سبتمبر 2, 2024آخر تحديث: سبتمبر 2, 2024

المستقلة/- أكد رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب، عطوان العطواني، اليوم الإثنين، أن الطريق الحلقي الرابع يمثل الحل الأمثل لفك الاختناقات المرورية التي تعاني منها العاصمة بغداد. جاء ذلك خلال استضافة اللجنة المالية لأمين بغداد، عمار موسى الأسدي، بهدف الاطلاع على خطط وبرامج الأمانة التي تهدف إلى تحسين مستوى الخدمات وتعظيم الإيرادات في المدينة.

خطة لتحسين الخدمات في بغداد

خلال الاجتماع، أشار العطواني إلى أن اللجنة المالية تدعم مشروع الطريق الحلقي الرابع كونه سيُسهم بشكل كبير في حل مشكلة الاختناقات المرورية وإنهاء معاناة سكان بغداد. كما أكد على ضرورة إعطاء الأولوية للمناطق المحرومة من الخدمات، خاصة مناطق شرق القناة، لضمان توزيع عادل للخدمات في العاصمة.

كما تطرق العطواني إلى الحاجة الماسة لمعالجة ملف النفايات، داعياً إلى الإسراع في إنشاء معامل فرز وتدوير صديقة للبيئة، مما سيساعد في تحسين البيئة المحلية. وأكد على أهمية الالتزام ببنود الموازنة الاتحادية المتعلقة بتعظيم الإيرادات غير النفطية، مشدداً على أن تحقيق ذلك يجب ألا يكون على حساب المواطن البسيط، بل من خلال تفعيل الجباية الحقيقية للقطاعات الربحية والاستثمارية.

مشاريع حيوية لتعزيز البنية التحتية

من جانبه، قدم أمين بغداد، عمار موسى الأسدي، رؤية الأمانة وخططها لتحسين الخدمات في العاصمة وتعظيم الإيرادات. وأوضح أن الإيرادات المالية للعاصمة في تزايد مستمر بفضل التوجه نحو التحول الرقمي الذي سيساهم في تعزيز عمليات الجباية وتقليل الفساد. كما كشف عن قرب إحالة مشروع استثماري مهم في بغداد لإنشاء معمل لمعالجة النفايات وتحويلها إلى طاقة كهربائية، مشيراً إلى أن 14 شركة عالمية قدمت عروضها لتنفيذ هذا المشروع الحيوي.

ضرورة تشريع قوانين جديدة

أضاف الأسدي أن هناك ضعفاً في تنفيذ القوانين البلدية، وأنه يجب دعم أمانة بغداد من خلال تشريع قوانين جديدة تتماشى مع التحديات والتجاوزات القائمة. وأكد على أهمية هذه الخطوة في تحسين جودة الخدمات ومحاربة الفساد، مشيراً إلى أن التحول الإلكتروني في تعاملات الأمانة يعد خطوة مهمة نحو تحقيق ذلك.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

"الأوراق المالية": تصفير البيروقراطية في 12 خدمة رئيسية

أعلنت هيئة الأوراق المالية والسلع، اليوم الجمعة، نجاحها في تصفير البيروقراطية الحكومية في 12 خدمة رئيسية تقدمها، في إطار التزامها الراسخ بتحقيق أهداف برنامج "تصفير البيروقراطية الحكومية".

وأكدت الهيئة، في بيان، حرصها الدائم على تخفيف الأعباء، وإلغاء العديد من الإجراءات غير الضرورية، وذلك من منطلق التزامها الراسخ، بتنفيذ كافة المبادرات الحكومية التي ترتقي بمستوى الخدمات المقدمة، ومن ضمنها تطبيق "دليل تطوير الخدمات الحكومية 2.0"، الذي يشكل نقلة نوعية في منهجيات تخطيط وتصميم الخدمات من منظور شامل وتكاملي، إلى جانب انتهائها مؤخراً، وبنسبة 100% من دراسة إعادة هندسة جميع خدماتها.

تطوير الخدمات 

وقالت الدكتورة مريم بطي السويدي، الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع، إن "مجلس إدارة الهيئة يسعى دائماً إلى تطوير خدمات الهيئة، لتكون ذات كفاءة عالية، تفوق توقعات المتعاملين، وتصل إليهم بسرعة وسهولة، وذلك في إطار دعم رؤية الحكومة الرشيدة في أن تكون دولة الإمارات، ضمن أفضل دول العالم في تقديم الخدمات الحكومية".
وأشادت السويدي، بنجاح الهيئة في تصفير البيروقراطية الحكومية في 12 خدمة رئيسة، تقدمها من خلال تقليص الإجراءات، وتقليل الوقت اللازم لإنجاز الخدمات، وإلغاء المستندات غير الضرورية.
وأوضحت أن هذا النجاح يأتي نتيجة خلق مناخ تشاركي بين الهيئة وموظفي الشركات المرخصة، حيث تم عقد لقاءات مباشرة، وإجراء الاستبيانات والنقاشات، وتبادل الأفكار وجمع الاقتراحات المتعلقة، بتطوير وتحسين خدمات الهيئة والارتقاء بمستوى جودتها وتحقيق مبادرة الحكومة الرشيدة في تصفير البيروقراطية الحكومية.

مقالات مشابهة

  • حشو ضرس العقل: هل هو الحل الأمثل ؟
  • محافظ أسوان يلتقي وفد بنك القاهرة للإستثمار الأمثل لمحلات مشروع «ممشى أهل مصر»
  • محافظ أسوان يبحث سبل الإستثمار الأمثل لمحلات مشروع ممشى أهل مصر
  • نديم الجميّل: ٤٢ عاماً وما زال مشروع البشير وكلماته خارطة الطريق لخلاص لبنان
  • أمريكا تعلن الاتفاق مع روسيا والصين بشأن الحل العسكري للصراع في اليمن وتؤكد: خارطة الطريق تعطلت
  • "الأوراق المالية": تصفير البيروقراطية في 12 خدمة رئيسية
  • وزير الإسكان يتابع مشروع تطوير جزيرة الوراق
  • وزيرة الاتصالات تستعرض مع اللجنة المالية الإيرادات المتحققة خلال الحكومة الحالية
  • «الرقابة المالية»: 16 مشروع خفض طوعي لانبعاثات الكربون مسجل بقاعدة بيانات الهيئة
  • الشرقية.. تطوير الخدمات عبر تدريب متخصص في نظم المعلومات الجغرافية