جورج كلوني: أنا وبراد بيت في تراجع.. والبث التدفقي يخدم الممثلين الشباب
تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT
قال النجم الأميركي جورج كلوني إن الممثلين الشباب باتوا يتمتعون بـ"فرص أكثر بكثير من ذي قبل" بفعل النمو الذي شهده البث التدفقي (الفيديو عبر الإنترنت)، وذلك في تصريح أدلى به لدى وصوله مع زميله براد بيت لحضور مهرجان البندقية السينمائي أمس الأحد، لمواكبة عرض فيلمهما الجديد "ذئاب" (Wolfs) خارج المسابقة.
وتقرَّرَ عدم عرض فيلم الحركة الكوميدي على نطاق واسع في دور السينما، بل توفيره حصرا على "آبل تي في بلس" اعتبارا من 27 سبتمبر/أيلول، على أن تُقام له قبل ذلك عروض محدودة في بعض صالات الولايات المتحدة.
وعلّق كلوني (63 عاما) مازحا خلال مؤتمر صحفي عقده مع بيت في البندقية بأن هذا القرار يظهر بوضوح أنه وزميله "في تراجع".
الشباب يتمتعون بفرص أكثر من الماضيوأضاف بجدية أكبر، "نحن بحاجة إلى الفيديو عبر الإنترنت. صناعتنا (السينمائية) تحتاج إلى ذلك. إنه جزء مما نفعله. لكن (منصات البث التدفقي) تستفيد أيضا من كون الأفلام تُعرض في دور السينما، ولذلك عملنا براد وأنا جاهدين لعرض الفيلم في الصالات".
وتابع قائلا، "إنها ثورة في صناعتنا، ولكننا بحاجة إلى (آبل) و(أمازون)، وهما بحاجة أيضا إلى موزعين على الصالات. إنهما بحاجة إلى (سوني) و(وارنر براذرز) التي تعمل في هذا المجال منذ قرن (…). سنجد الحل، حتى لو لم نتوصل إليه كليا بعد".
ولفت الممثل إلى أن نمو البث التدفقي يشكّل على كل حال تطورا إيجابيا بالنسبة إلى الممثلين، "وأنا سعيد جدا للممثلين الشباب لأنني أشعر أن ثمة فرصا أكثر بكثير من ذي قبل، أو على الأقل مما كان يوجد عندما كنت شابا".
الممثل الأميركي براد بيت اعتبر أن نمو البث التدفقي يشكّل تطورا إيجابيا بالنسبة للممثلين الشباب (أسوشيتد برس)أما براد بيت (60 عاما) فقال بدوره، "نحن دائما ننظر برومانسية إلى تجربة السينما، لكني أحب وجود البث التدفقي، لأنه يتيح مشاهدة قصص أكثر، ومواهب أكثر، لعدد أكبر من المشاهدين".
ويؤدي كلوني وبيت في "ذئاب" الذي أخرجه جون واتس، دورَي خارجَين عن القانون يعهد إليهما زبائنهما بتنظيف آثار جريمة، فيضطران إلى التعاون للتخلص من جثة صبي صغير في غرفة فندق أحد القضاة ذوي النفوذ، لكن الأمور تخرج عن المسار الصحيح.
ترحيب بانسحاب بايدن من سباق الرئاسةمن جهة أخرى، رحّب كلوني بانسحاب الرئيس الأميركي جو بايدن من السباق إلى البيت الأبيض، ودعا إلى الإشادة بـ"الخطوة الأكثر ترفعا" المتمثلة في سحب ترشيحه لصالح كامالا هاريس.
كان جورج كلوني الذي يُناصر الحزب الديمقراطي أحد أول من ناشدوا الرئيس الأميركي جو بايدن الانسحاب من الانتخابات (رويترز)وعندما سُئل عن الموضوع خلال المؤتمر الصحفي أجاب "الشخص الذي يجب أن يشاد به هو الرئيس الذي بادر إلى الخطة الأكثر ترفعا (…) منذ جورج واشنطن"، أول رئيس أميركي (1789-1797).
