بغداد اليوم - بغداد

استعرض النائب ياسر الحسيني، اليوم الخميس (10 اب 2023)، 3 ضروريات تدفع الحكومة لتضيق الخناق على وسائل التواصل الاجتماعي وبعض منصاته، وفيما طالب بضرورة الذهاب الى أبعد من ذلك بالتشديد والرقابة، أشار إلى أن وسائل التواصل بدأت تستخدم من قبل "موظفين فاشلين" عند شعورهم باقتراب اقصائهم من مناصبهم.

 

وقال الحسيني في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن "الحكومة تدعم حرية الرأي لكن للأسف بعض المنصات استخدمتها بشكل تعسفي على نحو بات يشكل مصدر تهديد من خلال إثارة الفتن وزعزعة الاستقرار والسلم المجتمعي والاهلي ما دفع الحكومة الى اخذ دورها في غلق بعض الصفحات والتطبيقات مؤخرًا كون حماية المجتمع من أولوياتها".

وأضاف، أنه "المفروض ان تذهب الحكومة الى أبعد من ذلك بخطوات تسهم في منع أي استغلال لمنصات التواصل والتطبيقات خاصة وانها تستخدم من قبل بعض الفاشلين حتى داخل المؤسسات الحكومية عند شعورهم بأن هناك توجه لاقصائهم والامثلة كثيرة".

وأشار إلى "ضرورة وضع حدود حكومية صارمة مع رقابة شديدة أسوة ببقية دول العالم ومنها المتقدمة التي تحظر اي مواقع او منصات تثير قلق الرأي العام وتسبب مشاكل وفتن تنعكس سلبيا على الامن والاقتصاد والسياسة"، مؤكدًا بأن "العالم الافتراضي هو للتواصل بين الناس وليس من اجل خلق ازمات وفتن بين الناس".

وتسبب الحظر الحكومي لتطبيق التيلغرام منذ ايام، بضجة كبيرة في الاوساط الشعبية والسياسية والاعلامية، فبينما لاقى القرار ترحيبًا من قبل بعض الجهات السياسية، خصوصًا مع حديث الحكومة ان قرار الحظر اقترن بتسريبات خطيرة تتعلق بالامن القومي وسلامة المواطنين نتيجة نشر بيانات ومعلومات على هذه المنصة، الا ان جهات سياسية اخرى والمقربة من الفصائل المسلحة عارضت القرار بشدة، كونه سيحرم مايمكن وصفه بـ"الاعلام الموازي"، والمقرب من الفصائل والذي يفضل استخدام تطبيق التلغرام كونه لايقيد المحتوى وفق ضوابط ومعايير المجتمع كما يحصل في فيسبوك وباقي المنصات التي تعتبر "أمريكية".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الجحيم بضغطة زر.. ما هي أجهزة البيجر التي أثارت الرعب في لبنان ؟

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهدت لبنان أمس الثلاثاء حالة من الهلع والرعب، جراء شن إسرائيل لهجوم سيبراني استهداف أجهزة بيجر، بحوزة العديد من اللبنانيين وعلى رأسهم عناصر حزب الله، ما تسبب في إصابة 2800 شخص ومقتل 9 آخرين بحسب تصريحات وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض.

انفجارات الضاحية الجنوبية

واتهمت وزارة الخارجية اللبنانية، إسرائيل بالضلوع في الهجوم السيبراني الذي تركز في مناطق الضاحية الجنوبية ببيروت، مؤكدة أنها ستتقدم بشكوى إلى مجلس الأمن الدولي ضد تل أبيب بعد هذه الهجمات.

ما هو جهاز بيجر ؟

جهاز البيجر (Pager) هو جهاز اتصال لاسلكي قديم كان يستخدم بشكل رئيسي لتلقي الرسائل القصيرة أو التنبيهات من خلال إشارات راديوية. تم استخدام البيجر على نطاق واسع في الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي قبل ظهور الهواتف المحمولة. 

كان يستخدم جهاز البيجر لاستقبال الرسائل النصية القصيرة أو إشعارات الاتصال من خلال إرسال إشارة لاسلكية إلى الجهاز، ويتميز بصغر حجمه وقدرته على توفير وسيلة اتصال سريعة وغير مكلفة نسبيًا.

