سام برس:
2024-09-15@07:44:49 GMT

ط­ظˆظ„ ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

ط­ظˆظ„ ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹

ط³ط§ظ… ط¨ط±ط³
ط®ط±ط¬ ظ…ط­طھط¬ظˆظ† ط¥ط³ط±ط§ط¦ظٹظ„ظٹظˆظ† ط¥ظ„ظ‰ ط§ظ„ط´ظˆط§ط±ط¹ ظ„ظ„ظٹظˆظ… ط§ظ„ط«ط§ظ†ظٹ ظٹظˆظ… ط§ظ„ط§ط«ظ†ظٹظ† طŒ طھط¬ط§ظˆط¨ط§ظ‹ ظ…ط¹ ط§ظ„ط¯ط¹ظˆط© ط§ظ„طھظٹ ظˆط¬ظ‡ظ‡ط§ ط£ظƒط¨ط± ط§طھط­ط§ط¯ ط¹ظ…ط§ظ„ظٹ ظ„ظ„ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ط­ظƒظˆظ…ط© ظ…ظ† ط£ط¬ظ„ ط§ظ„طھظˆطµظ„ ظ„ط§طھظپط§ظ‚ ظ„ط¥ط¹ط§ط¯ط© ط§ظ„ط±ظ‡ط§ط¦ظ† ط§ظ„ط¥ط³ط±ط§ط¦ظٹظ„ظٹظٹظ† ظپظٹ ظ‚ط·ط§ط¹ ط؛ط²ط© ط¥ظ„ظ‰ ط¯ظٹط§ط±ظ‡ظ…طŒ ظˆط°ظ„ظƒ ط¨ط¹ط¯ ط§ظ„ط¹ط«ظˆط± ط¹ظ„ظ‰ ط¬ط«ط« ط³طھط© ظ…ظ†ظ‡ظ… ظپظٹ ط؛ط²ط©.



ظˆطھظˆظ‚ظپطھ ط®ط¯ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ†ظ‚ظ„ ظˆط§ظ„طµط­ط© ظپظٹ ط¹ط¯ط© ظ…ظ†ط§ط·ظ‚ ط¥ط³ط±ط§ط¦ظٹظ„ظٹط© ظƒظ…ط§ ط£ط؛ظ„ظ‚طھ ط§ظ„ط¹ط¯ظٹط¯ ظ…ظ† ط§ظ„ظ…طھط§ط¬ط± ظˆط§ظ„ط´ط±ظƒط§طھ ط£ط¨ظˆط§ط¨ظ‡ط§ ط§ط³طھط¬ط§ط¨ط© ظ„ط¥ط¶ط±ط§ط¨ ط¯ط¹ط§ ط¥ظ„ظٹظ‡ ط±ط¦ظٹط³ ط§طھط­ط§ط¯ ظ†ظ‚ط§ط¨ط§طھ ط§ظ„ط¹ظ…ط§ظ„ (ط§ظ„ظ‡ط³طھط¯ط±ظˆطھ) ط§ظ„ط°ظٹ ظٹظ…ط«ظ„ ظ…ط¦ط§طھ ط§ظ„ط¢ظ„ط§ظپ ظ…ظ† ط§ظ„ط¹ط§ظ…ظ„ظٹظ†.

ظˆط£ط«ط§ط±طھ ط§ط³طھط¹ط§ط¯ط© ط¬ط«ط« ط§ظ„ط±ظ‡ط§ط¦ظ†طŒ ط§ظ„ط°ظٹظ† ظ‚ظڈطھظ„ظˆط§ ط¨ط§ظ„ط±طµط§طµ ظ‚ط¨ظ„ 48 ط¥ظ„ظ‰ 72 ط³ط§ط¹ط© ظ…ظ† ط¹ط«ظˆط± ط§ظ„ظ‚ظˆط§طھ ط§ظ„ط¥ط³ط±ط§ط¦ظٹظ„ظٹط© ط¹ظ„ظٹظ‡ط§ ظˆظپظ‚ط§ ظ„طھظ‚ط¯ظٹط±ط§طھ ظˆط²ط§ط±ط© ط§ظ„طµط­ط©طŒ طµط¯ظ…ط© ظƒط¨ظٹط±ط© ظپظٹ ط¥ط³ط±ط§ط¦ظٹظ„ ط¯ظپط¹طھ ظ…ط§ ظ„ط§ ظٹظ‚ظ„ ط¹ظ† ظ†طµظپ ظ…ظ„ظٹظˆظ† ط´ط®طµ ظٹظˆظ… ط§ظ„ط£ط­ط¯ ط¥ظ„ظ‰ ط§ظ„ظ†ط²ظˆظ„ ط¥ظ„ظ‰ ط§ظ„ط´ظˆط§ط±ط¹ ظپظٹ ط§ظ„ظ‚ط¯ط³ ظˆطھظ„ ط£ط¨ظٹط¨ ظ„ظ„ط§ط­طھط¬ط§ط¬.