وكان كلوني الذي يُناصر الحزب الديمقراطي ويسهم بشكل كبير في جمع التبرعات له، أحد أول من بادر من الداعمين البارزين للحزب في العاشر من يوليو/تموز الماضي إلى مناشدة بايدن الانسحاب من سباق الانتخابات الرئاسية، نظرا إلى الشكوك في شأن وضعه الصحي والذهني.
وكتب الممثل في صحيفة "نيويورك تايمز" بعد أسابيع من مشاركته مع نجوم آخرين من هوليود في حفل لجمع التبرعات لحملة الرئيس "أحب جو بايدن (…) ولكن يلزمنا مرشح آخر".
وقال كلوني الأحد "ما يجب أن نتذكره هو التصرف المترفع الذي قام به شخص (…) تخلى عن السلطة، وهو أمر بالغ الصعوبة".
المصدر: الجزيرة
كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات البث التدفقی براد بیت
إقرأ أيضاً:
ربط النقاط: قبضة ترامب المشددة على حرية الصحافة
إن الصحافة الحرة تشكل ركيزة من ركائز الديمقراطية، تماما كما تشكل وسائل الإعلام التي تسيطر عليها الدولة سمة مميزة للاستبداد. ولهذا السبب فإن مراقبة الإجراءات التي تخنق حرية الصحافة تشكل وسيلة مجربة على مر الزمن لتتبع صحة النظام الديمقراطي. وبينما يكافح الصحفيون أنفسهم لمواكبة سيل الأوامر التنفيذية التي أصدرها الرئيس دونالد
*بقلم ريبيكا هاملتون*
_رئيسة تحرير مجلة Just Security وأستاذة القانون في كلية الحقوق بجامعة واشنطن الأمريكية_
6 فبراير 2025
إن الصحافة الحرة تشكل ركيزة من ركائز الديمقراطية، تماما كما تشكل وسائل الإعلام التي تسيطر عليها الدولة سمة مميزة للاستبداد. ولهذا السبب فإن مراقبة الإجراءات التي تخنق حرية الصحافة تشكل وسيلة مجربة على مر الزمن لتتبع صحة النظام الديمقراطي. وبينما يكافح الصحفيون أنفسهم لمواكبة سيل الأوامر التنفيذية التي أصدرها الرئيس دونالد ترامب منذ عودته إلى السلطة في 20 يناير/كانون الثاني، فإن التقارير عن انتهاكات حرية الصحافة في الولايات المتحدة لا تزال مجزأة، مما يجعل من الصعب فهم المدى الكامل للتهديد الذي يواجهنا الآن.
إن ما يلي هو تجميع للإجراءات التي قد تقع، إذا ما تم اتخاذها بشكل فردي وعلى خلفية طوفان من الأزمات المتنافسة على وقت البث، تحت عتبة الإنذار الكبرى. وتتنوع هذه الإجراءات في مصدرها ونطاقها، وتتراوح من القرارات التحريرية التي قد تكون ذات أهمية محدودة في لحظة سياسية مختلفة، إلى الدعاوى القضائية بمليارات الدولارات والإجراءات التنظيمية الكبرى التي تستهدف وسائل الإعلام الإخبارية. ولكن إذا أخذناها معًا، فيجب تقدير هذه العلامات على حقيقتها: دفعة منسقة لمواءمة النظام البيئي للمعلومات في الولايات المتحدة مع وجهة نظر ترامب الراسخة بأن وسائل الإعلام المستقلة هي " عدو الشعب حقًا "، وأنه يجب استبدالها بمصادر معلومات تتماشى مع آرائه الشخصية وتحت سيطرته وحلفائه. وفي المستقبل، سيكون من الأهمية بمكان البدء في تصنيف هذه التطورات الفردية فيما يتعلق بكيفية ملاءمتها لهذه الصورة الأكبر، أو ترسيخها أو تقويضها في النهاية.
