من إيجابيات الأزمات الكبرى، أنها تُظهر معادن الرجال، وشجاعتهم ونُبْلهم ومواقفهم ومكارم أخلاقهم ومدى إنسانيتهم.. وقبل ذلك مدى ولائهم وانتمائهم لأشقائهم في الدين واللغة والمصير.
مأساة غزة كشفت بوضوح عن تجرد بعض «ذوي القربى» من آدميتهم وإنسانيتهم، ولم تكن كافية لتعاطف بعض المحسوبين على العرب، خصوصًا من المشاهير والمؤثرين والنُخَب، مع قضية فلسطين العادلة، والمقاومة المشروعة ضد المحتل.
مجازر وإبادة جماعية وتجويع وتهجير وقصف متواصل على مدار 11 شهرًا، وارتقاء أكثر من 41 ألف شهيد، وعشرات آلاف الجرحى، ومئات المفقودين تحت الركام، ووضع إنساني كارثي في قطاع غزة، لم يُحرك ساكنًا لدى بعض المشاهير، الذين يسيرون عكس بوصلة الجماهير، ويلهثون وراء جَنْي مزيد من الأموال!
بكل أسف، منذ بدء عملية «طوفان الأقصى»، واستمرار الوحشية «الإسرائيلية»، كنا ننتظر مواقف شجاعة وأعمالًا فنية داعمة للمستضعَفين في غزة والضفة وعموم فلسطين المحتلة، وإظهار القوة الناعمة، التي لم نكن نُدرك أنها أصبحت «تحت الطلب»!
إن الحديث عن طبيعة الفن ودوره المجتمعي، وكذلك علاقته بالواقع، يتجسد في مهمته الأساسية، بأن يكون مرآةً تعكس قضايا الأمة المصيرية، من خلال تقديم صورة تعكس هموم الواقع، لكن مأساة غزة، ربما لم تكن ملهِمَة بالقدر الكافي لهؤلاء «المتربحين» من الفن!
على مدار قرابة عام، نتابع على استحياء «غثاء الفن»، ربما تخيب ظنوننا، ونرى أغانٍ ودراما، كأضعف الإيمان، لدعم صمود المقاومة في مواجهة «الاحتلال الصهيوني»، وإنعاش ذاكرة الأمة المهترئة، حول قدسية وعدالة قضية العرب والمسلمين الأولى.. لكن شيئًا من توقعاتنا لم يتحقق.
اللافت أن كثيرًا من مشاهير الفن الغربيين، كانوا أكثر إنصافًا وإنسانية، ولعل مثالًا واحدًا نعتبره كافيًا للدلالة على ما نقول، وهو مغني الراب الأمريكي الشهير «ماكليمور»، الذي لا يدع مناسبة أو حفلة حول العالم، إلا ويجدد فيها تأييده لفلسطين، ليس بالـ«كوفية» وحدها، وإنما بمواقف واضحة وصريحة لا تحتمل التأويل، حيث نراه دائم الهجوم على سياسات أمريكا وألمانيا وعموم أوروبا والغرب، لدعمهم المطلق لـ«إسرائيل» بالمال والسلاح والدعم الاستخباراتي واللوجيستي في حربها الظالمة على غزة.
لم يكن «ماكليمور» وحده فقط، بل إن كثيرًا من الفنانين والمشاهير حول العالم، كانوا صوتًا إنسانيًّا قويًّا ومعبرًا عن حركة الشارع ونبض الناس، رغم تعرضهم لخسائر مالية فادحة وحملات تشويه ممهنجة وفسخ عقود، بسبب التضامن مع الفلسطينيين.
أخيرًا.. يُفترض أن تكون علاقة «المشاهير» بالجمهور تشاركية، لكن الحاصل هو أن كثيرًا منهم يأخذ من دون أن يعطي، وكلّما أخذوا شعروا بأنهم يستحقون المزيد، ثم يبدأون خطواتهم السريعة نحو الانفصال عن أزمات أمتهم، في أكبر عملية خيانة للمبادئ الإنسانية.
فصل الخطاب:
يقول الإمام «الحسين بن عليّ»: «إذا لم يكن لكم دِين، وكنتم لا تخافون الآخرة، فكونوا أحرارًا في دنياكم».
