أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدور الحيوي الذي تقوم به مصر لتحقيق التقارب التكنولوجي الآسيوي الإفريقي الذي يعتمد بشكل أساسي على بنية تحتية دولية قوية ومتنوعة وآمنة.

جاء ذلك خلال كلمة مصر التي ألقاها الدكتورعمرو طلعت نيابة عن الرئيس السيسي في جلسة القادة ورؤساء الوفود ضمن فعاليات منتدى «إندونيسيا- أفريقيا» الثاني الذي تستضيفه مدينة بالي في إندونيسيا.

وأوضح أن مصر حققت هذا الترابط على مدار العقود الماضية من خلال أنظمة الكابلات البحرية التي تربط آسيا وإفريقيا بالعالم، مشيرا إلى أهمية تشجيع الاستثمارات ونشر المزيد من الكابلات البحرية التي تربط جنوب شرق آسيا وإفريقيا بالعالم للوصول إلى مستويات التقارب التكنولوجي المطلوب، الذي أصبح أحد السمات المميزة للشراكة بين الدول في العصر الرقمي إذ أصبح الاتصال الرقمي ضرورة لا غنى عنها.

وقال طلعت إن استراتيجية مصر الرقمية يتم تنفيذها وفقا لنهج يتمحور حول المواطن ويهدف إلى تلبية الطلب المتزايد للمواطنين على الخدمات الحكومية الرقمية وتقديمها بشكل سريع واستباقي، مشيرا إلى أنها استراتيجية شاملة تضم العديد من المحاور التي تستهدف إتاحة الوصول إلى البنية التحتية الرقمية، ومحو الأمية الرقمية، وبناء القدرات الرقمية، ودعم الابتكار الرقمي، وتسريع التحول الرقمي في جميع القطاعات الحكومية.

ولفت إلى أنه جرى اختيار العاصمة الإدارية الجديدة كعاصمة رقمية عربية لعام 2021 من قبل جامعة الدول العربية، كما ارتفع تصنيف مصر في مؤشر جاهزية الحكومة الرقمية الصادر عن البنك الدولي؛ إذ جاءت مصر ضمن مجموعة الدول الرائدة في الحكومة الرقمية بالتصنيف (A) في 2022 صعودا من التصنيف (C) في 2018.

تنفيذ مشروع حياة كريمة

وأشار إلى جهود الدولة المصرية في تنفيذ مشروع حياة كريمة الذي يهدف إلى تطوير البنية التحتية والخدمات الأساسية في القرى الأكثر احتياجا، موضحا أنه يتم مد كابلات الألياف الضوئية إلى قرابة 10 ملايين مبنى ومنزل في هذه القرى، كما يتم إقامة شراكات بين القطاعين الحكومي والخاص لمد شبكة الألياف الضوئية في جميع محافظات الجمهورية.

برامج بناء القدرات الرقمية

وأوضح الوزير، أنه تم زيادة أعداد الشباب المستفيدين من برامج بناء القدرات الرقمية أكثر من 100 مرة على مدار السنوات الست الماضية، إذ يمثل الشباب في مصر القوة الدافعة لبناء مصر الرقمية، كما تمثل المهارات الرقمية في مصر عنصرا جاذبا للاستثمارات الأجنبية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حيث تعد مصر واحدة من أبرز المقاصد على مستوى القارة الأفريقية الجاذبة لشركات التعهيد العالمية لنقل عملياتها التقنية إليها، مؤكدا اهتمام الدولة بإقامة شراكات مع الدول من كافة أنحاء العالم بما في ذلك إندونيسيا للتحول إلى مجتمع رقمي مستدام.

ولفت إلى أنه على مدار السنوات الماضية، ارتبط الشعبان المصري والإندونيسي بصداقة دائمة ازدهرت في مجالات الثقافة والتعليم والسياسة العالمية، كما تضم مؤسسة الأزهر العديد من العلماء الإندونيسيين البارزين الذين كانت لهم مساهمات علمية متنوعة، مضيفا أنه بعد 70 عامًا من مؤتمر باندونج، تظل إندونيسيا منارة للتضامن والسلام والتسامح.