*طيور الكناري في منجم الفحم: الرقابة الذاتية*
في الولايات المتحدة، كانت حرية الصحافة تحت الضغط لبعض الوقت، وذلك بفضل مجموعة من العوامل السياسية والاقتصادية التي زادت من تركيز ملكية وسائل الإعلام. (في عام 2023، صنفت منظمة مراسلون بلا حدود الولايات المتحدة في المرتبة 45 في مؤشرها العالمي لحرية الصحافة). ومع ذلك، جلبت الفترة التي سبقت الانتخابات الرئاسية لعام 2024 بعض اللحظات الصادمة الجديدة ، حيث سحب جيف بيزوس وباتريك سون شيونج، مالكا صحيفة واشنطن بوست ولوس أنجلوس تايمز ، على التوالي، التأييد التحريري لخصم ترامب، كامالا هاريس.
ومنذ فوز ترامب بالانتخابات، برزت المزيد من نقاط التوتر التحريرية في كلتا الصحيفتين. ففي أوائل يناير/كانون الثاني، على سبيل المثال، استقالت رسامة الكاريكاتير الفائزة بجائزة بوليتسر آن تيلنيس من منصبها الطويل الأمد في صحيفة واشنطن بوست بعد أن ألغت الصحيفة رسمها الكاريكاتوري الذي يصور بيزوس وغيره من مليارديرات التكنولوجيا وهم يسجدون لترامب قبل النشر. وفي هذا الأسبوع، قال أحد المساهمين المستقلين في صحيفة لوس أنجلوس تايمز إن مقاله قد تم تغييره قبل دقائق من النشر لتشويه آرائه بشأن خطر مرشح ترامب، روبرت ف. كينيدي الابن، لقيادة وزارة الصحة والخدمات الإنسانية.
لا تعكس أي من هذه القرارات الرقابة الحكومية، ولكن الرقابة المباشرة ليست السبيل الوحيد لتقويض حرية الصحافة. والواقع أن خلق بيئة تسمح لوسائل الإعلام الإخبارية بالبدء في ممارسة الرقابة الذاتية احتراماً لآراء أصحاب السلطة في الدولة يشكل وسيلة أقل تكلفة لتحقيق نفس النتيجة.
من أجل الصورة الأكبر: انتبه إلى التفجر التحريري في وسائل الإعلام؛ فقد يشير ذلك إلى أن الرقابة الذاتية بدأت تترسخ.
*جعل التقارير المستقلة أكثر صعوبة: التأثيرات المخيفة وتقلص المساحة*
كان العديد من الصحافيين الذين يؤدون عملهم في الولايات المتحدة يواجهون تهديدات لسلامتهم قبل فترة ولاية ترامب الثانية. لكن ترامب يستغل منبر الرئاسة لإهانة الصحافيين. وفي هذه المرحلة، أصبح خطابه المناهض للصحافة تجاه وسائل الإعلام معروفا، ولكن حتى في تفاعلاته الشخصية مع الصحافيين، يعمل ترامب على تطبيع فكرة أن الصحافيين الذين يطرحون عليه الأسئلة ببساطة هم أهداف مشروعة للإدانة. (هذا التبادل الأخير مع مراسل شبكة سي إن إن على متن طائرة الرئاسة هو أحد الأمثلة العديدة).
كما تقدم ترامب بمزاعم مشكوك فيها قانونيًا انتقاميًا ضد أي وسيلة إعلامية تثير غضبه. قبل الفوز في انتخابات عام 2024، رفع ترامب دعوى قضائية ضد عدد كبير من الناشرين والمذيعين والمنصات بما في ذلك Meta و ABC و CBS و Des Moines Register . توصلت Meta مؤخرًا إلى اتفاق تسوية مع ترامب مقابل 25 مليون دولار ، وتوصلت ABC إلى تسوية مقابل 15 مليون دولار ، ويقال إن شركة Paramount، الشركة الأم لـ CBS، تجري محادثات تسوية هذا الأسبوع (يمكن القول إنها تهدف إلى الحصول على دعم ترامب لاندماجها المقترح مع Skydance media). تمتلك الشركات التي توصلت إلى تسوية مع ترامب الأموال اللازمة للقيام بذلك، وبالتالي توفر على نفسها الوقت ومخاطر الانتقام وتكاليف التقاضي المرتبطة بالرد كما تفعل Des Moines Register، على سبيل المثال. لكن المفتاح هنا هو أن هذا لا يتعلق بأي دعوى قضائية فردية، بل يتعلق بالرسالة المرسلة إلى جميع الناشرين والمذيعين والمنصات: خاطر بمواجهة ترامب على مسؤوليتك الخاصة.
