استعرض رئيس المركز الوطني للأرصاد الدكتور أيمن غلام خلال مشاركته في المؤتمر السعودي الثاني عشر للحوسبة عالية الأداء والذكاء الاصطناعي، مهام ومسؤوليات المركز وكذلك القدرات والتغطية الأرصادية للمملكة، وأنظمة الإنذار المبكر.
كما تطرق إلى برنامج استمطار السحب وتقنياته، واستعرض الخدمات التي يقدمها المركز ومنها أنظمة المعلومات والرقابة والتنبؤات الجوية، والخدمات ذات الصلة بقطاعات الصناعة والملاحة البحرية والحد من مخاطر الكوارث.


أخبار متعلقة متحدث الأرصاد: ليس كل ما يسقط سببه الظواهر الجويةمتحدث "الأرصاد": نتائج متعددة للحالة الجوية على جازان يوم الأحد"الأرصاد" يحذر من طقس المدينة المنورة ويشدد على اتخاذ الإجراءات الاحترازيةوأشار خلال مشاركة المركز اليوم الاثنين كشريك استراتيجي للمؤتمر الذي تنظمه جامعة الملك خالد بمركز المعارض والمؤتمرات بالفرعاء في أبها. إلى استخدام المركز للحوسبة عالية الأداء في النماذج العددية للطقس، حيث رصد سرعة الرياح وتركيز الغبار، لافتًا أيضًا في هذا الصدد إلى نموذج التحديث السريع عالي الدقة ونظام التنبؤ الآني "بيان" المطور محليًا باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جانب من المؤتمر- اليوم الظواهر الجوية الشديدةونوه الدكتور غلام بأن هذه التقنيات تسهم في رفع قدرات المركز في زيادة دقة التوقعات والإنذارات من الظواهر الجوية الشديدة والأخطار الطبيعية، والتي تُعد ضمن برامج التحول الوطني لتحقيق رؤية المملكة 2030، لرفع مستوى قدرات الأرصاد الجوية وتحسين دقة المعلومة ورفع الجاهزية في التعامل ورصد الظواهر الجوية والمعلومات المناخية.
ويهدف المؤتمر، الذي تستمر أعماله على مدى يومين إلى تسخير الحوسبة العالية الأداء والذكاء الاصطناعي من أجل المناخ والزراعة والموارد الطبيعية لتحقيق الاستدامة البيئية، كما يتضمن جلسات تقنية وورش عمل وجلسات حوارية، بجانب معرض وتحدي الهاكاثون.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس عبدالعزيز العمري جدة المركز الوطني للأرصاد رئيس مركز الأرصاد الظواهر الجوية السعودية الظواهر الجویة

إقرأ أيضاً:

توقعات بحدوث فيضانات وانهيارات أرضية في النمسا

يتوقع خبراء الأرصاد الجوية في النمسا، هطول أمطار غزيرة في الأيام القادمة.
كما يتوقع حدوث فيضانات وانهيارات أرضية، وفقا لما ذكره معهد الأرصاد الجوية الحكومى "جيوسفير النمسا" اليوم الجمعة.فيضانات في النمساويمكن أن تهطل أمطار يصل منسوبها ما بين 100 إلى 200 مليلتر في معظم أنحاء البلاد الواقعة في جبال الألب، من الجمعة إلى الثلاثاء، وتزيد إلى نحو 300 مليلتر في أجزاء من ولايتي النمسا السفلى والنمسا العليا.
أخبار متعلقة الأرصاد يحذّر من أمطار غزيرة على الباحةالأرصاد ينبه من هطول أمطار على جدة وخليص ورابغشاهد | وسط دعوات الطائفين.. هطول أمطار غزيرة على الحرم المكيوتستعد خدمات الطوارئ على طول نهر الدانوب لمستويات نادرة من الفيضانات، على نطاق لا يرى عادة إلا مرة واحدة كل عقد أو أقل، وفقا للسلطات.
وقام السكان بتركيب أنظمة حماية متنقلة من الفيضانات وملء أكياس من الرمال.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } توقعات بحدوث فيضانات وانهيارات أرضية في النمسا - د ب أ "أرشيفية" حدوث تأجيل رحلات جويةوأبلغت سلطات مطار فيينا المسافرين بتوقع حدوث تأجيل رحلات جوية في المطار.
وأضافت السلطات أنه "نظرا للظروف الجوية السيئة حاليًا في عدد من المناطق الأوروبية وفي فيينا، هناك حاليًا تأجيل لرحلات طيران متفرقة مغادرة من فيينا".
وفي المناطق الجبلية، تسبب الجليد في إغلاق طرق محلية، وأصدرت مدينة سالزبورج تحذيرًا من خطر الانهيارات الجليدية.
ورحب مراقبو الفيضانات بتساقط الثلوج في المناطق المنخفضة نسبيًا، إذ قالوا إن الأمطار لن تتساقط إلا عندما يصبح الطقس أكثر دفئا من جديد.
وألغى مسؤولون العديد من الحفلات الموسيقية في الهواء الطلق ومباريات لكرة القدم، جراء العواصف.

مقالات مشابهة

  •  الأرصاد الجوية تحذر تشكل سيول قادمة من الحدود مع الجزائر
  • «الأرصاد» تعلن استمرار تحسن الأحوال الجوية غدا.. انخفاض درجات الحرارة
  • المركز الوطني للأرصاد بجازان يحتفي بيوم الأرصاد العربي
  • الأرصاد الجوية تحذر من جريان الأودية والسيول اليوم وغدا
  • بيان بـ درجات الحرارة.. هيئة الأرصاد توضح الظواهر الجوية على البلاد خلال الأيام المقبلة
  • توقعات بحدوث فيضانات وانهيارات أرضية في النمسا
  • فعاليات توعوية في مختلف مناطق المملكة احتفالاً باليوم العربي للأرصاد الجوية
  • الأرصاد الجوية: سقوط أمطار رعدية على مناطق الجنوب الغربي
  • وزير الصناعة تطبيقات الذكاء الاصطناعي تحسّن كفاءة الإنتاج
  • تفاصيل إطلاق برنامج الابتعاث في الذكاء الاصطناعي.. رابط التسجيل