ظˆظٹط·ط§ظ„ط¨ ط§ظ„ظ…طھط¸ط§ظ‡ط±ظˆظ† ط±ط¦ظٹط³ ط§ظ„ظˆط²ط±ط§ط، ط¨ظ†ظٹط§ظ…ظٹظ† ظ†طھظ†ظٹط§ظ‡ظˆ ط¨ط§ظ„طھظˆطµظ„ ط¥ظ„ظ‰ ط§طھظپط§ظ‚ ظ…ط¹ ط­ط±ظƒط© ط§ظ„ظ…ظ‚ط§ظˆظ…ط© ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹط© ط§ظ„ظپظ„ط³ط·ظٹظ†ظٹط© (ط­ظ…ط§ط³) ظ„ظˆظ‚ظپ ط¥ط·ظ„ط§ظ‚ ط§ظ„ظ†ط§ط± ظˆط¥ط¹ط§ط¯ط© ط§ظ„ط±ظ‡ط§ط¦ظ† ط§ظ„ظ…طھط¨ظ‚ظٹظ† ط¥ظ„ظ‰ ط¯ظٹط§ط±ظ‡ظ….
ط§ظ„ظ…طµط¯ط±:ط±ظˆظٹطھط±ط²

المصدر: سام برس

كلمات دلالية: ط ط ط ط ط ظٹظ ط طھ ط ظ ط ظ ظ طھ طھ ط ظ ط ط ظٹط ط ط ظ ظٹظ ط ظٹظ ظ طھط ط ط ظپظٹ ط

إقرأ أيضاً:

السودانوية ودوامة الخلافات والنزاعات

كلام الناس
نورالدين مدني
noradin@msn.com
السودانوية ودوامة الخلافات والنزاعات
*الهوية السودانية معقدة لأنها نتاج تلاقح حضارات وثقافات متعددة‘ لكنها تشكلت في هوية واحدة هي الجنسية السودانية رغم علمنا بأن السودان جغرافياً كان يشمل بلاداً أخرى غير دولة جنوب السودان.
*هذا الهجين الفريد من الاجناس والأعراق والثقافات شكل الإنسان السوداني‘ وكان مصدر ثراء وقوة ونمط متميز يجمع بين أهل السودان بمختلف أصولهم ومعتقداتهم وجهاتهم واتجاهاتهم وتوجهاتهم ولغاتهم وسحناتهم.
*صحيح إن الدولة القطرية صارت مهددة بسبب الهجرات الوافدة والهجرات الخارجة لكن يبقى ما يجمع بين المواطنين في كل قطر مقومات مشتركة إضافة للأرض واللغة والمصالح العامة تشكل سمات المواطنة الواحدة.
*في السودان ظهرت تيارات مختلفة حول الهوية السودانية بعضها يدعي العروبة الخالصة والبعض الاخر يدعي الإفريقانية‘ووسط هؤلاء وهؤلاء ظهر تيار سوداني يبشر بالسودانوية الجامعة.
*لا نقول هذا من باب التنظير المجرد وإنما لأن الخلافات المفتعلة بين التيارات العرقية المتعصبة تسببت في دفع أبناء جنوب السودان للإنفصال وإقامة دولتهم المستقلة مع إحترامنا لخيارهم.
* المشكلة للأسف لم تحسم‘ لا في السودان ولا في دولة جنوب السودان .. بل تقوت التيارات القبلية والجهوية وأصبحت وقوداً لنزاعات مسلحة تهدد وحدة بلدي السودان واستقرارهما وأمنهما وأمن المنطقة بأسرها.

*لايوجد تناقض أو تضاد حقيقي بين مكونات الأمة السودانية‘ بل هناك تزاوج وصلات رحم بين مختلف الأعراق السودانية خاصة في مناطق التماس المتنازع عليها فوقياً‘ ولم يعد بالإمكان الفصل بين هذه القبائل المتداخلة او تمييز بعضها على بعض - ولا ينبغي - لحماية السودان من مخاطر التشظي لدويلات ضعيفة هشة.
*دولة المواطنة تحميها الحريات التي تضمن حرية العقيدة وحرية العمل السياسي وحقوق المواطنين خاصة حق العمل للجميع وحرية التعبير والنشر وبسط العدل والتنمية المتوازنة.
*هذا هو الطريق للخروج من دوامة الخلافات السياسية والنزاعات المسلحة باهظةالكلفة بشريا وإقتصاديا وأمنيا.  

مقالات مشابهة