سبأ :
وُقع بوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات أمس بصنعاء على اتفاقية ومذكرة تفاهم بين الإدارة العامة للمرور والهيئة العامة للبريد والتوفير البريدي (منصة e-sadad).

تتضمن الاتفاقية المرحلة الثانية من إتاحة عرض وسداد الخدمات الإلكترونية المرورية عبر وسائل الدفع الإلكتروني في البنوك والمحافظ الالكترونية المرتبطة بـ( منصة e sadad ) المتمثلة في تقديم خدمات تجديد رخصة القيادة والسير “كرت السيارة” وسدادها الكترونياً.

وتشمل الاتفاقية السداد عبر البوابة الالكترونية للمرور أو عبر التطبيق الإلكتروني، واستكمال عملية السداد إلكترونياً عبر تطبيقات المحافظ الالكترونية والتطبيقات البنكية لشركاء.
فيما تتضمن مذكرة التفاهم ترتيب تنفيذ خدمات التوصيل عن بُعد بين الإدارة العامة للمرور والمواطنين عبر النوافذ الالكترونية التابعة لهيئة البريد دون الحاجة للانتقال إلى مكاتب المرور، بحيث يتم تنفيذها على مرحلتين الأولى إلى مكاتب البريد والثانية إلى عنوان العميل.

وأشار نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس علي المكني إلى أن توقيع الاتفاقيتين يأتي تنفيذاً لبرنامج حكومة التغيير والبناء الذي تضمن الاهتمام بالأتمتة وتوظيف التكنولوجيا في تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وتجويد إدارة الخدمات الحكومية وتحقيق متطلبات النزاهة والشفافية في الأداء الحكومي وزيادة كفاءة تحصيل الموارد العامة.

وأشاد بالتقدم الذي حققته وزارة الداخلية خاصة ما تم إنجازه في الإدارة العامة للمرور في محور الأتمتة، والاهتمام بالتحول الرقمي لتقديم خدمات للمواطنين إلكترونيا.

وأفاد المهندس المكني بأن طلب الخدمة الكترونيا وخدمة التوصيل ستخفف على المواطن أعباء الانتقال إلى مراكز الإصدار المروري لإجراء المعاملات، وتسهيل حصولهم على الخدمات وسدادها الكترونيا في أي وقت ومن أي مكان.

ولفت إلى أن الشراكة مع (منصة e-sadad) تتيح عرض وسداد خدمات المرور ورسوم المخالفات إلكترونياً عبر مختلف المحافظ الالكترونية والبنوك المحلية بمختلف قنواتها الالكترونية والتقليدية وتعزيز الانتشار ووصول المواطنين لتلك الخدمات.

واعتبر المبادرة خطوة إيجابية لتقديم خدمات الكترونية وتمثل في ذات الوقت حافزاً لبقية الوزارات والمؤسسات الحكومية للتحول التدريجي نحو الحكومة الإلكترونية.

وفي التوقيع الذي حضره وكيل وزارة الاتصالات للشؤون الفنية المهندس طه زبارة، أشار مدير عام المرور الدكتور بكيل البراشي إلى أن إدارة المرور انتهجت استراتيجية تحول رقمي نحو أتمتة الأعمال والخدمات.

وتطرق إلى أن جهود فرق العمل الداخلية التي استمرت مبادراتها منذ عامين تكللت بإيجاد نماذج أتمتة حديثة تحقق كفاءة ودقة جمع البيانات وتنفيذ كامل دورة إجراءات العمليات الكترونيا، وآخرها التحول لتقديم بعض الخدمات الكترونيا عبر البوابة الالكترونية للمرور أو التطبيق الالكتروني.

واعتبر الدكتور البراشي التوقيع على الاتفاقية ومذكرة التفاهم، تتويجاً للشراكة والتعاون ومكملاً لمحاور التحول الرقمي بإتاحة عرض وسداد تلك الخدمات الكترونيا، مبيناً أن الربط بالمنصة سيوفر تجربة نوعية للمواطنين بإتاحة خدمات السداد الكترونياً.

وأشاد بجهود كوادر (منصة e-sadad ) والإدارة العامة للمرور في مسار رقمنة الخدمات المرورية و التي تصل إلى ( 114) خدمة مرورية .. مثمناً حرص قيادة وزارة الداخلية في استكمال رقمنة الخدمات بشكل كلي وتحويلها الى نموذج معياري.

فيما أشار مدير عام الهيئة العامة للبريد والتوفير البريدي عمار وهان إلى أن (منصة e sadad ) تمثل أهم عوامل تمكين التحول نحو السداد الإلكتروني للفواتير والرسوم باعتبارها أبرز ما أفرزته التكنولوجيا في هذا المجال.