والجانب الآخر من هذه المعادلة حاضر أيضًا: إذا تحالفت مع ترامب، فسوف تحظى بسخاء رئاسي. بدأت هذه الرسالة تتبلور مع صورة أصحاب المنصات والنشر من أصحاب المليارات في مجال التكنولوجيا إيلون ماسك (X)، ومارك زوكربيرج (Meta)، وجيف بيزوس ( Washington Post ) في وضع متميز في حفل تنصيب ترامب. نشأ مثال جديد أمس بعد أن وضع ترامب قطب الإعلام اليميني روبرت مردوخ، والمشتري المحتمل لـ TikTok لاري إليسون (الذي، إذا استمر اندماج Paramount-Skydance ، سيسيطر على الشركة الضخمة الناتجة) معه في المكتب البيضاوي عندما وصل الصحفيون لتغطية موضوع غير ذي صلة. ومع ذلك، فإن عرض ترامب لمكافآت كسب ودّه يتجلى بشكل أفضل في الصلاحيات غير المسبوقة (وغير القانونية ) التي يمارسها ماسك حاليًا من خلال ما يسمى بوزارة كفاءة الحكومة (DOGE، والتي على الرغم من اسمها هي مكتب في البيت الأبيض وليس وزارة على مستوى مجلس الوزراء).
بالنسبة للصورة الكبيرة: انتبه إلى الهجمات على الصحفيين، والدعاوى القضائية ضد الناشرين، والمذيعين، والمنصات؛ فهي تشير إلى توسع بيئة إعلامية معادية تقلل من قدرة الصحافة على تقديم التقارير بحرية. وانتبه أيضًا إلى الصفقات التي يعقدها ترامب مع مالكي شركات ومنصات الإعلام؛ فهي تقلص المساحة المتاحة للتقارير المستقلة وتدفقات المعلومات.
*سوء استخدام سلطة الدولة: الحد من الوصول العام*
إن سلطة الدولة يمكن أن تستخدم لتوسيع أو إعاقة وصول الجمهور إلى المعلومات والأفكار. ويمكن أن يحدث هذا على المستوى الجزئي والكلي. في الأسبوع الماضي، أصدرت وزارة الدفاع مذكرة تسحب حق الوصول الذي كان يتمتع به منذ فترة طويلة NBC News و Politico و New York Times و National Public Radio إلى مساحات المكاتب داخل البنتاغون، إلى جانب مؤسسات إخبارية رئيسية أخرى. تمكن المكاتب الموجودة في الموقع الصحفيين في هذه المنافذ من تقديم تغطية مفصلة لقضايا الأمن القومي السريعة التي يحتاج الأمريكيون إلى فهمها، وتساعد في شفافية الحكومة.
في أعقاب التقارير الانتقادية التي نشرتها وسائل الإعلام المخلوعة عن وزير الدفاع القادم بيت هيجسيث، زعمت المذكرة أن القرار اتخذ لصالح التناوب العادل على مساحة مكتب البنتاغون بين وسائل الإعلام المختلفة. ومن المقرر الآن أن تحل شبكة One America News ( شبكة تلفزيونية مؤيدة لترامب )، وشبكة Breitbart News ( عقدة التضليل الرئيسية في نظام البيئية الإعلامية المؤيدة لترامب)، وصحيفة New York Post (صحيفة شعبية محافظة مملوكة لمردوخ أيدت ترامب للرئاسة)، و HuffPost (صحيفة إلكترونية ذات ميول يسارية) محل هذه المواقع. (يبدو أن إدراج هافينغتون بوست كان بمثابة إشارة في اللحظة الأخيرة إلى التوازن السياسي، وصرح متحدث باسم هافينغتون بوست أن المنفذ لم يطلب مساحة مكتبية.) مما لا شك فيه أن المنافذ المخلوعة ستستمر في تغطية أخبار الأمن القومي، وستستمر في الوصول إلى البنتاغون - ولكن ليس مع نوع الوصول المرتجل والفوري إلى موظفي وزارة الدفاع، وبالنسبة لشبكة إن بي سي نيوز ، بدون نوع مساحة الاستوديو، مهما كانت صغيرة، التي تحتاجها منفذ تلفزيوني. خلاصة القول: كانت المذكرة بمثابة تذكير بأنه يمكن استخدام سلطة الدولة لملاحقة المظالم التافهة ضد المنافذ الإعلامية.
