جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-15@07:49:04 GMT

القاضي سالم الهاشمي في ذمة الله.. عاجل

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

القاضي سالم الهاشمي في ذمة الله.. عاجل

 

الرستاق- الرؤية

 

انتقل إلى رحمة الله فضيلة الشيخ القاضي سالم بن منصور بن علي الهاشمي، والذي وافته المنية صباح أمس الأحد؛ إثر مضاعفات حادث سير تعّرض له وأسرته قبل شهر.

والراحل من مواليد قرية الشبيكة العام، في ولاية الرستاق، ونهل علومه الأولى في مدرسة القرآن بالقرية، ثم التحق بالتعليم الابتدائي والإعدادي بمدرسة صهيب بن سنان بالحزم.

بعد ذلك التحق بمعهد العلوم الشرعية ومن ثم معهد القضاء العالي؛ ليتدرج في سلك القضاء وفي مختلف درجات التقاضي إلى أن ارتقى منصة القضاء بالمحكمة العليا حتى تقاعده.

ونهل الشيخ سالم الهاشمي الكثير من العلوم الشرعية والدينية والثفافية من الكثير من مشايخ العلم، وفي مقدمتهم سماحة الشيخ العلّامة أحمد بن حمد الخليلي مفتي عام سلطنة عُمان، وتأثر كثيرًا بالمغفور له بإذن الله الشيخ صالح بن سعيد الهاشمي.

وبجانب وظيفته في القضاء، حرص الشيخ سالم الهاشمي على نقل العلوم الشرعية والفقهية للكثير من طلبة العلم، وقدّم العديد من المحاضرات الدينية، وكان له درس قبل صلاة الجمعة ويوم الخميس من كل أسبوع، فضلًا عن تحمّله أمانة الفتوى الشرعية لمن يطلبها.

وكان لفضيلته حضور مجتمعي طاغٍ في قريته وولايته والولايات التي تعهّد فيها بوظيفة القضاء، فكان مُصلحًا اجتماعيًا وساعيًا بالصلح بين الناس.

وللشيخ أدوار مجتمعية أخرى؛ إذ ساهم في الكثير من أعمال الخير وتشييد دور العبادة، وما تحتاجه قريته وولايته من مرافق خدمية ومجتمعية؛ بما في ذلك دعم الشباب ثقافيًا واجتماعيًا ورياضيًا.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

محافظ كفر الشيخ يشهد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف لعام 1446هـ

‏شهد اللواء دكتور علاء عبد المعطي، محافظ كفر الشيخ، مساء اليوم السبت، الاحتفال بالمولد النبوي الشريف لعام 1446هـ، الذي نظمته مديرية الأوقاف بمسجد الخياط بمدينة كفر الشيخ.

وجاء ذلك بحضور اللواء محمد شوقي بدر، السكرتير العام للمحافظة، واللواء دكتور سامح العزب، مدير إدارة المرور، والشيخ عطا بسيوني وكيل وزارة الأوقاف، وأحمد عيسى رئيس مركز ومدينة كفر الشيخ، والنائب السيد شمس الدين، ووكلاء الوزارات الخدمية.

محافظ كفر الشيخ يشهد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

بدأ الاحتفال بآيات من القرآن الكريم تلاها القارئ الشيخ قطب الطويل، القارئ بالإذاعة والتلفزيون، أعقبها ابتهالات دينية، وقدم الاحتفال الدكتور عبد القادر سليم، مدير عام الدعوة بمديرية أوقاف كفر الشيخ، في جو يسوده البهجة والسرور بميلاد الرحمة المهداة والنعمة المسداة والسراج المنير صلى الله عليه وسلم.

وفي كلمته، تحدث الشيخ عطا بسيوني، وكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ، عن مولد النبي صلى الله عليه وسلم، قائلاً: «إنّ ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم، شرف بني الإنسان، من هذا نعلم أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان من أشرف الناس نسبًا، إذا كان الناس يتفاخرون بأنسابهم ويتفاخرون بعائلتهم فإنّ النبي صلى الله عليه وسلم من أفخر الناس نسبًا، حيث يقول صلوات ربي وسلامه عليه: لَمْ يَزَلِ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ يُنَقِّلُنِي مِنْ أَصْلَابٍ طَيِّبَةٍ إِلَى أَرْحَامٍ طَاهِرَةٍ».

بعثة النبي فتحا عظيمًا للدين والدنيا

وتابع وكيل الوزارة: «بعثة النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم كانت فتحا عظيمًا للدين والدنيا، وكان ميلاده صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ميلاد أمة، وميلاد حضارة، وميلادًا عظيمًا للإنسانية جمعاء»، موضحًا أهمية التخلق بأخلاق نبي الرحمة، من الصدق والأمانة والفطانة والشهامة والوفاء والعمل وغير ذلك من الأخلاق التي كانت تتمثل في حضرته صلى الله عليه وسلم، ونستلهم من ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم في تطبيق سنته الالتزام بتعاليمه وآدابه وأخلاقه.

وهنأ محافظ كفر الشيخ، الأهالي بمناسبة الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، داعيًا المولى العلي القدير أنّ يعيد عليهم هذه المناسبة العطرة بالخير واليمن والبركات، وأنّ يعم الرخاء والنماء أرجاء المحافظة.

مقالات مشابهة

  • الحوثيون: صاروخنا وصل إلى إسرائيل والمستقبل يخفي الكثير
  • الشيخ الرزامي يرفع برقيات التهنئة للسيد القائد والامة الاسلامية
  • محافظ كفر الشيخ يشهد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف لعام 1446هـ
  • عاجل: صدور قرارات حوثية جديدة بتعيين ”الحوثي والمتوكل وشجاع الدين” لرئاسة مجلس القضاء الأعلى والمحكمة العليا
  • لماذا سجد الشيخ الشعراوي بعد هزيمة 67؟ أحمد عمر هاشم يكشف السبب
  • رغم قرار القضاء.. الإقليم يماطل بتوطين رواتب موظفيه ومطالب بتدخل بغداد - عاجل
  • مسيرة المسجد الهاشمي تحيي شهيد الكرامة ماهر الجازي وتهتف للمقاومة / فيديو
  • في ذكرى «المولد النبوي».. حكم الصيام وطريقة الاحتفال الشرعية
  • ترامب: هاريس كاذبة وتدعي الكثير بشأن ملف الإجهاض والرعاية الصحية
  • أول تعليق للحكومة الشرعية على اختطاف الناشطة الإعلامية ”سحر الخولاني” في صنعاء