شارك الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء السعودية الدكتور محمد بن سعود التميمي، اليوم، في أعمال مؤتمر "آفاق الفضاء الجديدة" الذي يعقد بصفته جزءًا من البرنامج الرسمي لمعرض مصر الدولي للطيران 2024 الذي بدأ أعماله اليوم بمدينة العلمين المصرية، بحضور نخبة من قادة وكالات الفضاء والشخصيات البارزة في مجال الفضاء من مختلف دول أفريقيا والشرق الأوسط.

 وخلال مشاركته؛ في جلسة نقاشية حول الدعم الدولي لتطوير برامج الفضاء للدول الناشئة تحدث رئيس وكالة الفضاء السعودية عن المسؤوليات الواجب إنفاذها لمساعدة الدول الناشئة على تطوير برامجها الفضائية، وأهمية التعاون الدولي في هذا المجال.

وأكد أن قطاع الفضاء العالمي يشهد نموًا متسارعًا حيث يتوقع أن يتجاوز حجمه تريليوني دولار بحلول عام 2035 بمعدل نمو يصل إلى 9% سنويًا، موضحًا معاليه أن الدول المساهمة بشكل كبير في هذا القطاع تمتلك موارد وخبرات يمكن تسخيرها لدعم البرامج الفضائية الخاصة بالدول الناشئة، مما يساعدها على بناء قدراتها والإسهام في استكشاف الفضاء.

وأشار الدكتور محمد بن سعود التميمي إلى أن تعميق الشراكات وتعزيز التعاون الدولي يتيح الاستفادة من البرامج التعاونية، والوصول إلى الموارد والتقنيات المرتبطة بالفضاء والخبرات التي قد تفتقر إليها البرامج الوطنية الفردية، مستدلاً ببرنامج كوبرنيكوس الأوروبي لرصد الأرض ومحطة الفضاء الدولية الذي يعد نموذجًا ناجحًا للتعاون الدولي في مجال الفضاء.

 كما تطرق إلى الفرص المتاحة للدول الناشئة في خطط وكالة الفضاء السعودية، موضحًا أن المملكة تعمل على تعزيز دورها القيادي العالمي في قطاع الفضاء من خلال إنشائها مؤخرًا مركز مستقبل الفضاء الهادف إلى دعم التعاون الدولي وصياغة السياسات العالمية، وتعزيز الاستدامة والمسؤولية في هذا المجال.

 وشدد على ضرورة تعزيز التعاون الدولي من خلال وضع أطر أكثر تنظيمًا للمشاريع المشتركة، وزيادة الاستثمار في برامج بناء القدرات والتعليم للدول الناشئة، الأمر الذي يؤدي لبناء مجتمع فضاء متكامل ومتعاون يسهم في تعزيز نمو اقتصاد الفضاء، ودعم جهود التنمية المستدامة.

 ومن المتوقع أن يناقش المؤتمر خلال جدول أنشطته وأعماله الفاعلة أبرز القضايا والتحديات التي تواجه مجال الفضاء في المنطقة، وسبل تعزيز التعاون الدولي لدعم برامج الفضاء الناشئة في المنطقة، وآليات تعزيز استدامة الفضاء، إضافة إلى استعراض نماذج التعاون بين القطاعين العام والخاص لتطوير الصناعة الفضائية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السعودية الوفد بوابة الوفد أخبار السعودية التعاون الدولی

إقرأ أيضاً:

السيسي: التمسك بميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي ضرورة

تحدث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الخميس، في مؤتمر قمة المستقبل داعياً لتكاتف جميع الطراف لتعزيز العمل المشترك.

قال السيسي، إن "مؤتمر قمة المستقبل تنعقد عليه الآمال للتوصل لتوافق دولي من شأنه تعزيز العمل متعدد الأطراف" حسبما ذكرت قناة "القاهرة الإخبارية".

#عاجل | كلمة #الرئيس_المصري خلال جلسة الدعوة العالمية بشأن مؤتمر #القمة_المعني_بالمستقبل 2024#القاهرة_الإخبارية pic.twitter.com/mSqL3Y7N5Y

القاهرة الإخبارية - AlQahera News (@Alqaheranewstv) September 12, 2024

وأضاف خلال كلمته أمام جلسة الدعوة العالمية بشأن مؤتمر القمة المعني بالمستقبل 2024، نعمل خلال قمة المستقبل على تحقيق أهدافنا المشتركة للتنمية المستدامة والحفاظ على السلم والأمن الدوليين، لافتاً إلى أن قمة المستقبل تنعقد في ظل أزمات دولية متنامية سياسياً واقتصادياً، لا سيما التصعيد الخطير في الشرق الأوسط.

وأكد أن التصعيد في الشرق الأوسط له تداعيات سلبية على المستوى الدولي بما يحتم علينا أن تتضافر جهودنا خلال القمة لتحقيق عدد من الأولويات.

وشدد السيسي على ضرورة التمسك التام بتحقيق ميثاق الأمم المتحدة لإرساء نظام قائم على المبادئ وقواعد القانون الدولي دون تمييز أو معايير مزدوجة، وضرورة تنفيذ قرارات الشرعية الدولية وترسيخ استقرار السلم والأمن الدوليين، وإصلاح هيئة النظام المالي العالمي وتعزيز مشاركة الدول النامية في آليات صنع القرار الاقتصادي وتقوية دور الأمم المتحدة في الحوكمة الاقتصادية الدولية.

#الرئيس_المصري: #قمة_المستقبل تنعقد عليها الآمال من أجل التوصل إلى توافق دولي لتعزيز العمل متعدد الأطراف#القاهرة_الإخبارية pic.twitter.com/i0NV0hOq96

— القاهرة الإخبارية - AlQahera News (@Alqaheranewstv) September 12, 2024

كما أكد ضرورة توفير حصول الدول الجنوبية على التمويل اللازم للتنمية المستدامة ومعالجة أزمة الديون، التي تتراكم على الدول النامية جرّاء الأزمات العالمية.

مقالات مشابهة

  • معرض العلمين خطوة نوعية فى تعزيز التعاون بين مصر والدول الأفريقية فى قطاع المطارات
  • ليبيا تشارك في فعاليات الدورة التدريبية بمركز صندوق النقد الدولي
  • الإمارات تشارك في اجتماع «قادة اقتصاد الفضاء» لمجموعة الـG20
  • المملكة تدعو إلى تعزيز التعاون الدولي وتبنّي تحولات استراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي العالمي
  • لقاء بين حركة أمل والصليب الأحمر الدولي بحث في تعزيز التعاون
  • السيسي: التمسك بميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي ضرورة
  • بدورته الـ25.. معرض بغداد الدولي للكتاب يحتضن 20 دارا للنشر
  • راكز توسع فرص الأعمال في الصين من خلال التعاون الاستراتيجي ومشاركتها في معرض الصين الدولي للاستثمار والتجارة
  • حاضنة أعمال جامعة القاهرة تشارك فى مسابقة أولمبياد الشركات الناشئة
  • انطلاق فعاليات ختام ورشة تعزيز الرقابة على الأغذية وقدرات الصحة النباتية