وبين أن البدء بترتيب إطلاق خدمات توصيل بين المرور والمواطن عبر منصة لوجستيك الرقمية للبريد اليمني سيمثل استكمالاً لدورة التحول الرقمي في خدمات المرور، مشيراً إلى أنه بإضافة خدمة التوصيل سيتيح للمواطنين حصولهم على الوثائق أو إرسالها من مواقعهم لأي جهة حكومية وتتبعها بشكل مباشر دون الحاجة للذهاب إلى أي مكان.

حضر التوقيع قيادات في الإدارة العامة للاتصالات بوزارة الداخلية والهيئة العامة للبريد والتوفير البريدي والإدارة العامة للمرور.

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا انصار الله في العراق ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي الإدارة العامة للمرور خدمات المرور إلى أن

إقرأ أيضاً:

سلطان بن أحمد القاسمي يشهد توقيع اتفاقية كرسي استاذية باسم “نفط الشارقة الوطنية” بجامعة الشارقة

شهد سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، رئيس جامعة الشارقة، رئيس مؤسسة نفط الشارقة الوطنية، صباح اليوم “الخميس”، في مكتب سموه بالجامعة توقيع اتفاقية تمويل كرسي استاذية بين جامعة الشارقة ومؤسسة نفط الشارقة الوطنية.

وكان في استقبال سموه ، الشيخ محمد بن أحمد القاسمي نائب رئيس مؤسسة نفط الشارقة الوطنية، والدكتور حميد مجول النعيمي، مدير جامعة الشارقة، والمهندس حاتم الموسى الرئيس التنفيذي لمؤسسة نفط الشارقة الوطنية وعدد من مسؤولي الجهتين.

وقع الاتفاقية ، كل من الدكتور حميد مجول النعيمي، والمهندس حاتم الموسى.

وتنص الاتفاقية على أن تقوم مؤسسة نفط الشارقة الوطنية بتمويل كرسي استاذية باسم المؤسسة في جامعة الشارقة، إسهاماً منها في إثراء الأنشطة البحثية والتعليمية لدى الجامعة لتعزيز دورها في تطوير المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة.

وتشمل مجالات اتفاقية كرسي الاستاذية دعم البحث العلمي والتطوير في مجالات الطاقة والمياه والبيئة وغير ذلك من المجالات بما تستلزمه من معدات وموارد وأنظمة، ودعم وتمويل المؤتمرات العلمية ذات الصلة بمجالات الطاقة، والمياه، والبيئة، بما في ذلك منتدى المرأة في البحث العلمي الذي تنظمه جامعة الشارقة.

وتنص الاتفاقية على أن تعمل جامعة الشارقة على اقتراح الدراسات والأبحاث طبقاً للمجالات المتفق عليها، وذلك ضمن فريق عمل متخصص من أعضاء الهيئة التدريسية والخبراء الذين سيقومون بهذه الدراسات والأبحاث، كما يشمل التعاون التدريب العملي والإشراف على أبحاث طلبة الجامعة في مرحلة الماجستير والدكتوراة.

وبحسب الاتفاقية الموقعة ستمول مؤسسة نفط الشارقة الوطنية مشروع كرسي الاستاذية في جامعة الشارقة، من خلال تخصيص ميزانية سنوية تبلغ مليون درهم، ولمدة 10 سنوات.وام


مقالات مشابهة

  • توقيع اتفاقية بين إدارة الدفاع الوطني و"لارام" للاستفادة من تخفيضات تصل إلى 25 في المائة
  • توقيع اتفاقية بين إدارة الدفاع الوطني والخطوط الملكية المغربية
  • بـ80 اتفاقية ومذكرة تفاهم.. "سدايا" تسدل الستار على قمة الذكاء الاصطناعي
  • «البريد»: تشغيل 1500 مكتب في إجازة المولد النبوي لصرف معاش تكافل وكرامة
  • توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والكويت في مجال تنمية الصادرات الصناعية
  • توقيع مذكرة تفاهم للتعاون المشترك بين مصر والكويت في مجال حماية البيئة
  • عقبة: تكامل المبادرات الصحية هدفه تقديم خدمات شاملة للمواطن
  • تركيا تدين توقيع اتفاقية دفاعية أمريكية مع قبرص
  • سلطان بن أحمد يشهد توقيع اتفاقية كرسي أستاذية باسم نفط الشارقة
  • سلطان بن أحمد القاسمي يشهد توقيع اتفاقية كرسي استاذية باسم “نفط الشارقة الوطنية” بجامعة الشارقة