عقدت اللجنة النيابية الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة والمكلفة درس اقتراح القانون المتعلق بالتغطية الصحية الشاملة، جلسة اليوم برئاسة النائب بلال عبدالله وحضور الأعضاء.

كما ترأس عبدالله جلسة للجنة الصحة النيابية، بحضور الأعضاء وممثلين عن الإدارات المعنية.

في تصريح له بعد الجلستين، أشار عبدالله إلى أن الاجتماع الأول للجنة الفرعية قد أنجز الشق الأول الأساسي من اقتراح التغطية الصحية الشاملة.

  مشيرًا إلى أن هذا الشق تركز على الإدارة والحوكمة والتفاصيل المرتبطة بتشكيل الهيئة الخاصة بهذا النظام.   وأكد عبدالله أن المرحلة المقبلة ستعنى بدراسة آليات التمويل، مشددًا على ضرورة أن تشمل مصادر التمويل الرسوم النوعية التي تعتبر أساسية كما هو الحال في معظم الدول.

وأضاف عبدالله: "بالتأكيد، سيكون هناك مساهمة من الدولة، ومن المحتمل أن يتحمل المواطن جزءًا من المسؤولية لضمان أمنه الصحي بالشراكة مع الدولة اللبنانية".   تابع "نهدف إلى توفير رزمتي خدمات؛ الأولى تشمل الطب الوقائي والرعاية الصحية الأولية، والثانية تتعلق بالاستشفاء وأدوية السرطان والأمراض المستعصية وغسيل الكلى. نأمل أن يرى هذا الاقتراح النور في أقرب وقت ممكن."

وفي اجتماع لجنة الصحة، تناولت اللجنة اقتراح القانون المقدم من النائب فيصل كرامي بشأن تسوية تعويضات نهاية الخدمة للسنوات السابقة.

وتناول النقاش الغبن الذي تعرض له الموظفون الذين أنهوا خدماتهم خلال فترة الأزمات الاقتصادية، حيث تبخرت أموال تعويضاتهم بسبب تراجع قيمة سعر الصرف.

وقد تم تقديم لائحة ودراسة كاملة حول العدد المرتقب والتكلفة التقريبية.

وأوضح عبدالله: "تمت مناقشة هذا الموضوع بحضور المعنيين، وقد أبدت اللجنة إجماعها على تبني الاقتراح بمضمونه، مع بعض الملاحظات. يهدف الاقتراح إلى إنصاف الأشخاص المتضررين في هذه الفترة."

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

لجنة إدارة وتنظيم الرعاية الصحية تعقد اجتماعًا لها

العُمانية: عقدت لجنة إدارة وتنظيم الرعاية الصحية اليوم اجتماعها الثاني، ناقشت خلاله حوكمة التعامل مع المنتجات الصحية ومصانع الأدوية لتنظيم صرف الأدوية غير المصرحة من سلطنة عُمان لضمان الحفاظ على صحة المواطنين، ودراسة الأدوية الحديثة مع التركيز على جودتها وإعطاء الأولوية للمصانع والمؤسسات الوطنية العُمانية.

تضمن الاجتماع الذي عُقد برئاسة معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة رئيس اللجنة، عرضًا مرئيًّا قدمه المدير العام للمؤسسات الصحية الخاصة حول لائحة ضوابط تصريح العاملين بالمؤسسات الصحية الحكومية للعمل في المؤسسات الصحية الخاصة وفق ضوابط حديثة.

كما قدم مدير دائرة العلاج بالخارج عرضًا تناول فيه التحديات الحالية وناقش الحلول الممكنة بخصوص العلاج في الخارج.

وأوصت لجنة إدارة وتنظيم الرعاية الصحية بحوكمة بعض الممارسات وإصدار قرارات وزارية تنظم التعامل مع عينات الدم التي تُرسل إلى الخارج بحيث ترسل إلى مختبرات طبية معتمدة لدى سلطنة عُمان.

يذكر أن اللجنة تختص بوضع الاستراتيجيات والبرامج والسياسات الوطنية والتكاملية بين الوحدات الصحية المدنية والعسكرية في سلطنة عُمان التي تعنى بتنظيم انتقال الموارد البشرية والتنسيق فيما بينها بسلاسة وانسيابية.

مقالات مشابهة

  • ورشة عمل لتعزيز الحقوق الصحية والإنجابية في مصر
  • الأمن النيابية:نسعى لزيادة الراتب الأسمي لضباط ومراتب وزارة الداخلية
  • المالية النيابية:رواتب الموظفين “مؤمنة”
  • السبكي: اهتمام غير مسبوق من القيادة السياسية بتحقيق التغطية الصحية الشاملة
  • رئيس «الرعاية الصحية» يستعرض رحلة مصر نحو التغطية الصحية الشاملة
  • شبكة أطباء السودان: خرجت 365 من المرافق الطبية والمراكز والوحدات الصحية بسنار عن الخدمة جراء تدميرها ونهبها من قبل الدعم السريع
  • تعديل العفو العام على طاولة البرلمان الاسبوع المقبل
  • تعديل العفو العام على طاولة البرلمان الاسبوع المقبل - عاجل
  • محمد بن زايد يبحث مع رئيس مجلس الدولة الصيني دعم الشراكة الشاملة
  • لجنة إدارة وتنظيم الرعاية الصحية تعقد اجتماعًا لها