(CNN)-- صادرت الولايات المتحدة طائرة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، بدعوى أن شرائها كان انتهاكًا للعقوبات الأمريكية، من بين قضايا جنائية أخرى. ونقلت الولايات المتحدة الطائرة إلى فلوريدا، الاثنين، وفقًا لمسؤولين أمريكيين.

هذا هو أحدث تطور في العلاقة الفاترة منذ فترة طويلة بين الولايات المتحدة وفنزويلا، وتأتي مصادرة الطائرة في جمهورية الدومينيكان وسط مواصلة الولايات المتحدة التحقيق فيما تعتبره ممارسات فاسدة من قبل حكومة فنزويلا.

ووصف المسؤولون الطائرة بأنها تعادل طائرة الرئاسة الأمريكية، ويمثل الاستيلاء على طائرة مادورو، التي تم تصويرها في زيارات رسمية سابقة له حول العالم، تصعيدًا في التحقيقات مع الحكومة الفنزويلية.

وقال أحد المسؤولين الأمريكيين لشبكة CNN: "هذا يرسل رسالة تصل إلى القمة. إن مصادرة طائرة رئيس دولة أجنبية أمر غير مسبوق في المسائل الجنائية. نحن نرسل رسالة واضحة هنا مفادها أن لا أحد فوق القانون، ولا أحد فوق متناول العقوبات الأمريكية".

كان للوضع في فنزويلا آثار على السياسة الأمريكية - حيث يفر الملايين من البلاد، وقد اختار الكثير منهم الهجرة إلى الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك.

لسنوات، سعى المسؤولون الأمريكيون إلى تعطيل تدفق مليارات الدولارات إلى النظام. صادرت وكالة تحقيقات الأمن الداخلي - ثاني أكبر وكالة تحقيق في الحكومة الفيدرالية - عشرات المركبات الفاخرة، من بين أصول أخرى، متجهة إلى فنزويلا.

كانت الطائرة - التي تقدر تكلفتها بحوالي 13 مليون دولار - في جمهورية الدومينيكان في الأشهر الأخيرة. لم يكشف المسؤولون الأمريكيون عن السبب، لكن ذلك أتاح الفرصة للمسؤولين الأمريكيين مصادرة الطائرة.

شاركت العديد من الوكالات الفيدرالية في عملية الاستيلاء، بما في ذلك تحقيقات الأمن الداخلي، ووكلاء التجارة، ومكتب الصناعة والأمن، ووزارة العدل.

تواصلت شبكة CNN للحصول على تعليق من وزارة الأمن الداخلي ووزارة العدل.

عمل المسؤولون الأمريكيون عن كثب مع جمهورية الدومينيكان، التي أخطرت فنزويلا بقرار المصادرة، وفقًا لأحد المسؤولين الأمريكيين.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الدومنيكان نيكولاس مادورو جمهوریة الدومینیکان الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

محكمة أسترالية تجبر راكبا على دفع ثمن وقود طائرة لهذا السبب ..

ألزمت محكمة في أستراليا رجلاً بدفع تكاليف وقود رحلة تجارية ألغيت بسبب سلوكه غير المنضبط على متن الطائرة. كان الرجل، الذي كان على متن رحلة من بيرث إلى سيدني، قد تسبب في اضطراب كبير، مما أجبر الطائرة على العودة إلى مطار بيرث في 25 سبتمبر من العام الماضي. وقد تدخلت الشرطة الأسترالية بعد تلقي بلاغ من موظفي الخطوط الجوية، وتم القبض عليه وتوجيه التهم إليه.

وعند مثوله أمام محكمة بيرث الجزئية، أقر الرجل بالذنب بتهمة السلوك غير المنضبط وعدم الامتثال لتعليمات السلامة على متن الطائرة. وأمرت المحكمة بدفع أكثر من 6 آلاف دولار كتعويض لشركة الطيران لتغطية تكاليف الوقود الناجمة عن عودة الطائرة غير المخطط لها.

أكدت شونا ديفيس، القائمة بأعمال مفتش الشرطة الاتحادية الأسترالية، أن الأفراد الذين يتسببون في اضطرابات على الرحلات الجوية يجب أن يتوقعوا تحمل المسؤولية الكاملة عن أفعالهم. وأشارت إلى أن الحادث يجب أن يكون بمثابة تحذير للآخرين بأن السلوك السيئ على متن الطائرة يمكن أن يؤدي إلى تكاليف مالية باهظة.

وأضافت ديفيس أن اتباع تعليمات موظفي الخطوط الجوية أسهل بكثير من التسبب في مشاكل غير ضرورية قد تؤدي إلى أضرار مالية كبيرة. وشددت على التزام الشرطة بضمان رحلة آمنة لجميع المسافرين من لحظة مغادرتهم حتى وصولهم إلى وجهتهم.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية: واشنطن على علم بتقارير غير مؤكدة عن اعتقال مواطنين اثنين آخرين في فنزويلا
  • الخارجية الأمريكية: احتجاز أحد أفراد الجيش الأمريكي في فنزويلا
  • وسائل إعلام أمريكية تكشف عن دور قوات الإصلاح في دعم العمليات العسكرية الأمريكية
  • كبير مستشاري ترامب يؤكد أن الولايات المتحدة الأمريكية شريك يُعتمد عليه لحل قضية الصحراء المغربية
  • وزير البترول يبحث مع سفيرة الولايات المتحدة تعزيز التعاون من خلال الشركات الأمريكية العاملة بمصر
  • حاملة الطائرات الأمريكية “روزفلت” تنهي مهمتها وتعود إلى الولايات المتحدة دون أن تشارك في مواجهة قوات صنعاء
  • وزارة الدفاع الأمريكية تعيد حاملة الطائرات "ثيودور روزفلت" إلى قاعدتها في الولايات المتحدة
  • آخر الأساطيل الحربية الأمريكية تغادر الخليج وهذا ما كشفته الولايات المتحدة (تفاصيل)
  • بالفيديو.. طائرة إيرباص تمزق ذيل طائرة إقليمية
  • محكمة أسترالية تجبر راكبا على دفع ثمن وقود طائرة لهذا السبب ..