أعلنت جامعة المنصورة عن أبرز 5 برامج دراسية جديدة، بينها برنامج الهندسة الطبية والحيوية في كلية الهندسة، وبرنامج ونظم التغذية لكلية الزراعة، بالإضافة لعدة برامج أخرى متميزة ونوعية تعتمد علي نظام الساعات المعتمدة.

5 برامج دراسية في جامعة المنصورة

وتشمل البرامج الدراسية الجديدة ما يلي:

1- برناج صحة وسلامة الغذاء، وهو أول برنامج متميز على مستوى كليات الطب البيطري بمصر والدول العربية، ويهدف إلى تمكين الطالب من تطبيق المهارات والمعارف لحماية المستهلك والصحة العامة من خلال التأكد من سلامة الأغذية وتعزيز سلسلة إنتاج الأغذية.

2- برنامج تنسيق الحدائق والمسطحات الخضراء، وهو ضمن البرامج المتميزة في كلية الزراعة بجامعة المنصورة، إذ يمكن للطلاب الحصول على فرصة عمل مميزة داخل الشركات والفنادق والحدائق الكبرى والأماكن الساحلية التي يوجد بها حدئق.

3- برنامج هندسة الميكاترونيكس، من أحدث التخصصات الهندسية على مستوى العالم، والذي يجمع بين الآلات الدقيقة والإلكترونيات والتحكم الآلي والبرمجة والذكاء الاصطناعي، ويوفر فرص عمل في أماكن متنوعة، منها مصانع الآلات والروبوتات وآلات التصوير وأنظمة المراقبة ومصانع تجميع السيارات وغيرها.

برنامج المساحة والخرائط

4- برنامج المساحة والخرائط، ويساعد الطالب على العمل بكل سهولة بعد أن يتعلم قراءة الخرائط والمرئيات الفضائية والصور الجوية والقدرة على تحليلها، وتطبيق البحوث الميدانية وإجراء المسوح الجغرافية، واستخدام التقنيات ومهارات وأدوات الحوسبة الحديثة في إجراء التطبيقات العلمية.

برنامج الهندسة الطبية والحيوية

5- برنامج الهندسة الطبية والحيوية، ويعد من أهم البرامج المتميزة والنوعية الجديدة في كلية الهندسة بجامعة المنصورة، والتي تعتمد على نظام الساعات المعتمدة وهو حلقة الوصل بين الهندسة والطب.

وتشمل مجالات عمل البرنامج الدراسي، الشركات الطبية المتخصصة في أنظمة الرعاية الصحية، ومراكز الأبحاث لتصنيع المعدات الطبية، وإعداد البرمجيات اللازمة لتشغيل الأجهزة الطبية، ومعايرة وضبط الأجهزة الطبية، تصميم وتنفيذ الأجهزة الطبية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة المنصورة برامج برامج مميزة برامج جامعة المنصورة

إقرأ أيضاً:

5 سنوات دراسية ببرنامجي فارم دي وفارم دي- صيدلة إكلينيكية بنظام الساعات المعتمدة بصيدلة سوهاج

 

صرح الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج أنه تم فتح باب التقدم لبرنامجي بكالوريوس الصيدلة " Pharm D، وبرنامجpharm D صيدلة اكلينكية"، بكلية الصيدلة وذلك بنظام الساعات المعتمدة الذي يسمح للطالب بإختيار عدد المواد والساعات التي يقوم بدراستها خلال الفصل الدراسي الواحد، بالعام الجامعي الجديد ٢٠٢٤-٢٠٢٥.

 

وأوضح النعماني أن مدة الدراسة بكل برنامج خمس سنوات دراسية وسنة تدريب متقدم (إمتياز)، حيث تشمل المرحلة الأولى تدريس العلوم الأساسية العامة والعلوم الأساسية الصيدلية والطبية، أما المرحلة النهائية تحتوي على تدريس العلوم الصيدلية والإكلينيكية، وعلى تدريب ميداني أولي بالصيدليات الأهلية أوالحكومية أو صيدليات المستشفيات لمدة ١٠٠ ساعة تدريب فعلية، موضحًا أن سنة الإمتياز تتضمن التدريب بشكل دوري تناوبي في مجالات الممارسات الصيدلية المختلفة (التصنيع الدوائي- الرقابة والتنظيم الدوائي)،  بالإضافة إلى دورة تدريبية واحدة في مجال الصيدلة الإكلينيكية، كما يقدم الطالب مشروع تخرج في تخصص معين ثم تصميم البرنامج، بحيث يسمح للخريج ممارسة مهنة الصيدلة في أي من مجالات العمل الصيدلي، مضيفًا إنه يمكن للطالب ايضًا من خلال المقررات الاختيارية في المراحل النهائية للبرنامج ومن خلال مجال التدريب ومشروع التخرج التركيز في التخصص الذي يرغب العمل به بعد التخرج.

