صرح  الدكتور محمد عطيه الفيومي، أمين صندوق الاتحاد العام للغرف التجارية، ورئيس غرفة القليوبية التجارية، بأن الحكومة تعمل جاهدة علي توفير الغاز الطبيعي، لتوفير  احتياجات الكهرباء من الغاز الطبيعي و إنهاء تخفيف الاحمال  خاصة خلال أشهر الصيف الذي يزيد في الاستهلاك بصورة كبيرة .

موسكو: الغاز الروسي يمثل 15% من إجمالي واردات الاتحاد الأوروبي

 


وقال الفيومي، ان مصر عانت خلال الفترة الماضية من نقص كبير في إنتاج الغاز الطبيعي يقابله ارتفاعا كبيرا  في الطلب، وهو ما جعل الحكومة تعمل علي حل هذه الأزمة بشكل سريع للإستمرار في عمليات التنمية وعدم توقف عجلة الإنتاج و التصنيع ، لهذا قامت الحكومة بالاتفاق علي شراء 21 شحنة غاز مسال خلال أشهر الصيف، بالإضافة إلي 5 شحنات فورية خلال شهر يوليو الماضي  وهو ما ساهم بشكل كبير  في إنهاء تخفيف احمال الكهرباء في الكثير من المناطق.


وأكد الدكتور محمد عطيه الفيومي، ان مصر تخطط لإعادة إنتاج النفط والغاز إلى مستوياته الطبيعية اعتبارا من عام 2025 بالتعاون مع شركاء أجانب، موضحا أن الحكومة خصصت نحو 1.180 مليار دولار لتدبير احتياجات السوق من الغاز المسال والمازوت لسد الفجوة بين إنتاج واستهلاك الغاز وخاصة داخل محطات الكهرباء التي عانت من شح الوقود اللازم لتشغيل المحطات. 
وأضاف النائب محمد عطية الفيومي، أن مصر تتجه لحفر نحو 110 آبار استكشافية و  تسريع عملية الإنتاج  من خلال شبكة كبيرة من الأنابيب تحت البحر سواء في البحر (  الأحمر أو المتوسط)  إلى جانب التسهيلات الكبيرة الموجودة عبر محطات الإنتاج الحالية في (  إدكو ورشيد وبورسعيد وخليج السويس والعين السخنة والبحر الأحمر )  وغيرها ما يسهل عمليات زيادة الإنتاج في الفترة المقبلة و القضاء علي أزمة نقص الغاز  مما يساهم في تحقيق خطط التنمية الاقتصادية و الاجتماعية الشاملة التي تبنتها مصر و أعلنتها كهدف استراتيجي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيومي الغاز الغاز المسال المازوت مستوياته الطبيعية امين صندوق الغرف

إقرأ أيضاً:

6 مقترحات من «الغرف التجارية» لخفض أسعار البيض في السوق المحلي.. اعرفها

أكد عضو شعبة المواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية، حازم المنوفي، أن خفض أسعار بيض المائدة في الأسواق المحلية يعتمد عدة أسباب، أبرزها زيادة الإنتاج المحلي والاستثمارات في القطاع، من خلال التوسع في مزارع الدواجن القائمة، وإنشاء مزارع جديدة وتقديم تقديم حوافز للمزارعين وأصحاب المزارع تدفعهم للتوسع وزيادة الانتاجية.

أسعار البيض اليوم في السوق المحلي

تابع «المنوفي» في بيان صادر عن الغرف التجارية، أن تخفيض أسعار بيض المائدة ليصل سعر كرتونة البيض للمستهلك بدون زيادات كبيرة، من خلال تحسين سلاسل الإمداد أمر أساسي، موضحا: «يجب دعم تحسين تكنولوجيا الإنتاج وتوفير الأعلاف واللقاحات بأسعار مناسبة للمزارعين والمنتجين».

كيفية خفض سعر كرتونة البيض اليوم للمستهلك

شدد على ضرورة تنظيم الأسواق عبر وضع إجراءات صارمة تضبط سعر كرتونة البيض للمستهلك، وتمنع تلاعب بعض الوسطاء أو السماسرة وتجار الجملة، موضحا أن بورصة الدواجن تساهم في تعزيز الشفافية، ونشر معلومات حول الأسعار والتكاليف بشكل دوري واتخاذ قرارات سليمة في القطاع في ضوء هذه البيانات الصحيحة يساهم في استقرار السوق.

دعم منتجي الدواجن وتخفيض تكاليف الإنتاج

يرى أن الحد من تكاليف الانتاج على المنتجين من خلال تخفيض أسعار العلف، سينعكس بالإيجاب على أسعار بيض المائدة، فلابد من توفير الدعم للمزارعين، ودعم أسعار الأعلاف وتكاليف الإنتاج الأخرى، وتبني تقنيات إنتاج أكثر كفاءة.

الرقابة على الاسواق وتوفير الاعلاف لخفض سعر البيض

أشار إلى أهمية الرقابة على الأسواق من الجهات المعنية، مثل جهاز حماية المستهلك ووزارة التموين التدخل الحكومي ضروري من خلال التخزين الاستراتيجي، وإنشاء احتياطيات من الأعلاف واللقاحات، لمواجهة فترات النقص المفاجئ.

دعم استقرار أسعار السلع الأساسية بضمان منافسة كاملة

إصدار التشريعات ووضع قوانين للتعامل مع الأزمات وضمان استقرار أسعار السلع الاساسية ومن بينها سعر كرتونة البيض للمستهلك، ودعم دخول منتجين جدد وتشجيع المنافسة بين الشركات لتحسين الجودة وخفض الأسعار، وتدريب العاملين في قطاع الدواجن وتحسين كفاءة الإنتاج وزيادة الكفاءة، والتنسيق المستمر بين الحكومة والمزارعين والشركات الخاصة لتحقيق تأثير ملموس في الاسواق.

مقالات مشابهة

  • 6 مقترحات من «الغرف التجارية» لخفض أسعار البيض في السوق المحلي.. اعرفها
  • مصر تشتري 20 شحنة غاز مسال إضافية بعلاوة 1.9 دولارًا
  • مصر.. إجراءات جديدة تمنع قطع الكهرباء
  • ذروة استهلاك الغاز الطبيعي في أوروبا تفاقم مخاطر الأصول العالقة
  • إنخفاضٌ إضافيّ بأسعار البنزين والمازوت... ماذا عن قارورة الغاز؟
  • قطر للطاقة تشغّل 15 ناقلة غاز مسال بتقنية جديدة
  • تزايد اضطرابات إنتاج النفط بخليج المكسيك بسبب إعصار فرنسين
  • أسعار الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة تقترب من أعلى مستوى لها في شهرين
  • مصدر إطاري:السوداني وافق على الطلب الإيراني بزيادة حجم صادراتها للعراق إلى (50) مليار دولار سنوياً
  • البترول: لا يوجد عجز في احتياجاتنا من الغاز والمازوت ونغذي "الكهرباء" باستمرار