وأشار إلى أنه في ظل ما يشهده العالم من تحديات اقتصادية وتوترات جيوسياسية، وأزمة المناخ، فإنه لا يمكن إغفال المبادئ العشرة للتعايش التي تجسدها روح باندونج في الإعلان التاريخي بين الدول النامية المستقلة حديثًا من أجل بناء اقتصادات مزدهرة وسلمية لشعوبها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: منتدى إندونيسيا إفريقيا القدرات الرقمية عمرو طلعت استراتيجية مصر الرقمية الخدمات الحكومية الرقمية العاصمة الإدارية الجديدة إلى أنه

إقرأ أيضاً:

حياة كريمة تستكمل فاعليات مطبخ الكرم في العريش (صور)

تعمل المبادرة الرئاسية لدعم وتطوير الريف المصري «حياة كريمة» على دعم المواطن المصري الأكثر احتياجا في شتى المجالات، ومن الأطر التي تهتم مؤسسة حياة كريمة بتقديم الدعم فيها للمواطنين هو إطار الأمن الغذائي وهناك عدد من الأنشطة المتنوعة التي تقوم بها المؤسسة من أجل توفير هذا الدعم. 

مطبخ الكرم في العريش 

ومن جهود مؤسسة حياة كريمة لتوفير الدعم الغذائي السليم للأهالي الأكثر احتياجا هي مبادرة «مطبخ الكرم» والتي وصلت إلى محافظة شمال سيناء تحديدا في مدينة العريش، ووفقًا لما جاء على الصفحة الرسمية للمؤسسةـ فقد تمّ تجهيز وجباته بعناية فائقة لضمان جودتها وسلامتها، وذلك بفضل الجهود المتميزة من فريق المتطوعين.

توزيع وجبات ساخنة 

وتستكمل مؤسسة حياة كريمة، جهودها في مبادرة مطبخ الكرم، إذ توزع المؤسسة وجبات جاهزة ساخنة على الأهالي الأكثر احتياجًا في العريش، من خلال متطوعيها، وأكدت المؤسسة أن هذا المشروع يعكس روح التعاون والتكافل الاجتماعي، مما يعزز من قيم الإحسان والمشاركة.

ولفتت حياة كريمة إلى وجود أكثر من طريقة للتبرع مع المؤسسة، إما عن طريق الموقع الرسمي لحياة كريمة، والذي يمكن الوصول إليه من خلال الضغط هنـا، أو عن طريق إرسال رسالة نصية على رقم 9509، وتطبيق فوري، ميجا خير، انستاباي، ڤودافون كاش، أورنچ كاش، أمان أو من خلال رقم الحساب الموحد للبنوك 45004500.

مقالات مشابهة

  • «حياة كريمة» تواصل توزيع الوجبات الغذائية على الأهالي في شمال سيناء
  • سوء الخاتمة.. عامود كهرباء ينهي حياة لص كابلات
  • بدء تركيب كابلات الـ«فايبر» في مركز سيدي غازي لرفع كفاءة خدمات الإنترنت
  • وزير الإسكان يعلن انتهاء المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة نهاية 2024
  • البنك المركزي:سيكون للعراق أكبر المصارف الرقمية
  • محافظ البنك المركزي: عدد المصارف الرقمية في العراق سيكون أكبر من الدول المجاورة
  • صعق كهربائى ينهى حياة عاطل أثناء سرقة كابلات بحدائق أكتوبر
  • وزير التعليم: نبذل قصارى جهدنا لتنفيذ مستهدفات مشروع حياة كريمة
  • وزير التعليم يبحث مع مؤسسة "حياة كريمة" تعزيز أوجه التعاون بين الوزارة والمؤسسة
  • حياة كريمة تستكمل فاعليات مطبخ الكرم في العريش (صور)