أكد رئيس اتحاد العمال في إسرائيل (الهستدروت)، أرنون بار ديفيد، أن اليوم الاثنين، تم تنفيذ إضراب عام بسبب ما وصفه بـ"الفشل في إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة"، مشيرًا إلى أن "صفقة تبادل الأسرى أهم من أي شيء آخر".

وأوضح رئيس اتحاد العمال في إسرائيل، في مؤتمر صحفي عقب اجتماع مع منتدى الرهائن والعائلات المفقودة في تل أبيب، أنه يعتقد أن "الصفقة متوقفة بسبب اعتبارات سياسية، والاستقطاب السياسي"، مشيرًا إلى أن إسرائيل "لم تعد شعبا واحدا، بل معسكرا ضد معسكر".

 

"cnn": نتنياهو قلق بشأن الاحتجاجات والإضراب العام في إسرائيل 95 % من قطاعات اتحاد النقابات العمالية في إسرائيل تنضم إلى الإضراب العام

 

وفي حديثه لـ"سبوتنيك"، قال المحلل السياسي، إيلي نيسان، إن "هذا الإضراب مماثل لإضرابات ومظاهرات سابقة ضد الحكومة، عندما قررت تطبيق إصلاحات في الجهاز القضائي، وصحيح أن الحكومة استجابت للمعارضة آنذاك وجمدت الإصلاحات، لكن الحكومة تصر اليوم على موقفها من صفقة الأسرى".

وأضاف نيسان: "وتقول إنه لن يمكن تغيير القرار الذي اتخذ يوم الخميس الماضي، بشأن مواصلة مرابطة إسرائيل في ممري فيلادلفيا ونتساريم، وكان هذا الموضوع أيضا مثار نقاش في اجتماع الكابينت أمس بين وزير الدفاع ورئيس الوزراء وأصرت الحكومة على موقفها".

 

وأوضح أن "كل هذه الإضرابات لن تؤدي إلى تغيير موقف الحكومة في كل ما يتعلق بالصفقة، وما يقال عن إعداد الإدارة الأمريكية لمقترح نهائي، سيتوقف هذا الأمر على محتوى المقترح وهل سيقبل به السنوار، أو سيستغل مسألة الرهائن للدفاع عن نفسه"، معتبرًا أن "السنوار لا يريد التوصل إلى صفقة، وهو يريد فقط انسحاب إسرائيل بهدف استعادة القوة العسكرية لحماس".

وأوضح الخبير في الشؤون الإسرائيلية، أليف صباغ، أن "الحكومة الإسرائيلية لم تتأثر بهذه الإضرابات، وأكدت في اجتماعها أمس على قراراتها السابقة، ورفضت الإضراب، وتوجه الوزير سموتريتش إلى محكمة العمل لاستصدار قرار بإلغاء الإضراب".

 

إضراب تحذيري وليس فاعلا

وأشار إلى أن "هذا الإضراب هو لمدة يوم واحد فقط، وهو إضراب تحذيري وليس فاعلا، إلا أنه مهم جدا من حيث أنه الإعلان عن الإضراب أعقبه اندلاع مظاهرات حاشدة شهدتها المدن الكبرى في إسرائيل وهي الأكبر من نوعها منذ سنوات".

وأكد الخبير أن "أعداد المتظاهرين تجاوزت 300 ألف هذه المرة، وهي سابقة لم تحدث منذ سنوات، ويشير هذا العدد إلى أن هناك تأثير دون شك لهذا الإضراب على المستوى الجماهيري، وهناك رأي عام أصبح يتغير، وهو ليس لمصلحة الحكومة، وهذا ما أظهرته أيضا تعلقيات الجمهور عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول مقتل الأسرى والمظاهرات والإضراب وأغلبها تدين نتنياهو، وتتهمته بالتعنت، وتحمله مسؤولية كل ما جري ويجري".

