الخميس, 10 أغسطس 2023 4:42 م

متابعة/ المركز الخبري الوطني
أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الخميس، قتل 4 مسحلين من حزب العمال الكردستاني، شمالي العراق.

وذكرت الوزارة، في بيان، أنه “تم قتل 4 مسلحين أكراد شمالي العراق، نفذوا هجوما أمس أودى بحياة عدد من الجنود الأتراك في المنطقة”.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية، أمس الأربعاء، عن مقتل 4 جنود أتراك في هجوم نفذه أفراد “حزب العمال الكردستاني” شمال العراق.

وأكدت اليوم، أن العمليات العسكرية واسعة النطاق تتواصل في منطقة “المخلب – القفل” شمال العراق، مؤكدة أن الأنشطة ستستمر حتى تطهير المنطقة من الإرهاب.

وقالت في بيان إنه “تم تحييد 995 إرهابيا منذ مطلع العام، بينهم 53 في الأيام السبعة الماضية”.

يأتي ذلك بعدما أعلنت وزارة الدفاع التركية الخميس، مقتل جندي تركي، إثر إطلاق نار بمنطقة العملية العسكرية التي تشنها أنقرة ضد المسلحين الأكراد شمال العراق، ما يرفع الحصيلة خلال يومين إلى 5 أتراك.

وأطلقت تركيا في أبريل 2022، عملية “المخلب ـ القفل” ضد معاقل “بي كي كي” التي تصنفه أنقرة إرهابيا في مناطق متينا والزاب وأفشين ـ باسيان شمال العراق.

المصدر: المركز الخبري الوطني

كلمات دلالية: الدفاع الترکیة شمال العراق

إقرأ أيضاً:

غضب عراقي حكومي بعد تجدّد التدخل العسكري التركي في شمال العراق

بغداد (زمان التركية) – نددت السلطات العراقية بـ”تجدد العمليات العسكرية التركية والتوغلات” في شمال العراق، مناشدة أنقرة “التعاون معها دبلوماسيا لحل القضايا الأمنية المشتركة”.

والأربعاء، ترأس رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني اجتماعا للمجلس الوزاري للأمن الوطني ناقش خلاله المجتمعون “موضوع التدخلات والخروقات التي تمارسها القوات التركية في المناطق الحدودية المشتركة” بحسب بيان رسمي.

وقال اللواء يحيى رسول عبدالله الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة في البيان إنه “تم خلال الاجتماع التأكيد على رفض التوغل العسكري التركي والمساس بالأراضي العراقية وأن على تركيا مراعاة مبادئ حسن الجوار والتعامل دبلوماسيا مع الحكومة العراقية والتنسيق معها تجاه أي موضوع يتعلق بالجانب الأمني”.

وبحسب البيان فإن “وفدا برئاسة مستشار الأمن القومي سيتوجه إلى إقليم كردستان العراق من أجل الاطلاع على الأوضاع العامة والخروج بموقف موحد من هذا الموضوع الذي يمس السيادة العراقية”.

وعلى مدى السنوات الـ 25 الماضية أقامت تركيا عشرات القواعد العسكرية في كردستان العراق لـ”محاربة حزب العمال الكردستاني الذي يتخذ من تلك المنطقة قواعد خلفية” والذي تصنفه أنقرة جماعة “إرهابية”.

ويعلن الجيش التركي بشكل متكرر عن “تنفيذ عمليات عسكرية ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق” ما دفع الحكومة العراقية إلى الاحتجاج مرارا ضد هذه العمليات.

وتصاعدت الهجمات التركية في الأسابيع الأخيرة حيث أفادت وسائل الإعلام العراقية بزيادة في الضربات التركية التي أدت إلى اندلاع حرائق في المناطق الحدودية كما تم تسجيل تقارير تشير إلى “قيام القوات التركية بإنشاء مواقع جديدة في الإقليم”.

وبعد زيارة لمسؤولين أتراك إلى العراق في مارس الماضي، صنفت بغداد حزب العمال الكردستاني كـ”منظمة محظورة” استجابة لمطالب أنقرة بـ”ممارسة دور أكبر في مكافحة هذه الحركة”.

واعترضت الكتلة البرلمانية لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني في بيان على “استئناف العمليات التركية داخل أراضي الإقليم”، مشيرة إلى “الأضرار التي لحقت بالأراضي الزراعية وممتلكات المواطنين”.

Tags: أكراد العراقالتدخل العسكري التركي في شمال العراقالعراقالعلاقات التركية العراقيةكردستان العراق

مقالات مشابهة

  • قصف تركي شمالي العراق
  • مقتل جندي تركي في العراق
  • الدفاع التركية تعلن مقتل جندي في شمال العراق
  • الدفاع التركية: مقتل جندي تركي وإصابة آخر في شمال العراق
  • مسلحون من سوريا لمساندة تركيا.. تحذير من التحول الى حرب هجينة شمال العراق
  • مسلحون من سوريا لمساندة تركيا.. تحذير من التحول الى حرب هجينة شمال العراق - عاجل
  • الدفاع التركية: ضبط أسلحة وذخائر للإرهابيين شمال العراق
  • الجيش التركي يعلن تحييد 9 عناصر من “PKK” شمال العراق
  • غضب عراقي حكومي بعد تجدّد التدخل العسكري التركي في شمال العراق
  • بغداد تندد بـ”تجدد العمليات العسكرية التركية” في شمال العراق وتطالب أنقرة بـ”التعاون الدبلوماسي”