أعلنت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، عن خسائر متزايدة تعاني منها الدول الإفريقية نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، التي تجعلها تضطر إلى تخصيص ما يصل إلى 9% من موازناتها لمواجهة التغيرات المناخية المتطرفة، حسبما أوردت وكالة «رويترز».

تغير المناخ يهدد مستقبل أفريقيا

ورغم أن حصة إفريقيا في انبعاثات الغازات الدفيئة أقل بكثير من نصيب القارات الأخرى، إلا أن درجات الحرارة فيها ترتفع بشكل أسرع من المتوسط العالمي.

وأفادت المنظمة في تقريرها عن حالة المناخ في القارة السمراء للعام الماضي، أن القارة الإفريقية تعاني من خسائر اقتصادية كبيرة بسبب تغير المناخ، ويُقدر أن الدول الأفريقية تخسر حاليًا ما بين 2% و 5% من ناتجها المحلي الإجمالي بسبب ازدياد الكوارث الطبيعية، مثل موجات الحر القاتلة، والأمطار الغزيرة، والفيضانات، والأعاصير، والجفاف لفترات طويلة.

وأكدت المنظمة أن تكلفة التكيف مع تغير المناخ في منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا خلال العقد المقبل ستصل إلى مبلغ يتراوح بين 30 إلى 50 مليار دولار سنويًا.

تغير المناخ يخسر أفريقيا كثيرًا

ودعت المنظمة البلدان إلى تعزيز استثماراتها في الخدمات الجوية والمائية الحكومية، وضرورة تسريع تنفيذ أنظمة الإنذار المبكر لضمان حماية الأرواح.

ويأتي هذا التحذير في الوقت الذي تسعى فيه الدول الأفريقية لتحقيق تقدم ملحوظ في تأمين تمويل أكبر لمكافحة تغير المناخ، خلال اجتماعات مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ «كوب» هذا العام.

وبالرغم من زيادة الاستثمارات في مشروعات التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه خلال السنوات الأخيرة الماضية، لا تزال الدول الإفريقية تحصل على أقل من 1% من التمويل العالمي السنوي المخصص لمكافحة تغير المناخ، وفقًا لتصريحات مسؤولين حكوميين في أغسطس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المناخ أفريقيا المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التغيرات المناخية القارة الإفريقية تغیر المناخ

إقرأ أيضاً:

مندوب مصر الدائم يقدم اوراق اعتماده لدى منظمة الحظر الشامل للتجارب النووية

قدم السفير محمد نصر يوم 12 سبتمبر 2024، أوراق اعتماده الى "روبرت فلويد"  السكرتير التنفيذي للجنة التحضيرية لمنظمة الحظر الشامل للتجارب النووية، حيث استقبل السكرتير التنفيذي للمنظمة مندوب مصر الدائم الجديد بمكتبه بمقر المنظمة بالعاصمة النمساوية فيينا.

وقد شهد اللقاء استعراض مختلف أوجه التعاون الثنائي بين مصر والمنظمة، وبحث مجمل التطورات ذات الصلة بأعمال اللجنة التحضيرية، وسبل تقديم مصر للدعم اللازم للجنة لتطوير آليات منظومة التحقق الخاصة بمعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية وفقا للولاية القانونية الممنوحة للجنة.

وفي هذا السياق، أكد السفير محمد نصر خلال اللقاء على تقدير مصر لجهود السكرتير التنفيذي للمنظمة في الاضطلاع بدورها في منظومة عدم الانتشار النووي، وأهمية تحقيق مقاصدها وأهدافها، مع التنويه الى أن ضمان فعالية ومصداقية معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية مرتبط بامتثال الدول النووية لالتزاماتها بنزع اسلحتها النووية، وبأولوية تحقيق عالمية معاهدة عدم انتشار الاسلحة النووية. كما نوه السفير المصري الي الأهمية التي توليها مصر لتعزيز دور المنظمة في مجال التدريب وبناء القدرات، وخاصة للدول النامية، وأشار إلى استعداد مصر للتعاون مع المنظمة بشكل وثيق في هذا المجال الحيوي.

من جانبه، رحب السكرتير التنفيذي للجنة التحضيرية لمنظمة الحظر الشامل للتجارب النووية بالسفير محمد نصر، وثمن الدور الفعال لمصر في المنظمة والتنسيق القائم بين الجانب المصري والمنظمة على مختلف الاصعدة. وأعرب كذلك عن تقديره لبرامج التعاون الفني والتدريب بين المنظمة والمؤسسات المصرية المعنية، واستضافة القاهرة لعدة فعاليات لهذا الغرض، وآخرها الدورة التدريبة الناجحة للدول الافريقية في مجال التفتيش الموقعي، والتي تأتى في اطار انشطة بناء وتعزيز القدرات التي تحظى دائماً برعاية مصر. 

وفي هذا الصدد، ثمن السكرتير التنفيذي زيارته الناجحة للقاهرة لافتتاح الدورة، والتي عقد خلالها لقاءات بناءة ومثمرة مع المسئولين المصريين المعنيين في مختلف الجهات ذات الصلة بالتعاون بين مصر والمنظمة.
                         

مقالات مشابهة

  • تغير المناخ أحدث موجات تسونامي هزت الأرض 9 أيام
  • اوبك: العراق أسهم في تقديم مشاركات بارزة ومتعددة منذ تأسيس المنظمة
  • الأمين العام لأوبك: العراق أسهم في تقديم مشاركات بارزة ومتعددة في المنظمة
  • منظمة الدول الأمريكية تواصل دعم الاحتلال خلافا لرغبات الدول الداعمة للحق الفلسطيني
  • أمين عام أوبك يشيد بالدور التاريخي للإمارات في المنظمة
  • الصحة العالمية: أكثر من 22.500 شخص عانوا من إصابات تغير مسار حياتهم في غزة
  • مندوب مصر الدائم يقدم اوراق اعتماده لدى منظمة الحظر الشامل للتجارب النووية
  • كير الدولية: آثار الدمار بدرنة واضحة وعمليات الإعمار صعبة
  • “الصحة العالمية” : 22 ألفا من المصابين فى غزة يعانون من إصابات تغير حياتهم
  • “العمل الدولية”.. الحماية الاجتماعية تلعب دورا رئيسيا في مواجهة تأثير تغير المناخ