وأكد الخبير أن "الحكومة لاتزال رغم هذا مصرة على إبقاء القرار بشأن الصفقة الانسحاب كما هو، مهما كانت النتائج، وهي تقول إن غير الموجودين بالشارع أكثر بكثير ممن خرجوا، وهذا خطأ سياسي من قبل الحكومة" وتوقع أن "تستمر هذه المظاهرات وربما سيشهد الشارع الإسرائيلي صداما بين اليمين والمتظاهرين".

وأشار إلى أن "عددا من قيادات المتظاهرين كانوا قبل أشهر من المقربين لنتنياهو، بمن فيهم رئيس اتحاد النقابات، وهذا يعني أنه سيكون لهذا الإضراب ما بعده".

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إسرائيل نتنياهو الصفقه رئيس اتحاد العمال الهستدروت صفقة الأسرى إضراب الرهائن هذا الإضراب فی إسرائیل

إقرأ أيضاً:

وزيرة خارجية فلسطين: يجب على الدول مقاطعة المستوطنات للضغط على إسرائيل

علقت الدكتورة فارسين شاهين وزيرة الدولة لشؤون خارجية فلسطين، عن الآليات التي من الممكن أن يتم التعامل بها لوقف الحرب على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والاعتداءات بالضفة الغربية، قائلة: “يجب تطبيق آليات من قبل مؤسسات ومنظمات دولية للضغط على إسرائيل، ويجب أن تر الدول التي تؤمن بالشرعية والقانون الدولي والقرارات الاستشارية الآليات التي يمكن أن تتبعها لوقف الحرب والعدوان على فلسطين”.

تصريحات وزيرة خارجية فلسطين:

وعن آليات الضغط على إسرائيل، قالت: “يمكن تطبيق إجراءات تضغط على دول الاحتلال مثل إيقاف التعامل مع أي شئ له علاقة بالاستيطان، لأن الاستيطان غير شرعي ويحدث في أرض مسروقة، فأي شئ ينتج من المستوطنات يمكن مقاطعته من الدول”، وجاء ذلك خلال لقاء خاص مع الإعلامية أمل الحناوي، خلال برنامج “عن قرب”، المذاع عبر شاشة قناة “القاهرة الإخبارية”. 

وشددت وزيرة خارجية فلسطين، على أنه يجب على المستوطنين الذين يحملون جنسيات مختلفة، المنتهكين حقوق الشعب الفلسطيني، متابعتهم ومعاقبتهم»، مشيرًا إلى أن كل هذه الحلول تحتاج إلى إرادة  قوية من هذه الدول حتى يتحركون في هذا الاتجاه.
 

مقالات مشابهة

  • حملة اعتقالات في تعز ضد عمال النظافة بعد إضرابهم للمطالبة بحقوقهم
  • وزيرة خارجية فلسطين: يجب على الدول مقاطعة المستوطنات للضغط على إسرائيل
  • توقف انتاج شركة بوينغ لطائرات جزئيا بسبب أول إضراب عمّالي منذ 16 عاما
  • اتحاد عمال مصر: مخرجات المنتدى النقابي لدول البريكس تتماشى مع رؤيتنا
  • توقف إنتاج "بوينغ" جزئيا بسبب أول إضراب عمالي منذ 2008
  • في وقت الانتخابات الرئاسية : تونس.. هل تشهد العلاقة بين اتحاد الشغل والسلطة تصعيدا؟
  • وزارة السكوري تكشف حيثيات استكمال الحوار حول قانون الاضراب بعد توقفه في عهد الحكومة السابقة
  • عمال شركة بوينغ يبدأون إضراباً بعد رفض عرض الشركة لزيادة الأجور
  • سكوري يرد على تقرير مجلس الشامي: الحكومة لن تمرر قانوناً يكبل الحق في الإضراب
  • بعد رفض زيادة الأجور.. عمال مصنع بوينج يبدأون إضرابا عن العمل