بوابة الوفد:
2024-09-15@08:04:35 GMT

حكم قراءة القرآن من المصحف في الصلاة

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

قالت دار الإفتاء المصرية، إنه يجوز القراءة من المصحف في الصلاة؛ سواء أكانت فرضًا أم نفلًا، وقد روى البخاري في "صحيحه": "أن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها كان يَؤُمُّهَا عَبْدُهَا ذَكْوَانُ مِنَ المُصْحَفِ".

حكم مشاركة الكورسات التعليمية.. الإفتاء تجيب حقيقة الابتلاء بالغنى والفقر.. الإفتاء توضح  حكم قراءة القرآن من المصحف في الصلاة

وقال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن قراءة بعض آيات القرآن بعد الفاتحة سُنَّة في الركعتين الأُولَيَيْن من الصلاة، وذلك للإمام، قال الله تعالى: {فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ} [المزمل:20]، ولو تُرِكَتِ القراءة بعد سورة الفاتحة فالصلاة صحيحة.

وأوضح المركز عبر موقعه الرسمي، أن الأصل في الصَّلاةِ أن تكون قراءةُ القرآن فيها عن ظَهْرِ قَلبٍ وليست من المصحف؛ لذا جعل النبي ﷺ معيار التفضيل في الإمامة الحفظ والإتقان للقرآن؛ لظاهر قوله ﷺ: «لِيَؤُمّكُمْ أَكْثَركُمْ قُرْآنًا» رواه البخاري.

وأضاف: أما قراءةُ المُصَلِّي من المصحف، فقد اختلف الفقهاء فيها؛ فذهب الشافعية، والحنابلة - في المعتمد- إلى جواز القراءة من المصحف في الصلاة سواء كانت الصلاة فرضًا أم نفلًا، وقد استدلُّوا بما ورد أن أم المؤمنين السيدة عَائِشَةَ رضي الله عنها: «كان يَؤُمُّهَا عَبْدُهَا ذَكْوَانُ مِن المُصْحَفِ» رواه البخاريُّ مُعَلَّقًا بصيغة الجَزم.

وفرَّق المالكية بين الفرض والنفل، فَرَأَوا كراهةَ قراءة المصلِّي في المصحف في صلاة الفرض مطلقًا، وكذلك يكره في النافلة إذا بدأ في أثنائها؛ لاشتغاله غالبًا، ويجوز ذلك في النافلة إذا ابتدأ

القراءة من المصحف من غير كراهةٍ؛ لأنه يُغتفَرُ فيها ما لا يُغتفَرُ في الفرض.

بينما يرى الحنفية أنَّ القراءةَ من المصحف في الصلاة تفسدها، وهو مذهب ابن حزم من الظاهرية؛ لأنَّ حمل المصحف، والنظر فيه، وتقليب الأوراق، عملٌ كثير.

وبناءً على ما سبق: فإن الأفضل والأَولى للمصلي أن يقرأ القرآن من حفظه؛ فقد امتدح الله ﷻ المؤمنين بحفظهم لكتابه الكريم، فقال تعالى: {بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ... } [العنكبوت:49]، ولأن السُّنة المحفوظة عن النبي ﷺ وأصحابه القراءة عن ظهر قلب.

وتابع: فإن عجز عن ذلك، وكانت القراءةُ طويلة كما في صلاة القيام؛ فعندئذٍ يجوز له القراءةُ من المصحف، ولا حرج عليه في ذلك.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المصحف الصلاة قراءة القرآن المركز الإفتاء من المصحف فی الصلاة

إقرأ أيضاً:

ما الفرق بين الحديث الآحاد والمتواتر؟ أحمد عمر هاشم يُجيب(فيديو)

كشف الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، الفرق بين الحديث المتواتر والحديث الآحاد، موضحًا أن الحديث المتواتر هو ما رواه عدد كثير تحيل العادة تواطؤهم على الكذب، ولا بد من وجود هذه الكثرة في جميع الأحاديث.

أحمد عمر هاشم يكشف شروط الحديث الصحيح ويُفرق بينه وبين الضعيف والحسن (فيديو) أحمد عمر هاشم عن مؤسسة تكوين: "لم أخشى منها" الله تكفل بحفظ القرآن الكريم

وأضاف "هاشم" خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج "نظرة" المذاع على فضائية "صدى البلد"، "حديث الآحاد فهو ما لم يجمع شروط المتواتر، وهو ينقسم من حيث عدد رواته إلى ثلاثة أقسام مشهور، عزيز، غريب، وعدد قليل لا يتجاوز بضع المئات".

وتابع "لا أخشى أحاديث الآحاد ما دام ثبت صحتها ونعبد الله بها، ويجب ترك الأحاديث الضعيفة، ما لم يثبت صحته، الله تكفل بحفظ القرآن الكريم، والقرآن الكريم حثنا على التفكير وإعمال العقل، ويمكن للشخص التفكير في الأحاديث الصحيحة وإعمال العقل فيها، ولا يمكن التسليم بالتفكير في الأحاديث الضعيفة".

مقالات مشابهة

  • حكم التزام المقامات في التلاوة.. جائز مع الكراهية لهذه الأسباب
  • بدء تقييم المشاركين في مسابقة بهلا القرآنية
  • قراءة في صور وجوه المرشحين
  • ما الفرق بين الحديث الآحاد والمتواتر؟ أحمد عمر هاشم يُجيب(فيديو)
  • السنوار يوجه رسالة هامة إلى السيد حسن نصر الله.. تفاصيل ما جاء فيها
  • الإفتاء توضح حكم ذكر اسم الشخص في الدعاء خلال الصلاة
  • “قراءة في صراعات المثقفين السودانيين من خلال كتاب”
  • السنوار يوجه رسالة إلى حسن نصر الله.. هذا ما جاء فيها
  • دعاء ثاني جمعة في ربيع الأول.. تفتح فيها أبواب السماء
  • المفتي دريان يوجّه رسالة إلى اللبنانيين.. اليكم ما جاء فيها