وفي الأول من فبراير/شباط، أخطرت هيئة سلامة النقل الوطنية وسائل الإعلام عبر منصة X بأنها ستنشر جميع التحديثات المتعلقة بحوادث تحطم الطائرات المحلية الأخيرة على منصة X وحدها. ومع إجراء تحقيقين رئيسيين في حادث تحطم طائرة في وقت واحد، هناك حجة لصالح قيام هيئة سلامة النقل الوطنية بتبسيط اتصالاتها بطريقة ما. ومع ذلك، لا يمكن لهذا أن يفسر أو يبرر تفضيل X، وهي منصة خاصة يملكها ويسيطر عليها ماسك، على أي منصة أخرى.
إن قرار المجلس الوطني لسلامة النقل يجبر جميع الصحفيين على استخدام X للوصول إلى التحديثات المهمة في الوقت الفعلي، ويحول X فعليًا إلى القناة الوحيدة للمعلومات العامة الحيوية من وكالة فيدرالية مستقلة. ونظرًا لإغلاق مجموعة من المواقع الحكومية على الإنترنت في الأسبوعين منذ عودة ترامب إلى السلطة، و" التوقفات " التي فرضتها إدارته على الرسائل العامة من الوكالات الصحية الفيدرالية، فإن هذا الانخفاض في الوصول إلى المعلومات، حتى على أساس قضية محددة، يثير المخاوف.
وبالانتقال إلى المستوى الكلي، لم يهدر رئيس لجنة الاتصالات الفيدرالية الجديد بريندان كار، الذي كتب الفصل الخاص بلجنة الاتصالات الفيدرالية في مشروع 2025، أي وقت في استخدام سلطة اللجنة لمتابعة مظالم ترامب. فبعد يومين فقط من تنصيب ترامب، أعادت لجنة الاتصالات الفيدرالية النظر في الشكاوى التي سبق رفضها ضد شبكات سي بي إس وإن بي سي وإيه بي سي فيما يتصل بمزاعم ترامب بشأن التغطية غير العادلة للانتخابات.
في دعواه الشخصية الجارية، يتهم ترامب برنامج "60 دقيقة" على قناة سي بي إس بـ"أعمال حزبية وغير قانونية للتدخل في الناخبين"، مدعيًا أن تحرير البرنامج لمقابلة أكتوبر 2024 مع منافسته في الحملة الرئاسية، نائبة الرئيس آنذاك كامالا هاريس، تم لجعلها تبدو جيدة. وحتى مع استمرار مناقشات التسوية في تلك الدعوى، طالبت لجنة الاتصالات الفيدرالية من سي بي إس بتسليم " النص الكامل غير المحرر ومقاطع الكاميرا " من المقابلة. يشكل قرار سي بي إس بالامتثال للطلب سابقة مقلقة للمنافذ الإعلامية التي رفضت عمومًا مثل هذا الوصول. (من الجدير بالذكر أن المنتج التنفيذي لبرنامج 60 دقيقة قال إنه سيرفض إصدار أي اعتذار عن التحرير).
