بغداد اليوم -  

التربية تحدد ضوابط وتعليمات الدراسة خارج العراق على وفق قانون ٢٠٢٠ 


حددت وزارة التربية/ المديرية العامة للعلاقات الثقافية ضوابط وتعليمات الدراسة خارج العراق على النفقة الخاصة وفق قانون ٢٠ لسنة ٢٠٢٠ 

وذكرت الوزارة في بيان أن معالي الوزير وافق على أن تتولى المديرية العامة للعلاقات الثقافية إصدار الأوامر الوزارية بعدم الممانعة وفق القانون أعلاه حصرا، كونها الجهة المعنية بذلك ولايتم تقييم الشهادة أو احتسابها مالم يمنح الموظف عدم ممانعة وفق الالية المشار إليها بدءا من العام الدراسي(٢٠٢٥-٢٠٢٦)، ويكون التقديم على عدم الممانعة وفق حاجة المديرية للاختصاص، على أن يمنح الموظف الحاصل  على عدم الممانعة (الإجازات الاعتيادية المطلوبة)براتب أو بدون راتب وحسب رصيده من الإجازات لغرض الالتحاق بالدراسة.


وأبان المكتب الإعلامي في وزارة التربية ان المديرية خصصت (٦٠%) من المقاعد للماجستير و(٢٠%) للدكتوراه و (١٠%) للدبلوم العالي و(١٠%) لذوي الشهداء مع إمكانية تدوير النسب حال لم يتم التقديم لأحد المقاعد المشار إليها، فيما تم تحديد نسبة (١%) من العدد الإجمالي للموظفين في المديريات العامة خارج ديوان الوزارة و(١٠) مقاعد لكل مديرية تابعة إلى ديوان الوزارة و(١٥) مقعدا الى مكتب الوزير والأقسام التابعة له وسيكون اخر موعد لاستلام الطلبات نهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس الموافق 2024/9/12 .

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

بعد موافقة "تشريعية النواب".. تعرف على ضوابط الاستجواب للمتهم بقانون الإجراءات الجنائية

 

 

 

وافقت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدي، نهائيًا على مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد الذى أعدته اللجنة الفرعية.

 


ضوابط الاستجواب والمواجهة للمتهمين


وقد نظم مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد، ضوابط الاستجواب والمواجهة بالنسبة للمتهمين، فقد نصت المادة (104) من مشروع القانون على أن:


لا يجوز لعضو النيابة العامة أن يستجوب المتهم أو يواجهه بغيره من المتهمين أو الشهود إلا في حضور محاميه، فإن لم يكن للمتهم محامٍ، أو لم يحضر محاميه، بعد دعوته، وجب على المحقق من تلقاء نفسه أن يندب له محاميًا.

 

وعلى المتهم أن يقرر اسم محاميه في محضر التحقيق أو في القلم الجنائي للنيابة التي يجرى التحقيق في دائرتها أو للقائم على إدارة المكان المحبوس فيه، كما يجوز لمحاميه أن يتولى هذا التقرير.

 

وللمحامي أن يثبت في المحضر ما يعن له من دفوع أو طلبات أو ملاحظات.


ويصدر المحقق بعد التصرف النهائي في التحقيق بناء على طلب المحامي المنتدب أمرًا بتقدير أتعابه وذلك استرشادًا بجدول تقدير الأتعاب الذي يصدر به قرار من وزير العدل بعد أخذ رأي مجلس النقابة العامة للمحامين وتأخذ هذه الأتعاب حكم الرسوم القضائية.

 

ونصت المادة (105) على أن: يجب أن يمكن محامي المتهم من الاطلاع على التحقيق قبل الاستجواب أو المواجهة بيوم على الأقل ما لم يقرر عضو النيابة العامة غير ذلك.

وفي جميع الأحوال، لا يجوز الفصل بين المتهم ومحاميه الحاضر معه أثناء التحقيق.

 

ويجب على عضو النيابة العامة عند حضور المتهم لأول مرة في التحقيق أن يدون جميع البيانات الخاصة بإثبات شخصيته، ويحيطه بحقوقه كتابة وبالتهمة المنسوبة إليه، ويثبت في المحضر ما قد يبديه في شأنها من أقوال، وأن يمكنه من الاتصال بذويه ومحاميه وذلك بعد تنبيهه إلى أن من حقه الصمت، وذلك كله مع مراعاة توفير المساعدة اللازمة لذوي الإعاقة وفقًا للإجراءات المقررة قانونًا.

 

 

مقالات مشابهة

  • بعد موافقة "تشريعية النواب".. تعرف على ضوابط الاستجواب للمتهم بقانون الإجراءات الجنائية
  • صدور قرار بتحديد الأهداف والمهام والاختصاصات والتقسيمات التنظيمية لوزارة التربية والتعليم والبحث العلمي
  • أين وصلت مراجعة ساعات العمل بقطاع التعليم التي وعدت بها الوزارة كجزء من الاتفاق؟
  • أسعار شقق الإسكان الاجتماعي.. تعرف على ضوابط تحديدها وموعد إعلانها
  • التعليم تتحدث بشأن الدراسة في قطاع غزة
  • تعرف على ضوابط توزيع حصيلة المصروفات الدراسية بالعام الدراسي 2025
  • التعليم تحدد رسوم دخول امتحانات الشهادة العامة بالعام الدراسي الجديد
  • «التربية» تعتمد آليات تقييم الطلبة أصحاب الهمم في المدارس
  • «التعليم» تحدد ضوابط وقواعد مدارس التعليم المجتمعي والفصل الواحد
  • بقيمة 10 ملايين جنيه.. ضربة جديدة ضد محتكري السوق السوداء