[email protected]
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: مراجعات الدعم الفنى الاحتلال الصهيونى إسرائيل الإمام الحسين بن علي
إقرأ أيضاً:
الانتحار يطارد نجوم كوريا الجنوبية.. لماذا يعاني المشاهير من الضغوط القاتلة؟
تتزايد الحوادث المأساوية التي تنتهي بوفاة العديد من المشاهير بسبب ضغوط الحياة العامة في كوريا الجنوبية، ويأتي في مقدمة تلك الحوادث الانتحار، خاصة بعد تخلص الممثلة الشابة كيم ساي روني من حياتها.
حادث انتحار روني أثار ضجة كبيرة، حيث أدى إلى تسليط الضوء على الضغوط الهائلة التي يواجهها المشاهير في كوريا، ويعتبر الانتحار أحد النتائج المأساوية التي ترافق ضغوط الشهرة.
وتم العثور على كيم ساي روني ميتة في منزلها في سيول الأحد، عن عمر يناهز 24 عامًا، بعد أن تعرضت لهجوم شرس من الصحافة ومنصات التواصل الاجتماعي بسبب حادث تعرضت له عام 2022، عندما تم اتهامها بقيادة السيارة تحت تأثير الكحول، وقد تعرضت لانتقادات عنيفة عبر الإنترنت، مما ساهم في تدهور حالتها النفسية وأدى إلى قرارها النهائي بالانتحار.
ولم تكشف الشرطة عن المزيد من التفاصيل حول وفاتها، وأكد الخبراء أن الظروف المحيطة بحالة كيم ليست فريدة من نوعها في كوريا الجنوبية، فثقافة التنمر الإلكتروني والتوقعات المفرطة التي يفرضها الجمهور على المشاهير تمثل عامل ضغط ضخم، مما يجعل حياتهم أكثر تعقيدًا.
ومر العديد من المشاهير في كوريا الجنوبية بتجارب مشابهة، حيث تعرضوا لانتقادات قاسية من الجمهور بسبب أخطاء صغيرة، مما أدى إلى تدمير مسيرتهم المهنية وتهديد حياتهم الشخصية.
ومن بين المشاهير الذين تعرضوا لهذه الضغوطات، كانت المغنيتان سولي وغو هارا، اللتان انتحرتا في عام 2019 بعد تعرضهما لحملات تنمر مكثفة على الإنترنت، رغم أنهما لم تكونا قد ارتكبتا أي جرائم قانونية. وكان السبب الرئيسي وراء انتحارهما هو التنمر الإلكتروني الذي جعل حياتهما مليئة بالألم النفسي والعاطفي.
وأصبح التنمر الإلكتروني في كوريا الجنوبية صناعة بحد ذاته، حيث يحقق البعض أرباحًا ضخمة من خلال نشر مقاطع فيديو مثيرة للجدل على منصات مثل يوتيوب، بينما تستفيد المواقع الإخبارية من الترافيك الناتج عن نشر الفضائح. وتستمر وسائل الإعلام في استهداف الشخصيات العامة بأخبار مغلوطة أو مشوهة، مما يعزز العداء العام تجاههم.
وفي هذا السياق، أشار أستاذ الطب النفسي في جامعة ييل، نا جونغ هو، إلى أن ما يحدث في كوريا الجنوبية يشبه تمامًا أحداث مسلسل "لعبة الحبار" الشهير، حيث يواجه الأشخاص ضغوطًا هائلة في سبيل البقاء على قيد الحياة، سواء في الألعاب أو في الواقع الاجتماعي. وأضاف أن المجتمع الكوري لا يمنح الأشخاص الذين يرتكبون أخطاء فرصة ثانية، مما يعكس حالة قمع للضحايا الذين يتعرضون لحملات التنمر.
واستخدام الانتحار كحل للألم النفسي ليس مسألة جديدة في كوريا الجنوبية، حيث تعد البلاد واحدة من أعلى معدلات الانتحار بين الدول المتقدمة، أما المشاهير، فيعيشون تحت ضغط أكبر بسبب متطلبات المجتمع المهووس بالكمال والتوقعات المستمرة منهم.