 

وأكد الدكتور علام محمد عبدالمنعم القائم بعمل عميد الكلية على أن برنامج فارم دي بهتم بتخريج صيدلي متميز مؤهل للعمل بالصيدليات العامة والخاصة ومصانع وشركات الأدوية ومعامل الرقابة الدوائية وتحليل الأغذية، والعمل في مجال الإعلام والتسويق والبحوث والجامعات، إلى جانب  التركيز على دور الصيدلي في تقديم الرعاية الصحية المناسبة للمريض بداخل المستشفيات وخارجها من خلال تثقيف وتقديم المشورة للأفراد والمجتمعات، لتحسين النتائج العلاجية والحد من الإصابة بالأمراض، مع مراعاة أن يمارس المهنة بمسئولياتها محترمًا قوانينها وأخلاقياتها، واحترام حقوق المرضى.

 

وذكر  الدكتور محمد صلاح الدين أحمد  وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، أن برنامج الصيدلة الإكلينيكية هو برنامج ساعات معتمدة خاص يهدف إلى تخريج صيدلي إكلينيكي ملم بكافة متطلبات المهنة وبأحدث فروع علم الصيدلة الإكلينيكية، حيث يؤهل الخريج للمشاركة الفعالة في منظومة الرعاية الصحية، على أن يعمل الصيدلي الإكلينيكي مباشرة مع الأطباء وباقي أعضاء الفريق الطبي للتأكد أن الأدوية التي يتم تقديمها للمريض يكون لها أفضل تأثير على صحته، مما يساهم في تنسيق الرعاية الصحية التي تقدم للمرضى.

 

وأشار  الدكتور مصطفي عمرابوالعز مدير وحدة IT وأمين وحدة تدريب طلاب الامتياز بالكلية، إلى أن  البرنامجان يهدفان إلى إعداد صيدلي يستخدم البيانات التي تستند على الدلائل لتقديم المستحضرات الصيدلية المعاصرة والخدمات الصيدلية، بالإضافة إلى أن يكون متمكنًا من مهارات التواصل الفعال والقيادة والإدارة وريادة الأعمال، وكذلك  تخريج صيدلي يعمل كمتعلم مدى الحياة بهدف التنمية المهنية المستدامة، حيث  يظهر القدرة على مهارات تقييم الأداء والتقييم الذاتي مع زيادة القدرة التنافسية لخريجي البرنامج على المستوى الإقليمي من خلال البرامج الدراسية والتدريبية.

مقالات مشابهة

  • 5 سنوات دراسية ببرنامجي فارم دي وفارم دي- صيدلة إكلينيكية بنظام الساعات المعتمدة بصيدلة سوهاج
  • سوريا.. الأسد يكلف وزيرا سابقا بتشكيل حكومة جديدة
  • خبير: الجامعات الأهلية تعتبر جامعات دولية على أرض مصرية
  • خبير تربوي: الجامعات الأهلية تستهدف تأهيل خريجيها لسوق العمل
  • آخر موعد لتسجيل رغبات كلية علوم المنصورة 2024.. البرامج والرابط
  • بينها أفيون.. ضبط مخدرات بقيمة 40 مليون جنيه فى حملات أمنية
  • جامعة القاهرة وجامعة إيست لندن تتعاونان لإطلاق برامج دراسية مزدوجة تلبي احتياجات سوق العمل
  • وزير التعليم العالي: إنشاء 7 جامعات أهلية جديدة خلال 2025
  • أسعار برامج عمرة المولد النبوي 2024
  • جامعة سوهاج تطلق أول برنامج للهندسة والذكاء الاصطناعي في الجامعات الحكومية