يعمل البيجر عن طريق شبكة لاسلكية تعتمد على موجات الراديو، وعندما يتم إرسال رسالة إلى البيجر، فإن جهاز الإرسال يقوم ببث إشارة عبر الأبراج اللاسلكية إلى جهاز البيجر المتلقي. 

وعادةً، تحتوي الرسائل على رقم هاتف الشخص الذي يحاول التواصل مع صاحب البيجر، مما يجعله يعرف أنه يجب عليه الرد أو الاتصال به.

تاريخ البيجر

تم تطوير أول بيجر في الأربعينيات من القرن الماضي، وكان يستخدم بشكل رئيسي من قبل العاملين في الطوارئ الطبية والمستشفيات.

بدأ البيجر في الانتشار بشكل كبير في السبعينيات والثمانينيات، حيث أصبح وسيلة اتصال أساسية للأطباء والعاملين في الطوارئ ورجال الأعمال.

وفي التسعينيات، أصبح البيجر جزءًا أساسيًا من الحياة اليومية لكثير من المهنيين وكان البعض يستخدمه حتى في الحياة الشخصية.

أنواع البيجر

البيجر البسيط: كان يعرض الرقم المرسل فقط دون نصوص.

البيجر النصي: يمكنه استقبال رسائل نصية قصيرة.

البيجر المدمج مع خدمات أخرى: ظهر فيما بعد بيجرات يمكنها استقبال البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية الطويلة.

استخدامات البيجر

كان البيجر يستخدم بشكل رئيسي في القطاعات التالية:

القطاع الطبي: الأطباء والممرضون كانوا يعتمدون على البيجر لتلقي التنبيهات العاجلة.

قطاع الأعمال: كان يستخدم كوسيلة للتواصل السريع بين رجال الأعمال أو الموظفين الميدانيين.

الخدمات الطارئة: مثل الشرطة ورجال الإطفاء، كانوا يعتمدون عليه لاستقبال التنبيهات بشكل سريع

انخفاض استخدام البيجر:

مع انتشار الهواتف المحمولة في أوائل القرن الحادي والعشرين، بدأ استخدام البيجر في التراجع تدريجيًا، حيث قدمت الهواتف المحمولة وسائل اتصال أكثر تطورًا شملت المكالمات الصوتية والرسائل النصية الطويلة وتطبيقات التواصل الفوري بالتالي، أصبح البيجر قديمًا وغير ضروري للكثير من المستخدمين.

رغم الانخفاض الكبير في استخدام البيجر، إلا أنه لا يزال موجودًا في بعض الصناعات، خاصة تلك التي تحتاج إلى وسائل اتصال تعتمد على الإشارات الراديوية بعيدًا عن شبكات الهواتف المحمولة مثل القطاع الطبي والطوارئ، حيث أن الإشارات الراديوية قد تكون أكثر موثوقية في بعض الظروف.

مقالات مشابهة

  • من هم المزورون الذين يتم الإعلان عن اعتقالهم بشكل شبه يومي في العراق؟ - عاجل
  • الجحيم بضغطة زر.. ما هي أجهزة البيجر التي أثارت الرعب في لبنان ؟
  • ائتلاف المالكي يوضح طبيعة وجود مكاتب لحماس والحوثيين في بغداد.. رسالة الى واشنطن - عاجل
  • مصدر في الخارجية الإيرانية يكشف لـ بغداد اليوم تفاصيل إصابة السفير في بيروت- عاجل
  • العراق يودع الصيف.. أجواء خريفية لطيفة ابتداءً من الخميس المقبل - عاجل
  • ما علاقة تقلبات الطقس بحركة السوق المحلي في العراق؟- عاجل
  • الحكومة العراقية تتجه لفرض ضرائب على مواقع التواصل الاجتماعي
  • المصائب لا تأتي فُرادى.. ضريبة بنسبة 15 بالمئة على الفيس بوك في العراق
  • أسعار صرف الدولار في العراق - عاجل
  • الحكومة استجابت.. قصة استغاثة سيدة السويس لحجز ابنها في معهد الأورام