تماشيا مع دعوات ترامب المتكررة لإزالة تراخيص البث العام من محطات البث التلفزيوني والإذاعي التي لا يحب تغطيتها، أطلقت لجنة الاتصالات الفيدرالية التابعة لترامب الأسبوع الماضي تحقيقا في الإذاعة الوطنية العامة (NPR) وخدمة البث العام (PBS) . وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، طلبت مارغوري تايلور جرين (ولاية جورجيا)، بصفتها رئيسة اللجنة الفرعية الجديدة في الكونجرس المعنية بـ "تحقيق الكفاءة الحكومية"، والتي تعمل بشكل وثيق مع وزارة الطاقة التي يرأسها ماسك، من الرئيس التنفيذي لشركة NPR الإدلاء بشهادته في جلسة استماع بشأن التحيز المزعوم في تقارير NPR .
لقد أسس الكونجرس في عام 1967 مؤسسة البث العام، التي تتبع لها كل من هيئة البث العام وإذاعة NPR ، وذلك تقديراً للمصلحة العامة في البث العام. واليوم، يصل البث العام إلى ما يقرب من 99% من الجمهور الأميركي ببرامج مجانية. ويشكل تهديد استمرار تشغيل البث العام علامة أخرى على اهتمام ترامب بإخضاع النظام البيئي للمعلومات لسيطرته.
للحصول على الصورة الأكبر: انتبه إلى استخدام الدولة للسلطة لتقييد العمليات الإعلامية؛ فهو يشير إلى تآكل قدرة الجمهور على الوصول إلى المعلومات حول عمل الحكومة.
*الحفاظ على الصورة الكبيرة في الأفق*
إن حرية الصحافة تعني أن يتمتع الصحفيون بحرية البحث عن المعلومات وتلقيها، وأن تتمتع وسائل الإعلام بالاستقلال التحريري، وأن يتمتع الجمهور بالقدرة على الوصول إلى المعلومات والأفكار والآراء. والضغط على أي من هذه الأبعاد ــ على قدرة الصحفيين على أداء وظائفهم دون خوف، وعلى قدرة المحررين على ممارسة السلطة التحريرية بشكل مستقل، وعلى قدرة الجمهور على الوصول بحرية إلى المعلومات والأفكار ــ من شأنه أن يضعف حرية الصحافة بشكل عام.
في الديمقراطية، يعمل الجمهور كضابط نهائي لسلطة الدولة. وحتى إذا تعثر الكونجرس والمحاكم، فإن الجمهور يستطيع الاستمرار في الضغط من أجل المساءلة. ولكن في غياب الصحافة الحرة، فإن قدرة الجمهور على محاسبة حكومته تتقوض إلى حد كبير. وعلى حد تعبير المستشار السياسي لرئيس الوزراء المجري المستبد فيكتور أوربان: "من يسيطر على وسائل الإعلام في بلد ما يسيطر على عقلية ذلك البلد ومن خلال ذلك يسيطر على البلد نفسه".
في بلد مثل الولايات المتحدة، حيث الثقافة والممارسة القويتان للصحافة المستقلة، والحماية التي يضمنها التعديل الأول للدستور، فإن الانتقال من الصحافة الحرة إلى وسائل الإعلام التي تسيطر عليها الدولة (سواء كانت خاضعة لسيطرة الدولة بشكل مباشر أو غير مباشر من قبل المقربين) لا يحدث بين عشية وضحاها - بل ولا يمكن أن يحدث. وعلى هذه الخلفية، فإن أي جهد لتقويض الصحافة الحرة يتكشف بشكل متقطع، بسرعات مختلفة، من خلال وسائل مختلفة، وفي قضايا مختلفة. إنه يرسم صورة قد يكون من الصعب رؤيتها عن قرب وفي الوقت الحقيقي، حتى تكتمل الصورة، وعند هذه النقطة يكون الأوان قد فات.
إذا نظرنا إلى كل حادثة على حدة، فلن نجد أي إجراء من الإجراءات المذكورة أعلاه يشير إلى أي شيء قريب من ناقوس الموت للصحافة الحرة في هذا البلد. ولكن إذا نظرنا إلى كل حادثة على حدة، فإننا نجازف بتجاهل الدافع الواضح لما يحدث: جهد شامل من جانب ترامب وحلفائه لاستئصال الصحافة الحرة من أجل بناء نظام بيئي للمعلومات يهيمن عليه ويسيطر عليه أولئك الذين يتبنون آراءه .