقارب ".

 

مجال الأغنية 

 

وفي مجال الأغنية حصد جوائز التميز والابداع اللبنانية نيكول سابا عن كليب ال كات كاتي ومصمم الاضاءة وليد الحريري  وتامر فوزي مصمم المسارح الغنائية بالإضافة إلى أحمد فخامة في مجال تأمين الاحتفالات والمهرجانات.

 

وقدمت نيكول سابا أغنية "الكات كاتي" تلبية لرغبات الحضور وسط أجواء من البهحة والإثارة. 

 

كما تم تكريم  عبير صبري عن ملسلسل "حدوته منسية"،محمد علاء عن "بين السطور"، طه الدسوقي عن "حالة خاصة" وبسمه عن مسار اجباري واهدت الجائزة لابنتها  قائلة:" لإنه ا علمتها كيف اكون ام".

 

وكرم المهرجان ليالى زاهر عن ملسلسل أعلي نسبة مشاهدة،محمد علي رزق عن "صيد العقارب" ومصطفي أبو سريع عن " العتاولة" ودنيا المصري عن حق عرب واحمد زاهر عن "نعمه الافوكادو".

مجال الإعلام

 

وفي مجال الإعلام تم تكريم القاهرة والناس اجرأ قناة وتسلمها أحمد سعيد رئيس مجلس الإدارة وبرنامجي الإعلامية أسما إبراهيم "حبر سري والروائي عصام يوسف "العباقرة" بالإضافة إلى الإعلامي تامر آمين واذاعة نجوم اف ام.

مقالات مشابهة

  • أبرزهم السقا وصبا مبارك والعوضي بالصور.. تكريم نجوم الفن والابداع بمهرجان الفضائيات العريية الـ15
  • تكريم عبير صبري بمهرجان الفضائيات العربية عن مسلسل حدوتة منسية
  • بإشراف من الوالي مهيدية..الأشغال تقترب من نهايتها في مرآب مثلث الفنادق بالدار البيضاء
  • فيلم يمني يفوز بالجائزة الكبرى في مهرجان الدار البيضاء السينمائي
  • اليمن تحصد جائزتي الأفلام الروائية والقصيرة في مهرجان الدار البيضاء السينمائي
  • تكريم إيزابيل أدرياني في مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • 18 أكتوبر.. عرض فيلم «فجر كل يوم» في مهرجان لندن السينمائي
  • من داخل صالون " كلام في السينما " حسين كمال مدرسه في كافه التفاصيل
  • قرن وستة أعوام.. 3 أفلام ضمن فعاليات نادي السينما المستقلة بالهناجر
  • تريبورتور يدهس قائداً و أعوان سلطة بالدار البيضاء